الرئيسية / الثالثة متوسط / تحضير نص صناعة الفخار سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص صناعة الفخار سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص صناعة الفخار السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الصناعات التقليدية ص  من الكتاب المدرسي الجديد.

التعريف بالكاتب :

عبد الحميد بن هدوقة:

النص: إنّ الإنسان لا يبدع إلا إذا أحبّ العمل الّذي يقوم به، هذا الحُبّ الّذي يجعله لا يهتمّ بآراء النّاس المنتقدين أو المادحين، لأنّه يعمل لإرضاء رغبة داخليّة، وشغف مُضمَر.

أعاد الموقِدُ إلى بيَْتِنَا الدّفْءَ والحَرَارةَ يَا بنَُيّ، وأرَْدَفَتْ قَائِلةً في
نفسِها:
النَّاَرَ، النَّارَ، لَولاها لَما اِسْتَطَعْتُ صُنع آنِيَة وَاحِدَة. وَاِنْطَلَقَ بَصَرُهَا
بَاحِثًا عن الأوَانِي المَبْثُوثَة فِي الْقَاعَةِ… فَهِي كَانَتْ ترَى الأَوَانِي آنِيَةً
آنِيَةً بِكُلِّ ذَرّات شُعُورِهَا؛ تَرَى الأَكْوَابَ وَالصِّحَافَ وَالْجِفَانَ وَالطَّوَاجِنَ
وَترى الْمُزَخْرَفَ وَالمَنْقُوشَ وَالْمُلَوّن وما لا زَخْرَفَةَ فِيهِ وَلا نَقْشَ عَلَيهِ.
كَانَتْ نَفْسُهَا مُكْتَظَّةً بِالأوَانِي الْمَوْجُودَةِ فِي كُلّ مَكَانٍ من قَاعَة الْبَيْتِ.
وَكَانَ مَاضِيهَا أيضا مَمْلُوءًا بِهَذِهِ الصِّنَاعَة؛ فَهِي فَنّانَةٌ، وَفَنُّهَا أَكسبتهَا إيَِّاهُ
السّنُونُ الطَّوِيلَة التَِّي عاشَتهَا، وَأكْسبهَا إيَِّاهُ الْعَمَلُ الْمُتَوَاصِل الّذِي لَمْ
تَنْقَطِعْ عَنهُ طَوَال حَيَاتهَا، وَأَكْسَبتهَا إيَِّاهُ الْوِرَاثَة، فَقَدْ كَانَتْ أُمُّهَا صَانِعَة
فَخَّارٍ، ثُمَّ أكْسبَهَا إيَِّاهُ شَغفٌ دَائِمُ وَطمُوحٌ مُتَوَاصِل نَحْو الإتْقَانِ.
كَانَتْ كلّما شَرَعتْ في صُنْع آنِيَةٍ أَفرَغَتْ في إنِْشَائِهَا جُهْدهَا وكُلَّ
حَنَانِهَا وَكُلَّ شَوْقِهَا، ورسمَتْ علَيها كُلَّ مَا يجري حَوْلهَا مِن أَحدَاث
وما يَعتَمِل فِي نَفْسهَا مِنْ عوَاطف رسمَتْ ذَلِكَ خطوطا مُسْتَقِيمَة
أو متكسّرة أو مُتَوَازِيَةً أو مُتلاقيةً. ومنْ جَمِيع تِلْكَ الْخُطُوط تَبْرُزُ فِي
النِّهَايَةِ رُسُومٌ جَمِيلَة الْهَنْدَسَةِ وَأَشْكَال تُعبِّرُ عَنْ ذِكْرَيَاتٍ وَأَحْدَاثٍ لا
يَفْهَم رَمْزَهَا النَّاس.
لم تَكنْ تَهْتَمُّ بِالنَّاسِ أَنْ يَفْهَمُوا زَخْرَفَتَهَا أو لا يَفْهَمُوا، فَهِي ليَْسَتْ
مُؤَرِّخَة إنِمََّا صَانِعَةُ فَخَّار. فَخّارهَا إنْ لَمْ يُذَكِّرِ النَّاسَ بِأَحْدَاثٍ مَرَّتْ بِهمْ
فهو عَلَى كُلِّ حَال يَكْفِيهم حاجتَهُمْ فيمَا يَسْتَعْمِلُونَهُ لِلطّعَامِ وَالشّرابِ.
]عبد الحميد بن هدوقة. ريح الجنوب[

أسئلة الفهم:

س_ بم كانت مولعة الفنانة التي حدثنا عنها الكاتب   ؟    ج ـ بصناعة الفخار    .

س _ مالشعور الذي كان ينتابها وهي تصنع هذه الأواني الفخارية     ؟   ج ـ الحب   .

س_ ماذا كانت تحمل آنيتها الفخارية       ؟    ج ـ رسوما ونقوشا  … .

س_ هل الجميع يفهم معاني الرسوم والنقوش       ؟     ج ـ لا.. .

س _ بم ذكر الموقد المرأة ؟   ج _ بصنع الأواني الفخارية .

س _ ما علاقة النار بالأواني الفخارية   ؟   ج _ كانت توضع في النار بعد صنعها  لتزداد قوة وصلابة

س _ اذكر بعض الأواني التي توجد في بيت المرأة   ؟   ج _ الأَكْوَابَ وَالصِّحَافَ وَالْجِفَانَ وَالطَّوَاجِنَ

س _ من أكسبها هذا الفن    ؟   ج _ وَأكْسبهَا إيِّاهُ الْعَمَلُ الْمُتَوَاصِل الّذِي لَمْ تَنْقَطِعْ عَنهُ طَوَال حَيَاتهَا، وَأَكْسَبتهَا إيِّاهُ الْوِرَاثَة، فَقَدْ كَانَتْ أُمُّهَا صَانِعَة فَخَّارٍ، ثُمَّ أكْسبَهَا إيَِّاهُ شَغفٌ دَائِمُ وَطمُوحٌ مُتَوَاصِل نَحْو الإتْقَانِ.

س_  هناك علاقة حميميّة بين المرأة والأواني الّتي تصنعها. مثّل لذلك بعبارات من النّصّ. ؟     ج _ كَانَتْ كلّما شَرَعتْ في صُنْع آنِيَةٍ أَفرَغَتْ في إنِشَائِهَا جُهْدهَا وكُلَّ حَنَانِهَا وَكُلَّ شَوْقِهَا، ورسمَتْ علَيها كُلَّ مَا يجري حَوْلهَا مِن وما يَعتَمِل فِي نَفْسهَا مِنْ عوَاطف أَحدَاث

س _ فَسِّرْ تحوّلَ المرأة من صانعة فخّار إلى فنّانة في مهنتها ؟   ج _ رسمَتْ ذَلِكَ خطوطا مُسْتَقِيمَة والسّيّارات أو متكسّرة أو مُتَوَازِيَةً أو مُتلاقيةً. ومنْ جَمِيع تِلْكَ الْخُطُوط تَبْرُزُ فِي النِّهَايَةِ رُسُومٌ جَمِيلَة الْهَنْدَسَةِ

س _ هل كان المشتري يفهم هذه الرسومات  ؟   ج _ لا بل يكفيه استعمالها

شرح المفردات:

أردفت: تابعت.
شغف: تعلق.
يعتمل: يثور.

الفكرة العامة :

  • صناعة الفخار مهنة وهواية زاولتها المرأة الفنانة مترجمة أحاسيسها من خلال الرسومات والنقوش
  • حب وولع المرأة بصناعة الفخار التي ورثتها عن أهلها  جعل منها فنانة مبدعة في هذا المجال .

الأفكار الاساسية :

  1. استرجاع المرأة لماضيها الحافل بالذكريات من خلال الأواني الفخارية المنتشرة في البيت .
  2. العلاقة الحميمية التي جمعت المرأة بمهنتها جعلت منها فنانة مبدعة .

المغزى العام من النص :

  • جودة العمل لا تأتي صدفة أبدا أنها نتاج نوايا حسنة، وجهد صادق، وتوجيه ذكي، وإخراج متمرس فهي تمثل الاختيار الحكيم لبدائل متعددة
  • ذوو القدرات العادية لا يتطلعون أبداً إلى الأفضل، لكن الموهبة تدل فوراً على العبقرية. (أرثر كونان دويل)

أقوم مكتسباتي:

لماذا ارتبطَتْ صناعة الفخّار بالمرأة أكثر من ارتباطها بالرّجُل؟

أتذوق نصي:

أعد قراءة نصّ (عدوّ البيئة) وأجب عن الأسئلة الآتية:

س_  ما الأسلوب الغالب في النّصّ .؟  ج_ الأسلوب الغالب على النص خبري

س  ـ  استخدم الكاتب التّكرار في النّصّ. مثّل له وبيّن غرضه.

التكرار غرضه
النَّاَرَ، النَّارَ التوكيد والتجسيد
آنية أنية التوكيد
وَأكْسبهَا إيِّاهُ الشرح والتفصيل

س_  حدِّدْ وَسَمِّ المحسّنَ البديعيّ فيما يأتي وبيّن أثره في المعنى (لم تَكنْ تَهْتَمُّ بِالنَّاسِ أَنْ يَفْهَمُوا زَخْرَفَتَهَا أو لا يَفْهَمُوا).   ج_ المحسن البديعي  يفهموا لا يفهموا  ، نوعه : طباق سلب  ،  أثره في المعنى : هو تحسين الكلام وتوضيح معناه وذلك عن طريق وضع الشيء وضده ، إذ أن الأضداد يظهر بعضها بعضا، إذ بالأضداد تتميز الأشياء، وبذلك تزداد الفكرة وضوحا

أوظف تعلماتي:

  • ما الفرق بين التّعبيرين الآتيين؟   (النَّاَرَ، النَّارَ، لَولاها لَما اِسْتَطَعْتُ صُنع آنِيَة وَاحِدَة) (  – النّار ضروريّة لصنع الأواني .)
  • حاولْتَ إقناع هذه المرأة بأنّ عملها هذا صار مرهقا لجسمها، إضافة إلى أنّ النّاس صاروا  لا يُقبلون على مصنوعاتها. اُكتب فقرة قصيرة تتخيّل فيها كيف كان ردّها.

 

شاهد أيضاً

كتاب تربية اسلامية س4 متوسط

كتاب تربية اسلامية س4 متوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.