مجلات علمية محكمة لنشر الأبحاث العلمية

مجلات علمية محكمة لنشر الأبحاث العلمية وهي مجموعة من المجلات والدوريات التي تصدر عن جهات علمية معتمدة كالجامعات ومراكز الأبحاث وتختص بنشر الأبحاث العلمية.

وتعرف المجلة العلمية المحكمة بأنه دورية تصدر عن هيئة علمية تقوم بنشر الأبحاث العلمية في تخصص معين أو عدة تخصصات، بعد أن يقوم المحكمون بالاطلاع على البحث ويتأكدوا من أصليته وصحته وقابليته للنشر.

ويعد النشر في المجلات العلمية من أهم الأمور التي يجب على الباحث القيام بها، وذلك لكي يرفع من رصيده الأكاديمي، ولكي يحق له التقدم للماجستير والدكتوراه.

وللنشر في المجلات العلمية المحكمة لنشر الأبحاث العلمية يجب أن يقوم الباحث بالالتزام بقواعد النشر في تلك المجلات، ومن خلال ما يلي سوف نتحدث عن قواعد وفوائد النشر في المجلات العلمية المحكمة.
ما هي قواعد النشر في المجلات العلمية المحكمة؟

  1. أن يكون البحث جديد وأصلي ولم يسبق وأن نشر في أي مكان أو دورية.
  2. الالتزام بشروط المجلة، حيث يجب أن يلتزم الباحث بالشروط التي تضعها المجلة العلمية المحكمة لنشر البحث فيها، حيث يجب أن يراعي أنواع الخطوط التي تضعها المجلة.
  3. يجب أن يكون البحث الذي يرغب الباحث بنشره متكاملا، بحيث يشمل مشكلة البحث، منهج البحث، نتائج البحث وغيرها من الشروط الواجب توفرها في أي بحث علمي.
  4. يجب أن تكون نسبة الاقتباس والتوثيق متوافقة مع النسبة المسموح بها في الأبحاث العلمية.
  5. يجب أن يراعب البحث أخلاقيات البحث العلمي بشكل كامل، فلا يجب أن يكون مسروقا من باحث آخر.
  6. في حال قام الباحث بكتابة بحثه بلغة أخرى غير اللغة الإنجليزية فيجب عليه حينها إرفاق البحث بملخص مكتوب باللغة الإنجليزية يحتوي على الأهداف، الطريقة، الإجراءات، النتائج، الاستنتاجات، والممارسات.
  7. كتابة المصادر والمراجع بطريقة متوافقة ومتناسق مع الطرق المستخدمة في المتبعة في المجلة العلمية المحكمة التي يرغب بالنشر فيها.

ما هي فوائد النشر في المجلات العلمية المحكمة لنشر الأبحاث العلمية؟

تتعدد فوائد النشر في المجلات العلمية المحكمة وتنعكس هذه الفوائد على الباحث وعلى المجلة نفسها، ومن أهم وأبرز فوائد النشر في المجلات العلمية المحكمة ما يلي:

  1. فوائد النشر في المجلات العلمية المحكمة لنشر الأبحاث العلمية بالنسبة للباحث: يساهم في رفع اسم الباحث في مجال البحث العلمي، حيث يصبح اسم الباحث مألوفا.

ومن خلال النشر في المجلات العلمية المحكمة سيكون الباحث قادرا على إيصال أفكاره إلى القراء بشكل مباشر.

بالإضافة إلى ذلك فإن النشر في المجلات العلمية المحكمة يساعد الباحث على اكتساب خبرة في مجال البحث العلمي.

وتعد مراجعة البحث من قبل المحكمين من الفوائد التي يكسبها الباحث، حيث يضمن اطلاع مختصين على بحثه.

  1. فوائد النشر في المجلات العلمية المحكمة بالنسبة للمجلة: يساهم هذا البحث في زيادة العلم والمعلومات التي تقدمها المجلة، كما يعد هذا الأمر إنجازا للجامعة في حال كانت الجامعة تابعة لها.
    الحصول على أرباح مالية في حال كانت الجهة التي تملك المجلة تعمل على الاستفادة منها بشكل تجاري.

مجموعة مجلات علمية محكمة لنشر الأبحاث العلمية

  1. مجلة ناشيونال جيوغرافيك: تعد هذه المجلة من أهم وأبرز المجلات العلمية المحكمة لنشر الأبحاث، حيث تعتمد هذه المجلة بشكل رئيسي على نشر الرحلات والمغامرات التي يقوم المصورون والمغامرون بتصويرها، بالإضافة إلى ذلك فإنها تحرص على نشر معلومات كبيرة عن ثقافات الشعوب.

ويعد النشر في هذه المجلة هدفا لأي شخص نظرا للمصداقية الكبيرة التي تتمتع بها، ونظرا لوجود لجنة تحكيم لا تقبل إلا الأبحاث والمواضيع الأصلية والمتميزة والتي تحتوي على لمسة من الإبداع.

  1. المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات ( EIMJ): تعد هذه المجلة من أهم وأبرز المجلات العلمية المحكمة الإلكترونية، وتتميز المجلة بنشرها الأبحاث العلمية في مجموعة من التخصصات الأكاديمية والعلمية، وتحتوي المجلة على فريق من المحكمين المتميزين، وتصدر المجلة بشكل دوري.
  2. مجلة البحوث والدراسات التربوية في الإحساء: وهي من مجموعة مجلات محكمة لنشر البحوث العلمية، كما أنها مجلة علمية محكمة معتمدة في السعودية، وتختص هذه المجلة في نشر أحدث الأبحاث والمواضيع التربوية، وتصدر هذه المجلة عن مركز البحوث والدراسات التربوية في كلية المعلمين بالإحساء، ولقد تم إصدار العدد الأول من هذه المجلة في العام 1428 للهجرة، وهي عبارة عن دورية تصدر بشكل سنوي.
  3. مجلة البحوث والدراسات في الآداب والعلوم التربوية: وهي مجلة من مجموعة مجلات محكمة لنشر الأبحاث العلمية، وتعد هذه المجلة من أهم المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في السعودية، ويتم إصدار هذه المجلة من خلال مركز البحوث التربوية في كلية المعلمين بمحافظة جدة، وتهتم هذه المجلة بنشر الدراسات والأبحاث التي ترتبط في المجالات الأدبية والتربوية، ويتم إصدار هذه المجلة بشكل نصف سنوي، ولقد صدر العدد الأول من هذه المجلة في العام 1425 للهجرة.
  4. مجلة الجامعة الإسلامية: وهي مجلة من أهم المجلات العلمية المحكمة لنشر الأبحاث العلمية، كما أنها واحدة من أهم وأفضل المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في السعودية، وتختص هذه المجلة بالدراسات الشرعية والإسلامية، والبحوث المتعلقة بها، وتعد هذه المجلة من أقدم المجلات العلمية المحكمة في السعودية، إذ يعود تاريخ إصدار العدد الأول منها للعام 1388، ويصدر من هذه المجلة أربعة أعداد سنويا بمعدل عدد كل ثلاثة أشهر.
  5. مجلة جامعة أم القرى للبحوث العلمية المحكمة: وهي مجلة من بين مجموعة مجلات محكمة لنشر البحوث العلمية، وتعد هذه المجلة من أبرز المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في المملكة العربية السعودية، ويتم إصدار هذه المجلة من خلال وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة أم القرى في مدينة مكة المكرمة، وتختص هذه المجلة بكافة أنواع العلوم التي يتم تدريسها في جامعة أم القرى، ولقد صدر العدد الأول من هذه المجلة في العام 1409 للهجرة، وتنشر هذه المجلة بحوثها باللغة العربية، ويتم توزيع أعدادها على نطاق واسع.
  6. جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها: وهي واحدة من المجلات العلمية المحكمة لنشر الأبحاث العلمية، وتعد هذه المجلة من أهم وأبرز المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في السعودية، وتختص هذه المجلة بالعلوم اللغوية والآداب، ولقد كانت هذه المجلة جزءا من مجلة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وذلك منذ العدد 1 وحتى العدد 20، ثم انفصلت عنها وأصبحت مجلة مستقلة بذاتها تصدر بشكل نصف سنوي، ولقد صدر العدد الأول منها في العام 1430 للهجرة.
  7. مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية: تعد هذه المجلة واحدة من أهم وأبرز المجلات العلمية المحكمة لنشر الأبحاث العلمية، تصدر المجلة عن جامعة البحرين بشكل دوري، وتنشر أبحاثها باللغة الإنجليزية واللغة العربية.
  8. مجلة جامعة الملك سعود للسياحة والآثار: وهي مجلة من مجموعة مجلات محكمة لنشر البحوث ، تعد هذه المجلة إحدى أهم وأبرز المجلات العلمية المحكمة في السعودية، وتصدر هذه المجلة عن إدارة النشر العلمي والمطابع في جامعة الملك سعود، وتهدف هذه المجلة إلى نشر الأبحاث العلمية في مجال السياحة والآثار باللغة العربية، وهي مجلة دورية نصف سنوية تصدر كل ستة أشهر.
  9. مجلة جامعة الملك سعود للعلوم الإدارية:  وهي مجلة من ، وهي مجلة علمية محكمة تختص في مجال العلوم الإدارية، وتنشر هذه المجلة الأبحاث التي ترتبط في مجال الإدارة والأعمال، وتصدر هذه المجلة عن إدارة النشر العلمي والمطابع في جامعة الملك سعود، وهي مجلة دورية نصف سنوية تنشر أبحاثها باللغة العربية فقط، ويتم توزيعها على نطاق محلي وإقليمي، ولقد صدر العدد الأول من هذه المجلة في العام 1389 للهجرة.

ومن خلال ما سبق نرى أن للمجلات العلمية المحكمة دورا كبيرا في مساعدة الباحثين على الحصول على الفائدة الكبرى من أبحاثهم، ومن خلال المجلات المحكمة سيكون الباحثون قادرين على الوصول إلى القراء بشكل أسرع، كما سيحصلون على فرصة للحصول على ترقية.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات حول أفضل مجلات علمية محكمة لنشر الأبحاث العلمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.