الإثنين , سبتمبر 24 2018
الرئيسية / التعليم المتوسط / تحضير نص الطب أمنيتي سنة ثانية متوسط الجيل الثاني

تحضير نص الطب أمنيتي سنة ثانية متوسط الجيل الثاني

مادة اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني 2017/2018: مذكرة تحضير درس :

لغة عربية سنة ثانية متوسط

تحضير نص الطب أمنيتي متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: العلم و الاكتشافات ص97 من الكتاب المدرسي الجديد.

التعريف بالكاتب :

م. ص. المنشاوي، ابن النفَّيس:

 

النص: العلماء لا يولدون كبارا، بل يكونون أطفالا مثلكم يحملون أحلاما عظيمة يسعون إلى تحقيقها بعزم وإصرار .

تهََلَّلَ وَجْهُ الأَبِ بِقُدُومِ مَولْوُدٍ لَهُ يحَْمِلُ اِسْمَهُ، ويبَقُِْي ذِكْرهَ وباَتَتَْ الأُسْرَةُ فِي سَعَادَةٍ غَامِرَةٍ تُظِلُّهُمْ، وأَخَذَ الطِّفْلُ ينَعَْمُ بِرِعَايةٍَ
وَحَناَنٍ، ومَرَّتْ الأياَّمُ و بدََأَ عَلِيُّ بنُُ النفَِّيسِ يكَْبرُُ ويصََِلُ إِلَى سِنِّ
النُّطْقِ وَالكَاَمِ، فَأَرْسَلَهُ وَالِدُه إُِلَى الكُتاَّبِ كَغَيْرِهِ مِنْ غِلْمَانِ القَريْةَِ.
ولَمْ يَمْضِ وقَتٌْ طَوِيل حَتىَّ تعََلَّمَ ابْنُ النفَِّيسِ الكِتَابَةَ
والقِرَاءَةَ، وَاِسْتطََاعَ أَنْ يخَْتِمَ القُرْآنَ، وَأَظْهَرَ مَقْدِرَةً وَتفََوُّقاً
عَلَى أَقرَْانِهِ، أبصَْرَ الْأَبُ قوَُّةَ حَافِظَةِ اِبنِْهِ، وَشِدَّةَ ذَكَائِهِ فَوَهَبهَُ
لِلْعِلْمِ…حَتىَّ اِسْتوََى عُودُهُ، وثَبتَتَْ قَدَمُهُ.
جَلَسَ الأَبُ بِجِوَارِ اِبنِْهِ يقَُولُ لَهُ فِي حَناَنٍ و طَرَبٍ : هَا قَدْ أَصْبحَْتَ
عَلَمًا مِنْ أَعْاَمِ القَريْةَِ وَأَشْهَرِ رِجَالهَِا، وَأَناَ لَا أُرِيدُ مِنكَْ إلَّا أَنْ تتَفََرغََّ
للتدّريسِ وتعََْلِيمِ الناَّسِ لِيسَْتضَِيئوُا بِعِلْمِكَ.
قَالَ اِبنُْ النفَِّيِسِ عَلَى اِسْتِحْياءٍَ: أَناَ ياَ أَبِي لَا أُرِيدُ البقََاءَ فِي
القَريْةَِ، وأُرِيدُ الذَّهَابَ إِلَى دِمَشْقَ.
قَالَ الأَبُ متُعََجِّبا:ً دِمَشْقَ !! و لِمَه ؟!
أَجَابَ الاِبنُْ بِحَيَاءٍ: لِأَتعََلَّمَ الطِّبَّ.
قَالَ الأَبُ منُدَْهِشًا: الطِّبُّ !! و لِمَ الطِّبُّ بِعَيْنِهِ ؟!
قَالَ الاِبنُْ: الطُّبُّ يا أَبِي يحَْتاَجَ إِلَيْهِ الناَّسُ عَامَّةً و لَا يعَْرِفهُُ إلَّا النذَّْر اليَسِيرُ، أَمَّا الفِقْهُ وَالحَدِيثُ وَاللُّغَةُ فَيعَْرِفهَُا خَلْقٌ كَثِير.ٌ
نظََرَ الأَبُ إِلَى اِبنِْهِ وَهَزَّ رَأْسَهُ طَرِباً قَائِاً: قَولْكَُ جَمِيلٌ ياَ بنُيََّ
وَلَا أَسْتطَِيعُ أَنْ أَرُدَّ لَكَ رَغْبَةً تتَمََناهََّا.
م. ص. المنشاوي، ابن النفَّيس مكتشف الدَّورة الدَّموية، ص: .3 –

أسئلة الفهم:

س_ماذا كانت أمنية الطفل      ؟   ج ـ أن يكون طبيبا

س_ هل تحقق حلمه    ؟   ج ـ نعم

س_ كيف حققه      ؟   ج ـ بالجد والاجتهاد والمثابرة

س _ ما سر السعادة التي غمرت الأسرة؟   ج _ قدوم المولود الجديد

س _ صف حال الأب عند تقيه خبر المولود ؟   ج _ تهلل وجهه

س _ كيف تعامل أفراد الأسرة مع الطفل علي بن النفيس ؟   ج _ أحاطوه بالرعاية والحنان

س _ أين تلقى مبادئ علومه الأولى  ؟   ج _ بالكتاب

س  كيف كان الطفل في الكتاب ؟     ج _ ولَمْ يَمْضِ وَقْتٌ طَوِيل حَتَّى تَعَلَّمَ ابْنُ النَّفِيسِ الكِتَابَةَ  والقِرَاءَةَ، وَاِسْتَطَاعَ أَنْ يَخْتِمَ القُرْآنَ، وَأَظْهَرَ مَقْدِرَةً وَتَفَوُّقًا عَلَى أَقْرَانِهِ،

س  ما الصّفات الّتي لاحظها الأب على ابنه؟   ج _ أبْصَرَ الْأبُ قُوَّةَ حَافِظَةِ اِبْنِهِ، وَشِدَّةَ ذَكَائِهِ

س _ ماذا كان موقفه من ذلك ؟   ج _ وهبه للعلم

س ماذا طلب الأب من  ابنه. ج_ أن يشتغل بالتدريس

س _ هل وافق على بن النفيس على طلب أبيه ؟   ج_ لا بل رفض

س_ ما العبارة الدالة على الرفض ؟   ج_ قَالَ اِبْنُ النَّفِيِسِ عَلَى اِسْتِحْيَاءٍ: أَنَا يَا أَبِي لَ أُرِيدُ البَقَاءَ فِي القَرْيَةِ، وأُرِيدُ الذَّهَابَ إِلَى دِمَشْقَ.

س_ علام تدل لفظة استحياء  ؟   ج_ على مدى احترام الابن لأبيه

س_ ما سبب تعجب الأب  ؟   ج_ من طلب  الابن السفر إلى دمشق

س_ ما سبب تعجب الأب  ؟   ج_ من طلب  الابن السفر إلى دمشق.

س_ بيّن كيف اقتنع الأب برأي ابنه.   ج_ الطِّبُّ يحتاجُ إِلَيْهِ النَّاسُ عَامَّةً و لاَ يَعْرِفُهُ إلّا النزر القليل أَمَّا الفِقْهُ وَالحَدِيثُ وَاللُّغَةُ فَيَعْرِفُهَا خَلْقٌ كَثِيرٌ

س_ اجتمعت الكلمة والموقف في سلوك ابن النّفيس. دلّ على ذلك من النّصّ وبيّن أثره في حياة الآباء وهم يعاملون أبناءهم.   ج_ أَجَابَ الاِبْنُ بِحَيَاءٍ: لِتَعَلَّمَ الطِّبَّ.  آداب الحوار بين الآباء والأبناء تنمي ، الثقة والمحبة وتوطد العلاقات بينهم .

س_ اجتمعت الكلمة والموقف في سلوك ابن النّفيس. دلّ على ذلك من النّصّ وبيّن أثره في حياة الآباء وهم يعاملون أبناءهم.   ج_ أَجَابَ الاِبْنُ بِحَيَاءٍ: لِتَعَلَّمَ الطِّبَّ.  آداب الحوار بين الآباء والأبناء تنمي ، الثقة والمحبة وتوطد العلاقات بينهم .

شرح المفردات:

غامرة: كبيرة
أقرانه: أترابه “من هم في سنه”
عَلَمًا: مشهورا
النذّر اليسير: العدد القليل

الفكرة العامة :

  • حلم علي بن النفيس بالطب جعله يجتهد في طلب العلم ليصير طبيبا مشهورا
  • بالجد في  طلب العلم استطاع أن يكون ابن النفيس طبيبا مشهورا

الافكار الاساسية :

  1. سعادة أفراد الأسرة بميلاد علي بن النفيس وحرصهم على تعليمه بالكتاب
  2. صفات النبوغ والذكاء التي اكتشفها الأب في ابنه جعلته يهبه لطلب العلم.
  3. قدرة علي ابن النفيس على إقناع والده بالسماح له بدراسة الطب

المغزى العام من النص :

  • ابن النفيس من ابرز الاعلام الذين يفتخر عالم الطب بوجودهم.
  • ينبغي على طالب العلم  يجلس بين يدي  الوالدين و المعلِّم جلسة الأدب، ويُصغِي ، وأن يُحسِن خطابه ، وألا يسبق إلى شرح مسألة أو جواب، ولا يقطع على المعلِّم كلامه، ويتخلق بمحاسن الأخلاق.

أقومّ مكتسباتي
– ثابر عليّ بن النفّيس كثيرا في تعلّمه حتىّ صار طبيبا مشهورا.
– تصوّر خاتمة لهذا المشهد من حياته، وعودته إلى أسرته طبيبا.

أتذوقّ نصّي

س_ جمع  النّصّ بين النمطين الإخباري والحواري ؟ كيف تبرهن على ذلك؟   ج_ النمط في الفقرتين الأولى والثاني إخباري

  • استعمال الفعل الماضي.
  • استعمال الجمل الفعلية والاسمية.
  • ذكر الأسباب ونتائجها.
  • استعمال الروابط مثل الأسماء الموصولة….

النمط في الفقرة الأخيرة حواري في :

  • استعمال الاستفهام.
  • البدء بمطة عند كل دور
  • استعمال الجواب القصير المدعم بحجة للإقناع.

س_ جمع النّصّ بين الخبر والإنشاء. هات مثالاً لكلّ أسلوب منهما. ؟       ج _ الخبري

  • تَهَلَّلَ وَجْهُ الأَبِ بِقُدُومِ مَوْلُودٍ لَهُ يَحْمِلُ اِسْمَهُ
  • وَبَاتَتْ الأُسْرَةُ فِي سَعَادَةٍ غَامِرَةٍ تُظِلُّهُمْ
  • فَأَرْسَلَهُ وَالِدُهُ إِلَى الكُتَّابِ
  • وَاِسْتَطَاعَ أَنْ يَخْتِمَ القُرْآنَ، وَأَظْهَرَ مَقْدِرَةً وَتَفَوُّقًا…

الإنشائي

الأسلوب الإنشائي صيغته غرضه
يَا أَبِي نداء لفت الانتباه
دِمَشْقَ !! التعجب الاستغراب
و لِمَ الطِّبُّ بِعَيْنِهِ ؟! استفهام تعجبي السؤال

س_ استخرج من النّصّ قيمة خلقيّة وبيّن أثرها في أفراد الأسرة والمجتمع. ؟    ج _ قَالَ اِبْنُ النَّفِيِسِ عَلَى اِسْتِحْيَاءٍ: أَنَا يَا أَبِي لَا أُرِيدُ البَقَاءَ فِي القرية.   .. تدل على مدى احترام الأب لأبيه وهذا مظهر من مظاهر بر الوالدين   لقوله تعالى: ( وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ) الإسراء الآية 23

س_ لاحظ قول الكاتب: ((حَتَّى اسْتَوَى عُودُهُ))   ما نوع الصّورة البيانيّة في هذا التّعبير؟ اشرحها وبيّن سرّ جمالها..    ج _ الصورة البيانية كناية استوي عوده تعود على تمكنه من التعلم  سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.

س_ كيف نسمّي هذا النّوع من التّعبير في البلاغة.؟  ج _ الكناية

س_ هل هي كناية عن صفة، أم كناية عن موصوف؟ اشرح.. _  كناية عن صفة : و هى التي يكنى فيها عن صفة لازمة للمعنى (كالكرم – العزة – القوة – الكثرة) ، قال تعالى (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْط)

أَوظُِّفُ تعلمّاتي
1. استخرج من النّصّ فعلا من الأفعال الخمسة وأعربه.

ج_ لِيَسْتَضِيئُوا : يستضيئوا : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

2. استمعت مع زملائك إلى النشَّرة الثقّافيةّ التّي بثتَّها إذاعة المتوسّطة حولَ
» الوسائل المجدية لتحقيق الأماني « وقد خرجتم لتوِّكمْ من درس “الطبُّ أمنيتي” ، فتحاورتم في الموضوع.
– حَررِّْ فقرة قصيرة، توجِّهُ فيها زماءك إلى ضرورة اتخاذ الأسباب، لتحقيق المطالبِ موظِّفًا الكناية عن صفةٍ.

 

تعليقات فايسبوك