الثلاثاء - 10 ديسمبر 2019
الرئيسية / الثالثة ثانوي / أسئلة إضافية لدروس 3 ثانوي اسلامية

أسئلة إضافية لدروس 3 ثانوي اسلامية

مجموعة من الأسئلة الإضافية عن دروس 3 ثانوي المقترحة للبكالوريا مع أجوبتها

أسئلة إضافية عن دروس العلوم الإسلامية 3 ثانوي مقترحة للبكالوريا

إعداد: شمس الدين موات حصريا للموقع الأول للدراسة في الجزائر

 

أردنا في هذا الملف أن نضع بين أيديكم أسئلة لا توجد في دروس العلوم الإسلامية 3 ثانوي لكنها غالبا ما يتم السؤال عنها في مواضيع البكالوريا أو المواضيع المقترحة للبكالوريا و من المهم جدا مراجعتها تفاديا لتضييع نقاط سهلة في اختبار البكالوريا في مادة العلوم الإسلامية فنرجو أن تستفيدوا من هذه الأسئلة:

 

أهمية العقيدة الإسلامية:

  • هي الطريق الموصل لمعرفة الله
  • لا نجاة للعبد يوم القيامة إلا إذا مات على العقيدة الصحيحة
  • تحقيق الأمن و الاستقرار و السعادة و السرور
  • نهضة الأمم مرتبطة بالعقيدة
  • التوحيد بيم القلوب و التأليف بين النفوس و جمع الأمة على هدف واحد

 

أهمية العقل في الإسلام:

  • العقل سر تكريم الإنسان
  • العقل أداة فهم سر الوجود و الخلق
  • العقل طريق الإيمان
  • العقل سبب التكليف

 

بيان حث القرآن على إعمال العقل:

  • احترام القرآن للعلماء و إشادته بهم
  • الاستخفاف بالكفار لاتباعهم آبائهم دون استعمال العقل
  • حث القرآن على تحرير العقل من الجهل
  • التطهير من براثن الجاهلية
  • دعوة القرآن للتفكر و التدبر
  • لم يأمر الله عباده أن يؤمنوا بشيء دون بصيرة
  • أول آية في القرآن ” اقرأ “
  • كثرة المصطلحات المرتبطة بالعقل في القرآن الكريم

 

دور و وظيفة العقل:

  • التأمل في القرآن الكريم
  • التأمل في الكون لإدراك عظمة و وجدانية الخالق عز و جل
  • إعماله من أجل الوصول للرفاهية في أمور الدنيا و ذلك باكتشاف قوانين الكون و تسخيرها في الاستفادة من خيراته و ثرواته

 

حدود استعمال العقل:

  • يجب استعماله في الخير لا في الشر
  • يجب استعماله في طاعة الله لا معصيته
  • يجب استعماله في عالم الشهادة لا في عالم الغيبيات التي لا يعرفها إلا الله
  • يجب أن يقف العقل عن البحث في الأمور التي فوق طاقته مثل البحث عن ذات الله و في الروح و القدر

أهمية بعض القيم من الناحية الإنسانية:

  • الإحسان: هو أسلوب تقديم الخير للآخرين و الله يحب انطلاق العلاقات على أساس حب روح الخير و العطاء
  • التكافل: التكافل يتدرج ليشمل الإنسانية جمعاء حيث يبدأ المسلم بدائرته الذاتية ثم الأسرية ثم محيطه الاجتماعي
  • العفو: ينشر المودة و يرتقي بصاحبه إلى درجات السمو الأخلاقي

 

أهمية العدل و الشورى في تماسك المجتمع:

  • العدل أساس الملك
  • إحساس الفرد بانتمائه لوطنه
  • العيش في أمان و الاطمئنان على الحقوق
  • طاعة أولي الأمر عن رضا
  • الدفاع و بذل الغالي من أجل الوطن
  • الشورى تقضي على الاستبداد بالرأي و أحسن طريق للوصول إلى الصواب

 

أثر المساواة:

  • جعل المجتمعات قوية آمنة يسودها العدل
  • القضاء على كل عوامل التفكك و الصراع
  • صيانة الحقوق
  • اختفاء الآفات
  • نشر الاطمئنان في النفوس

 

آثار العمل:

  • سبب الرفاهية و اليسر المادي
  • حفظ كرامة الإنسان
  • استثمار الطاقات و المواهب
  • القضاء على الجرائم
  • تنشيط الاقتصاد
  • القضاء على الفراغ و القلق

 

نظرة الإنسان للعمل:

  • عنوان الشخصية المتكاملة فالإسلام يكره التواكل
  • أساس النهوض بالأمم
  • عبادة شرعية
  • وسيلة للحصول على المال
  • يحقق السعادة و الشعور بالقيمة الاجتماعية

 

سبل معالجة البطالة:

  • على كل إنسان الاجتهاد في البحث عن عمل يفي حاجاته
  • توجيه الدولة المواطن لعمل يناسبه و تزويده بآلة العمل
  • تحريم التسول و بيان فضل العمل و قيمته
  • توفير التمويل للمشاريع عن طريق ( الهبات , الإعانات , الصدقات … )

 

مخاطر التفريق بين الأولاد:

  • الشعور بالظلم
  • العقوق
  • قطع الأرحام
  • انتشار العداوة بين الأولاد
  • الأزمات النفسية و المشاكل الحياتية

الحكمة من عدم قبول الهبة التي لم يتوفر فيها العدل:

  • لكي نبتعد عن الظلم في حق الأبناء
  • حتى تستقيم الأخوة و العلاقات بين أفراد الأسرة
  • كي لا تتشتت العائلة و لا يزداد الحقد خاصة بين الإخوة ببعضهم و بين الإخوة و الأب الذي لم يعدل

 

أهمية العطاء للأولاد:

  • جعل الأبناء يشعرون بحنان الآباء
  • عدم دفع الأولاد للاسترزاق من خارج البيت مما يؤدي للانحراف
  • العطاء تربية نفسية تجعلهم في توازن انفعالي
  • العطاء يقرب الأولاد من آبائهم مما يبعدهم عن الارتماء في أحضان المنحرفين

 

الحكمة من تشريع الحدود:

  • زجر الناس و ردعهم عن اقتراف الجرائم
  • قمع الجرائم و حماية حقوق الناس و مصالحهم
  • التطهير من آثار الذنب
  • توفير سلامة المجتمع و أمنه و استقراره

 

الفرق بين الحد و القصاص و بين التعزير:

الحد و القصاص التعزير
العقوبة مقدرة لا مجال للاجتهاد فيها
يجوز على الصبي و المجنون الذي لديه بعض الإدراك
يجوز الشفاعة في التعزير إذا وجد في ذلك مصلحة
يختلف باختلاف العصور و الأمصار
تدرأ بالشبهات

 

الفرق بين الحدود و القصاص:

  • القصاص يجوز العفو فيه
  • الحد لا ينفذه إلا القاضي أما القصاص فيستطيع المجني عليه القيام به
  • يجوز التعويض عن القصاص بالمال و لا يجوز ذلك في الحدود

 

أثر العبادة على الجريمة:

  • العبادة تمنع المؤمن من ارتكاب الجرائم
  • تقوية الصلة و تحقيق معنى العبودية له
  • اعتبار الكف عن الجريمة قربة من القربات
  • استقامة سلوك الفرد
  • الامتثال لأوامر الله و نواهيه

 

منهج الإسلام في محاربة الجرائم:

  • تقوية الجانب الإيماني و العبادات في نفس الإنسان لدرجة تجعله يفر من الجريمة خشية لله
  • قطع دابر الجريمة ( غلق جميع الطرق المؤدية لها )
  • تشريع عقوبات صارمة تجعل الناس تخاف فلا ترتكب الجرائم

 

الغاية من الرسالات السماوية:

  • الدعوة لعبادة الله وحده
  • توجيه الاستخلاف الّإنساني في الأرض بما يصل بالإنسانية إلى إقامة عالم متوازن يكون موقف الإنسان فيه عقيدة , فكرا و سلوكا متسقا مع حركة الحياة و غير متصادم مع الناس
  • هداية الناس و إرشادهم

 

الفرق في معنى الإيمان و أركانه بين الإسلام و النصرانية:

  • الإيمان في الإسلام مبني على توحيد الله و الإيمان بجميع الملائكة و الرسل و الكتب السماوية و القدر خيره و شره و اليوم الآخر أما النصرانية فإيمانها ضال و باطل لأنه يبنى على عقيدة التثليث و هم يؤمنون ببعض الملائكة فقط و كذلك بالنسبة للرسل و الكتب و اليوم الآخر حيث يجعلون الجنة لهم من دون الناس

 

علاقة الإسلام بالنصرانية و اليهودية:

  • علاقة تكامل و تصحيح
  • الرسالات الثلاث تدعو لتوحيد الله
  • الأنبياء كلهم إخوة مجمعون على اتباع الحق
  • المصدر واحد هو الوحي
  • الإسلام ميراث الأنبياء جميعا عليهم السلام

 

شروط الإجماع:

  • انقراض عصر المجمعين
  • المسألة ليس فيها اختلاف بين الفقهاء
  • قيام دليل يصلح للحكم

 

 

الفرق بين الإجماع و القياس:

  • الإجماع لا يصلح إلا من أكثر من واحد بينما القياس واحد أو أكثر
  • الاختلاف في المعنى
  • الإجماع لا يصح وقت النبي عكس القياس
  • القياس لا يكون إلا صراحة
  • الإجماع يثبت حكما شرعيا بينما القياس يكشف عن الحكم
  • القياس مختلف في حجيته أما الإجماع فهناك اتفاق على حجيته و منه يجوز للمجتهد مخالفة حكم ثبت بالقياس

 

فائدة القياس من الناحية الشرعية:

  • معرفة أحكام ما استجد من قضايا لم ينص عليها الشرع و منه فهو دليل على صلاحية الشريعة لكل مكان و زمان

 

الفرق بين القياس و الاجتهاد:

  • مجال الاجتهاد هو ما يعرض من الوقائع سواء كانت منصوصا على حكمها أو غير منصوص أما القياس فمجاله الوقائع التي لا نص على حكمها و إنما تشتبه في العلة مع وقائع أخرى

 

الحكمة من نظرة الإسلام بهذه النظرة لغير المسلمين:

  • لتعليم الناس أن الإسلام الدين الوحيد الذي يضمن الحقوق الفردية و الجماعية
  • إقناع المسلم بحقيقة الإسلام و صدقه
  • نشر السلام و الأمن في الدولة و في الأرض جميعا

 

الربط بين الهدى و التقوى:

  • قال تعالى: ” فيه هدى للمتقين ” فالهداية لا تتحقق فعلا و واقعا إلا للذين استعدوا لها ( المتقين )

 

الربط بين العدل و التقوى:

  • أي أن الذي لا يعدل بين أبنائه لم يتق الله فمن مستلزمات التقوى أن لا يفرق المرء بين أولاده سواء في الهبة أو غيرها
  • من كان متقيا فإنه يعدل و من لم يكن فالغالب أنه لا يعدل و إذا حاول العدل فإنه لا يصيب فمن لا يتق الله و لا يخاف عقابه و لا ينتظر ثوابه فإن عدله لا يكون دوما على المستوى المطلوب و لهذا قرن العدل بالتقوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.