اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية السنة الرابعة المتوسط
شاطر | 
 

 اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية السنة الرابعة المتوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية السنة الرابعة المتوسط   السبت 6 فبراير - 4:47

اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية السنة الرابعة المتوسط
اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية السنة الرابعة المتوسط 
النص:
سَهِــرْتَ الَّليَالِيَ فِي الْمَسْجِـدِ ** وَثَابَرْتَ فِي قَاعَـةِ الْمَعْهَـدِ
وَتَحْفَـظُ مَا خُــطَّ بَيْنَ السُّطُـوْرِ ** كَحِفْظِ الرُّوَاةِ مِنَ الْمُسْنَــــدِ 
حَمَلْتَ الْكَرَارِيْسَ فِيْ كُلِّ نَـادٍ ** سَجَنْتَ يَرَاعَـكَ بَيْنَ الْيَـــدِ 
تَهَلَّــــلَ وَجْهُـــــكَ مُسْتَبْشِـــرً ا** بِقُرْبِ نَجَاحِكَ فِي الْمَوْعِـدِ 
وَتَــمَّ اخْتِبَارُكَ عِنْدَ الصَّبَـاحِ ** فَكُنْتَ الضَّعِيْفَ وَكُنْتَ الرَّدِي
وَكُنْــتَ الْمُضَيِّعَ جُلَّ الدُّرُوْسِ ** وَكُنْتَ أَقَلَّ مِـنَ الْمُبْتَـــدِي 
بُنَيَّ ارْتَدِعْ عَنْ رِفَاِق الضَّلال ** وَعَنْ صُحْبَةِ الْمَاكِرِ الْمُعْتَـدِي 
فَـهَا أَنْتَ تُطْــــرَدُ مِـنْ مَعْهَـــدٍ ** وَتَرْسُبُ فِيْ دَرْسِكَ الأبْجَـدِ 
فَلَـــوْلا الرِّفَـــاقُ وَأَهْلُ النِّفَـاقِ ** سَلَكْتَ طَرِيْقًا إِلَـى السُّـؤْدَدِ
فَتُـــــبْ يَا بُنَيَّ وَأَعْلِنْ مَتَابَـكَ ** وَانْبُذْ رِفَاقَ الْهَـوَى وَارْشُـدِ 
فَإِنَّ الذُّنُــــــوْبَ تَهُدُّ السَّعَـادَةَ ** فَاشْقَ إِذَا شِئْـتَ أَوْ فَاسْعَــــدِ 


الدكتور / عبد الرحمن بن عبد الرحمن شميلة الأهدل 
اقرأ النص بتمعّن ثمّ اجب على الأسئلة التي تليه


* البناء الفكري: ( 4 ن) 
1- ضع للنص عنوانا مناسبا. 
2- ما سبب رسوب هذا الطالب رغم اجتهاده في طلب العلم؟ استدل على إجابتك من النص؟ 
3 - ما المقصود من قول الشاعر: سجنتَ يراعك بين اليد. 
4- ما نوع النص ؟


البناء اللّغوي: ( 5 ن) 
1- أعرب بالتفصيل: الضّعيفَ – الرّفاق 
2- ما محل الجمل الآتية من الإعراب: تُطْــــرَدُ مِـنْ مَعْهَـــدٍ - شِئْـتَ 
3- استخرج من النص جملة شرطية وحدّد عناصرها 
4- استخرج من النص جملة اسمية حذف منها الخبر وجوبا
* البناء الفنّي: (3 ن) 
1- استخرج من النص استعارة مبيّنا نوعها 
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا مبيّنا نوعه وغرضه


* الوضعية الإدماجية ( 08 ن) 
السّند: كثير من الطلاّب المتفوقين يصاحبون رفقاء السّوء من داخل المدرسة أو خارجها، فيهتز مسارهم التعليمي،فتضعف نتائجهم الدراسية ، ولا يدركون أنفسهم إلا بعد فوات الأوان. 
ولّعله – من خلال مشوارك الدراسي – عرفت أحد هؤلاء الذين ضاع مستقبلهم بسبب رفقاء السوء 
التعليمة: اسرد علينا قصّة هذا الطالب متبعا الخطة التالية: وضعية الانطلاق – المثير- المشكل- الحل .موظفا: أفعال ماضية وأخرىمضارعة دالة على الحال – جملة شرطية- استعارة مكنية – تشبيها بليغا .


أشهد أن لا اله الا الله وأشهد ان محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو متصل
 
اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية السنة الرابعة المتوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: مناهج التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: