كيفبة تطبيق أنشطة التعلم(التعبير الشفوي والتواصل) في السنة الثانية ابتدائي
شاطر | 
 

 كيفبة تطبيق أنشطة التعلم(التعبير الشفوي والتواصل) في السنة الثانية ابتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: كيفبة تطبيق أنشطة التعلم(التعبير الشفوي والتواصل) في السنة الثانية ابتدائي    الجمعة 15 مايو - 14:45

السلام عليكم ورحمة الله  

عرض كيفبة تطبيق أنشطة التعلم

مقدمة
يحصل لنا الشرف الكبير أن أشارك إخوانيوزملائي المعلمين بمقاطعة الميهوب في تقديم ما عساه يساهم في توضيح " كيفيةتطبيق أنشطة التعلم - (التعبير الشفوي والتواصل) في السنة الثانية ابتدائي"وفق المقاربة الجديــدة) المقاربة بالكفاءات) أو (المقاربة النصية) خصوصابعد صدور الوثيقة المخففة جوان 2011 وكتاب دليل المعلم  الجديد جوان 2012، كما أن المعلم في غالب الأحيان يجد نفسه حائراأمام كيفية تقديم هذه الأنشطة سواء من حيث طريقة التدريس أو التوزيع الزمني للحصصوالأنشطة أو الأهداف، ولذلك هذا العرض المتواضع سيوضح إن شاء الله ما استطعنا أننقف عليه والله الموفق, فإن أصبنا فلنا أجران وإن أخطأنا فلنا أجر الاجتهاد إن شاءالله.

زملائي المعلمين:  اللغة العربية في المنظومة التربوية وسيلة التعليم والتواصل والتبليغ،ولهذا كان لزاما على المدرسة أن تعتني بهذه الأداة وتجعلها أداة لدى المتعلمين حيثتصبح أساس تفكيرهم ووسيلة تعبيرهم وعملية الاتصال اللغوي لا تعدو أن تكون تحدثا أواستماعا أو قراءة أو كتابة وتلك هي مهام اللغة وأدوات الاتصال اللغوي فيها، علىالمدرسة أن تتعهد التلاميذ فيها في جميع مراحل التعليم .
اللغة العربية ليست مادة دراسية فحسب،ولكنها - بالإضافة إلى ذلك - وسيلة ومفتاح لدراسة المواد الأخرى التي تدرس فيمختلف المراحل التعليمية  إن الهدف منتعليمها لم يعد يقتصر على تعلمها من أجل معرفتها، بل هو جعل المتعلم يتحكم في لغة معاصرةوذلك بتدريبه على التعبير والتواصل معا في وضعيات ذات دلالة.


نشاط التعبير الشفوي والتواصل :

من أهم أنشطة التعلم في السنة الثانية نشاط القراءة والتعبير الشفويوالتواصل ونشاط الكتابة والمحفوظات ونشاط الإدماج وقد اعتمدت المقاربة النصيةكطريقة لتدريس أنشطة اللغة العربية.
وما يهمنا في هذا البحث هو نشاط التعبير الشفوي والتواصل.
  يهدف تدريس هذا النشاط إلى:
-        تنمية الملكات اللغوية لدى المتعلم التي تساعده على التعبير عمايشاهده ويشعر به بطلاقة.
-        تعويد المتعلم على التعبير السليم وذلك بتنظيم أفكاره.
-        جعل التلميذ يحسن التحدث مع الغير حسب المقام.
وممارس هذا النشاط فيالسنة السنة الثانية تكون مسبوقة بنشاط القراءة واعتمادا عليها كما يمكن ممارستهانطلاقا من مشهد أو قصة ....


وضعياتتناول نشاط التعبير والتواصل:
يعتمدعلى الوضعيات الأكثر ملاءمة لدفع المتعلم إلىالتعبير بحرية وطلاقة وفيما يلي تفصيل هذه الوضعيات:
     أ‌-  التعبير عن مشاهد الصور: ويتم على النحو التالي:


  • عرض صورة مشهد أو استغلال صورة الكتاب
  • عرض صورة تمثل جزء لقصة ومطالبة المتعلمين بإتمام  القصة.
  • استغلال معطيات نص القراءة وتوسيعها


ب‌-  التعبير انطلاقا من نص القراءة : يعتمد فيها على ما جاء في النص وطرحأسئلة للوصول إلى تنويع استعمال الصيغ المستهدفة في التعبير.

خطة إعداد درس في التعبير الشفوي والتواصل
لإعداد أي درس وتقديمه لابد من الوقوف على الخطوات التالية:

          أ‌- وضعية الانطلاق:يقدم المعلم للتلاميذ صورة تمثل وضعية تعليمية لهاعلاقة بأحد المحاور المقررة .وتكون هذه الصورة نقطة انطلاق لحصة التعبير الشفويوتكون هذه الصورة نقطة انطلاق لحصة التعبير الشفوي .
       ب‌-    التعبير عن مشهد الصورة: وهنا يحرص المعلم على إثارة التلاميذ للتعبيرعن موضوع الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمطا معينا من التعبير.
       ت‌-    مسعى المعلم في التعامل مع نشاط التعبير الشفوي والتواصل يرتكز علىالإشراف والتوجيه جاعلا التلميذ فاعلا في عملية التعلم.
توجيهات بيداغوجية:
-     يجب على المدرس أن يعرف أن موقفه في نشاط التعبير الشفوي والتواصل هوموقف الموجه والمرشد، وأن الفاعلية فيها يجب أن تكون للتلميذ.
-     إتاحة الفرصة للتعبير الشفوي - كلما أمكن ـ في جميع الأنشطة قصد تذليلالصعوبات التي تعترض المعلم.
-     الحرص على خلق الوضعيات التي تغري المتعلمين وتحفزهم علة التعبير.

طريقة تناول حصص التعبير الشفوي و التواصل:

1. ( قــــــــــراءة / تعبير شفوي وتواصل / كتابــــــــــــــــــــة).
   (أداء + شرح / انطلاقـــــا من المشهد / استخرج واستعمل) + انجاز التمرين 1 على كراس التمارين.
2. (قــــــــــــراءة / تعبير شفوي وتواصل / كتابــــــــــــــــــــة).
   (أداء + أجيب / انطلاقـــــــا من النص / أقـــرأ وأميــــــــز) + انجاز التمرين 2و3 على كراس في مرحلة المراجعة.
  /أو أحسن  خطـي) في الوحدة الثانية من التمرين الثاني في مرحلة التدريب علىالقراءة
3. (قـراءة / كتابــــــــــة).
  (أداء  / ألاحظ وأتدرب)+ انجاز التمرين 4 على كراس في مرحلةالمراجعة أما في مرحلة التدريب على القراءة فتقدم تمارين تنجز على كراس القسم.
(6.5.4). وبنفس الكيفية ننجز الوحدة الثانية في اليومين الثالث والرابع من الأسبوع.
7.
( قـراءة / تعبير شفوي وتواصل/ كتابـة).
    (أقيــــــــــــــــــم تعلماتـــــــــــــــــــي) .
8.
نشاط الإدماج ( إنجاز مشاريع+ تعبير كتابي وفيه ينجز التمرين الأخير في كل وحدة).



الحصة 1: تعبير شفوي وتواصل.
يعمل المعلم على إثارة المتعلمين ليعبروا انطلاقا من المشهد ويوجههمبطرح أسئلة مناسبة إلى الصيغة المقررة في التوزيع.
الحصة 2: تعبير شفوي وتواصل.
يستعمل المعلم النص لنشاط التعبير الشفوي ومن خلاله يدفع المتعلمينلتنويع استعمال الصيغة المتناولة في الحصة الأولى.
الحصة 7:
( قـراءة / تعبير شفوي وتواصل / كتابـة): وفيه ينجز المتعلم التمارين (1و2و3) من "أقيم تعلماتي"على كراس التمارين والمتعلقة بالوحدتين، بإمكان المعلم اختيار وضعيات إدماجية أخرىيراها مناسبة لتثبيت المضامين المقررة في الأنشطة الثلاثة.

محتويات نشاط التعبير:
يتم مراجعة الضوابط والحروف صوتا ورسما خلال الشهرين الأولين من السنةالدراسية ومن خلال تناول محتويات جديدة تندرج ضمن المحاور المقررة.
1)  الصيغ:
     الضمائر المنفصلة (نحن، أنتم، هم، هما، أنتما)؛

   الضمائر المتصلة (كم، هم، كما ،هما)؛

    أسماء الإشارة (ذلك، تلك، أولئك)؛

الألفاظ الدالة على الفضاء المكاني والزماني (أمام، وراء، هنا، هناك،اليوم، غداً،صباحًا، مساءً..)؛

     الأسماء الموصولة (الذين، اللواتي)؛

    أدوات الربط (و، ف، ثم)؛

     الاستفهام (أ، ما، متى، كم، لمن، مع من، بكم)؛

     الاحتمال (ربما، لعل)؛

     صيغ التشبيه (ك، مثل، كأن)؛

     التفضيل (أفعل من، أوسع من)؛

     أسماء الأفعال (حذار، هات، هاك...)؛

     عبارات مثل: (حسنا، أهلا وسهلا، عفوًا، معذرة...)؛

     حروف الجر (ل، كَ...)؛

     الإفراد والتثنية والجمع؛

     التعجب بـ (ما أفعل! : ما أحسن كذا...)؛

     النفي بـ (ليس، لم، لن)؛

     استعمال " جميع"، "كل"؛

     تأنيث الأسماء والصّفات: قط كبير، قطة كبيرة؛

     الشرط (إذا)؛

     الألوان والأشكال.


2)  التراكيب:
     الجملة الفعلية: فعل (ماض، مضارع، أمر)+ فاعل + مفعول به + فعل + فاعل.

     الجملة الاسمية: مبتدأ + خبر (مفرد).
ملمح التخرج في نهاية السنة الثانية من التعليم الابتدائي:
في نهاية السنة الثانية من التعليم الابتدائي يكون المتعلم قادرًاعلى:
- القراءة بيسر واسترسال؛
- فهم نصوص قصيرة؛
- إعطاء معلومات عن نص مدروس، والإجابة عن أسئلة متعلقة به؛
- التعبير شفويا عن مشاعره وتأثّره وذكرياته في مواقف شتى؛
- كتابة نصوص موجزة ومتنوّعة استجابة لوضعيات ذات دلالة، يراعى فيهاالرسم الصحيح للحروف والكلمات.
الكفاءة الختامية لنهاية السنة الثانية من التعليم الابتدائي:
يكون المتعلم في نهاية السنة الثانية قادرًا على فهم وإنتاج نصوصشفوية وكتابية يغلب عليها الطابع الإخباري.
الكفاءات الختامية وفق الميادين:

فهم المسموع

التعبير الشفوي والتواصل
   يفهم     ما يسمع.     
يتفاعل مع المعلومات المسموعة.
يميز     نوع الخطاب.
  يختار     المتعلم أفكاره.     
-      يعبر     المتعلم عن أفكاره.

-      يتبادل     المتعلم المعلومات.

-      يتواصل     في وضعيات بسيطة.

لتحميل الموضوع  في ملف وورد  من هنا  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيفبة تطبيق أنشطة التعلم(التعبير الشفوي والتواصل) في السنة الثانية ابتدائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: التعليم الإبتدائي :: السنة الثانية ابتدائي-
انتقل الى: