القنوات الجزائرية للمراحل التعليمية الثلاث يوتوب

مرحبا بكم في القنوات التعليمية للمراحل التعليمية الثلاث

ستجدون في القناة حصص تعلمية لكل المواد مقدمة من خيرة الأساتذة الفيديو وسيلة قوية من وسائل التعليم، خاصة أن استخدام فيديوهات تعليمية يقدم تجسيدا واقعيا لا مثيل له، ولا يستطيع أن يضاهيه إلا الواقع نفسه. فإذا كانت الكتب تروي الحقائق، فإن الفيديو يجسدها، كما أن خاصية الإعادة في الفيديو تعطي ميزة لدى بعض التلاميذ الذين يعانون من التركيز وتشتت الإتباه

عزيزي المتعلم

فرضت جائحة الكوفيد-19- تنظيما استثنائيا للتمدرس نتج عنه تقليص في الزمن المتاح للدراسة حضوريا وبالتالي وجود وقت فراغ تكون فيه خارج المؤسسة، قصد الاستغلال الأمثل لهذا الوقت و لضمان الاستمرارية البيداغوجية و مرافقتك و دعمك في تعلمك الذاتي خارج فضاء القسم تم تصميم حصص تعيلمية في شكل فيديوهات تعليمية تبث على مستوى هذا الموقع.

تستهدف هذه الحصص تلاميذ المراحل التعليمية الثلاث الابتدائي، المتوسط والثانوي، بكل المستويات، وتخص جميع المواد التعليمية. تهدف إلى تنويع مصادر التعلم وتقديم الدعم البيداغوجي للتلاميذ ومرافقتهم أثناء تعلمهم الذاتي عن بعد.

تقدم الفيديوهات دروس مفصلة ودقيقة تتوافق مع المناهج التعليمية وتشكل وسائل ناجعة للمراجعة و التحضير الجيد للاختبارات والفروض بما تتضمنه من موارد معرفية و منهجية تعزز تعلماتك وترّسخها، تثري مكتسباتك وتساهم في تنصيب الكفاءات المسطرة في المناهج التعليمية، كما تتضمن تطبيقات أو وضعيات لتقويم الكفاءات، تتدرب من خلالها على توظيف الموارد التي اكتسبتها في الحل.

الحصص التعليمية ثرية بدعائم متنوعة من وثائق وصور ورسومات وفلاشات …. وغيرها والتي من شأنها تيسير الشرح وتقريب المفاهيم إليك، تتضمن جملة من التوجيهات والنصائح سواء لكيفية التعامل مع المعلومات العلمية أو مع التمارين والتطبيقات بشرح مفهوم لأفعال الأدائية المستعملة في صياغة التعليمات ومنهجيات وخطط الحل .

بعد بثها تبقى فيديوهات الحصص التعليمية المرفوعة على الموقع لتتمكن من الرجوع إليها متى شئت

عزيزي التلميذ خصص كراس تسجل فيه ما تتعلمه من خلال الحصص التعليمية وقسمه إلى جزأين جزء خاص بالدروس وجزء خاص بالتمارين.

أثناء حصص التعلمات أو حصص الدروس، عليك بالانتباه الجيد عند تشغيل الفيديوهات والإصغاء لما يقوله الأستاذ. تسعى الحصص التعليمية إلى بناء التعلمات من خلال حل وضعيات مشكلة لذا من الضروري:

حصر المشكل المراد حله وتحديده بوضوح وتسجيله ( قد يتطلب حل المشكل أكثر من حصة تعليمية)

تتبع منهجية وخطة الحل المتبناة، بتحديد المهمات و بتدوين المعارف التي يتم بناءها من خلال كل مهمة .

في نهاية ضع حوصلة للمعارف المبنية واربطها لتشكل حل للمشكل المطروح

ضع خريطة مفاهيمية للمعلومات ذات الصلة بالمشكل والتي تسمح بحله.

لا يجب إغفال الجانب المنهجي و الذي يسمح لك بالتحكم في كيفية الإجابة عن بعض التعليمات من خلال فهم مدلول الأفعال الأدائية فغالبا ما تأتي تعليمات التحليل، التفسير ، الاستخلاص، الشرح، التعليق … أثناء بناء التعلمات أي أثناء الدرس.

سجل ما هو منتظر منك إنجازه أمام كل فعل ( حلل، فسر، اشرح، أذكر ، عرف…)

أثناء حصص التمارين والتطبيقات عليك بالقراءة الدقيقة للمعطيات و فهمها فهما جيدا لتتمكن من حصر المشكل و السعي إلى حله من خلال التعليمات المتضمنة في التمرين.

لا تنتظر الإجابة المباشرة وتطلع عليها إنما حاول بمفردك أولا و ذلك بتوقيف الفيديو وصياغة إجابتك الشخصية ثم شغل الفيديو من جديد لتقويم إجابتك ومقارنتها بإجابة الأستاذ حتى تكتشف مواطن قوتك فتعززها و مواطن ضعفك وتعالجها.

غالبا ما ترتبط عدة حصص تعلمية بوحدة تعلمية واحدة ، داوم على متابعة الفيديوهات بانتظام واستفد مما يقدم لك في إثراء معارفك و تعزيز تعلماتك وتنصيب كفاءاتك.

نتمنى أن تجد في هذه الحصص الدعم الذي تحتاجه وتمكنك من التحضير الجيد والاستعداد لفروضك اختباراتك نتمنى لك التوفيق والنجاح.

السنة الأولى ابتدائي السنة الثانية ابتدائي السنة الثالثة ابتدائي السنة الرابعة ابتدائي السنة الخامسة ابتدائي
مادة لغة عربية مادة لغة عربية
رابط الدخول رابط الدخول رابط الدخول رابط الدخول

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.