ملخص دروس الرابعة متوسط جغرافيا
شاطر | 
 

  ملخص دروس الرابعة متوسط جغرافيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: ملخص دروس الرابعة متوسط جغرافيا    الجمعة 15 مايو - 0:47


اقتباس :
أغلب ملخصات الدروس هنا في الملخص وللملاحظة فهو منقول وجاز الله صاحبه عنا كل خير

المعارف المستهدفة في برنامج التربية الفنية لمستوى السنة الرابعة متوسط
1 الالوان :
تعريف الالوان : هي صفة مرئية للمادة تنتج عن تفاعل الضوء مع تلك المادة.
الالوان الاساسية: هي الالوان التي بمزجها نحصل على جميع الالوان,ولايمكن الحصول عليها بمزج الالوان الاخرىوهىالاحمر الارجواني والازرق الفيروزي والاصفر الليموني.
الالوان الفرعية : هي الالوان الناتجة عن مزج الالوان الاساسية
الالوان الثنائية: هي الالوان المركبة من لونين اساسيين وهي البرتقالي والبنفسجي والاخضر, وهي مركبة كالآتي :
احمر + ازرق = بنفسجي
احمر + اصقر = برتقالي
ازرق + اصفر = اخضر
الالوان الرمادية : هي الالوان المركبة من الا لوان الاساسية الثلاثة معا وتختلف الالوان الرمادية باختلاف نسب الالوان الاساسية فيها,وهي
- رماديات ملونة عندما يكون احد الالوان الاساسية غالبا على اللونين الاساسيين الآخرين او يكون لونان اساسيان غالبان على اللون الاساسي الثالث.
- رماديات حيادية عندماتتساوى كميات الالوان الاساسية الثلاثة باضافة اللون الابيض .
الالوان الحارة والباردة :
- الالوان الحارة هي الالوان التي تشعرنا بالحرارة والضوء مثل الاصفر والاحمر .
- الالوان البار دة هي الالوان التي تشعرنا بالبرودة والظلام مثل الازرق .
ملاحظة : يكون اللون المركب من الالوان الاساسية الثلاثة حارا اذا كان الغالب في تركيبه الاحمر او الاصفرويكون باردا اذاكان الغالب في تركيبه هو الازرق .
الانسجام اللوني : تكون مجموعة من الالوان منسجمة عندما يكون في تركيبها لون مشترك ,) يكون الانسجام اكبر اذا كانت كمية اللون المشترك اكبر(.
التكامل اللوني :يكون لون مكمل للون آخر عندما لايدخل في تر كيبه,والالوان المتكاملة هي الالوان المتقابلة بالرأس في الدائرة اللونية او ما يسمى ايضا الد ائرة الكروماتيكية
التباين :هو وضوح الالوان المتضادة والمتعاكسة وهو ثلاثة انواع :
- التباين في الدرجة وهو التضاد بين الالوان الداكنة والفاتحة , مثل بقعة بيضاء على مساحة سوداء او تجاور لونين احدهما داكن والآخرفاتح .
- التباين في كنه اللون ) صفة اللون ( : هو التباين الحاصل بين الالوان التي لا تدخل في تركيب بعضها كما هو الحال بالنسبة للالوان الأساسية فيما بينها , او الألوان المتكا ملة فيما بينها .
- التباين في الدرجة وكنه اللون : ويجمع هذا التباين بين الدرجة وكنه اللون كاللون الأحمر الداكن والأخضر الفاتح .

________________________
2 الاعلان :
الاعلان هو الاخبار بالوسائل المختلفة السمعية و البصرية كالتلفاز والراديو و الجرائد والملصقات...لايصال فكرة الى الناس كالاعلان عن التضاهرات السياسية او الرياضية او الاقتصا د ية او الاجتماعية ......
الملصق : هو وسيلة من وسائل الاعلان تلصق بالشوارع والأماكن العامة ويصنف ا لملصق بحسب الموضوع الذي يعلن عنه .
خصائصه : من شروط تصميم الملصق الجداري :
1 - ان يكون الرسم بسيطا ومناسبا لفكرة الموضوع وفي متناول الجميع
2 – لا يزيد عدد الالوان عن الثلاثة بالاضافة الى الابيض والاسود .
3 - أن تكون الالوان متباينة لجذب النظر
4 – ان يكون الخط واضحا مناسبا لفكرة المو ضوع .
5 – ان يوضع بشكل طولي .
أنواع الملصق : - اشهاري اقتصادي للترويج لسلعة ما .
- سياسي للدعاية و المواضيع السياسية .
- ثقافي للاعلان عن مواضيع او تظاهرات ثقافية .
- رياضى للاعلان عن تظاهرات رياضية .
- وقائي صحي او بيئي .

3 التركيب : هوالتوزيع المحكم لعناصر المو ضوع الخطية واللونية على مساحة اللوحة ومن انواعه : العمودي ,الافقي ,الدائري , المثلثي , المائل .
البناء المحكم للوحة ) بنية اللوحة la structure ( .
بنية اللوحة هي النتيجة المنتظرة من عملية تركيب العناصر الخطية واللونية هي التنظيم المعتمد في عملية تكوين اللوحة الذي يتالف من : - العناصر المكونة للوحة
- ابعاد اللوحة ) النسب والقياسات ( .
- الارادة التعبيرية للفنان ) نية الفنان و ما يريد تبليغه ( .
ويحدد البناء المحكم للوحة الاختيار الانسب لجاذبية اللوحة وتنظيم فضائها ومستوياتهاوحسن توزيع كتلها وعناصرهاالتشكيلية والخطية واللونيةوالقواتم والفواتح.
ان اساس القيم الجمالية للبناء المحكم للوحة هو تنظيم وتوزيع العناصر التشكيلية بطريقة تبرز التوازن والانسجام والايقاع في وحدة متنوعة العناصرالتشكيلية والخطية واللونية.
- العناصر التشكيلية وتتمثل في : الخط ,المساحة,الحجم ,اللون,ملامس السطوح .
- القواعد الفنية : الوحدة : من اهم القواعد الفنية اذ يجب ان تشكل عناصر الموضو ع وحدة واحدة .
النظام : يبرز العلاقة و التناسب بين مختلف عناصر اللوحة .
التنوع : ويتمثل في تغييرالخطوط والمساحات والالوان دون ان يؤثر ذلك في وحدة اللوحة .
التوازن : حسن توزيع العناصر التشكيلية في العمل الفني .
النسبة والتناسب : العلاقة بين ابعاد مختلف الاجزاء.
الايقاع :الفترات الزمنية التي يقتضيها الانتقال من لون الى لون او من عنصر الى عنصر

________________________
4 التقنيات الفنية :
تعر يف التقنية : هي الطريقة التي تستخدم بها الخامة الموظفة لانجاز عمل فني , لابرازالتأثيرات الحسية والملمسية والانفعالية .
دراسة الملمس : هو ابراز طبيعة المادة باستخدام خامة ما ) ابراز الشفافية ,العتمة ,الخشونة .....( .
تقنية فن خوخ Van Gogh: هورسام هولندي ذو تقنية متميزة ,حيث يتميز باستخدام الوان جذابة وبلمسات منحنية ,وتعكس الالوان الصاخبة و اللمسات المنحنية مزاجه وانفعالاته النفسية .
_________________________
5 الاساليب الفنية :
لقد ظهرت بداية القرن العشرين,عدة أساليب فنية وذلك بسبب تمرد الكثير من الرسامين على الأسس الفنية القديمة للكلاسيكية والرومنسية.
* المدرسة التجريدية :
ظهرت هذه المدرسة بداية القرن العشرين,وهي اتجاه يهدف الى التعبير دون تقليد الطبيعة ولعل أول عمل تجريدي هو لوحة الفان كادينسكي سنة 1910 ,وللتجريدية أسلوبان :
-التجريدية التعبيرية وهي عبارة عن سلسلة متداخلة من اللطخات اللونية العشوائية او خطوط تعبيرية ومن روادها الرسام كاد ينسكي )1866 –1944( ومن لوحاته اشكال بيضاء والقوس الأسود .
- التجريدية الهندسية : تعتمد على العقل وذلك باستخدام المنطق والتنظيم الهندسي من خطوط افقية وعمودية وزوايا قائمة شاقولية والوان أساسية صافية, ومن روادها الرسام الهولندي بيات موندريان ومن اهم اعماله القصيدة , التكوين .
* المدرسة التكعيبية :


تعتمد هذه المدرسة على الرسم بالاشكال الهندسية ومنها المكعب وهي تعتمد الخط الهندسي وتهمل كل أشكال المنظوروقد مرت بثلاثة مراحل : - المرحلةالتمهيدية :1907-1909استعملت المسطحات ,فرسم الشكل متعدد الاوجه على سطح واحد .
- المرحلة التحليلية :1909-1912اهتم التكعيبيون في هذه المرحلةبتحليل الاشكال واعادة بنائها .
- المرحلة التركيبية :العودة الى استلهام الاشكال من الطبيعة واستخدام اللون ,واستخدام اللصق والخشب والمعادن ....
* المدرسة *******ية :
ظهرت هذه المدرسة بداية القرن العشرين في باريس ثم اسبانيا وبريطانيا ونيو يورك واعتمدت على الفكر النفسي الفني متأثرة بأفكار فريويد كما تتميز *******ية بالتمردعلى الواقع والمنطق وقد عبرت لوحات *******يين عن الاحلام واللا ارادة ...دون الاكتراث بأي عائق

جمالي أو منطقي ومن رواد هذه المدرسة سلفادور دالي و خوان ميرو ... * المستقبلية :
ظهرت هذه المدرسة في ايطالياأوائل القرن العشرين ثن انتقلت الى فرنساوكان هدفها محاربة تمجيد الماضي والافتخا ر به ويتميز هذا الرسم بمحاولة تمثيل حركة الجسم في مختلف المواقع على اللوحة ومن اشهر روادها جياكومو بالا.
6 الخط العربي :
الخط العربي فن من الفنون التشكيلية الجميلة برع فيه أجدادنا فكتبوا به القرآن الكريم والأحاديث الشريفة وزينوا به المساجد والقصور. ويعرف الخط عامة بأنه علم يوظف رموزا للدلالة على الحروف والكلمات .
- أصل الخط العربي : تثبت بعض الآثار القديمة انه من الخط النبطي ) الشكل 1 ( . وفي بداية الاسلام, عرف العرب أقدم خطين وهماالكوفي والحجازي وهما أصل الخط النسخي وبالكوفي كتب المسلمون اولى المصاحف في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه وتطور الخط في العهد الاموي, وفي العهد العباسي بلغ الخط ذروة الاتقان على يد بن مقلة و ابن البواب. وكتب المغاربة واهل الاندلس بالخط المغربي الى وقت قريب .وقد بلغ الخط عصرا ذهبيا في العهد العثماني. ومن رواده حامد الآمدي.
ومن اشهر أنواع الخط العربي : الكوفي, النسخ ,الثلث , الفارسي ,الرقعي, الديواني , الاجازة ,.......

7 الاعلام الغرافيكي : هوالجزء من الاعلام الآلي الخاص بمعالجة وصناعة و استغلال الصور الرقمية. والصورة الرقمية هي الصورة المعالجة او المتصورة كليتاعن طريق برامج الحاسوب . ان تقنياي العلام الغرافيكي تتمثل في الموارد الرقمية التي توفرها مختلف برامج الاعلام الغرافيكي ومنها البرامج التي تكون فيها الصورة معدة كليتا من طرف الحاسوب اوتقنيات جلب الصورعن طريق السكانير او آلة التصوير الرقمية او الواب كام ثم تحويلها ومعالجتها واستغلالها ومن ضمنالبرامج المستعملة ...corel adobe photoshop;paint; photopaint . ويكمن جمال وسحر الصورة الرقمية والانتاج الرقمي المرتبط بها في الاعتبارات الجمالية الجديدة التي افرزها الافتراضي .
8 التجسيم الفني

ان كلمة ديزاين DESSEIN باللغة اللاتينية تعنىالمشروع وتتعلق بتلك الانشطة والممارسات المهنية المتنوعة المنتمية الى الفنون
التطبيقية وميدان الاتصال والموضة....
- قواعد التصميم : - فهم الاشكالية
- محاولة حل الاشكالية عن طريق كروكيهات اوماكيت ......
- اختيار الحل الانسب
-صناعة المنتوج
تعريف : التركيب الفني هو عملية تنظيم وتوزيع العناصر التشكيلية داخل اطار الرسم وفق قواعد علمية وفنية متعارف عليها.
التنــوع: إن التنوع يبرز من خلال تغيير الخطوط والمسافات والمساحات والأشكال و العناصر والوضعية والألوان والأحجام ويجب أن يكون التنوع ركيزة أساسية لأي عمل فني حتى يمكن أن النظر إليه من جميع جوانبه والتمتع بتنوعه الذي يصب في آثار وحدته الكلية.
التوازن: هو توزيع العناصر التشكيلية في العمل الفني بطريقة متوازنة وهذا التوازن قد يكون في الأحجام أو الفراغ وقد يكون بين مجمل الأحجام ومجمل الفراغات كما يعتمد على العلاقات التشكيلية بين عناصر العمل الفني.
الوحـــــدة: إنها أحد أهم القواعد الفنية التي تميز أي عمل فني تشكيلي لأن العناصر التشكيلية تشكل بنيات العمل الفني مما يتطلب أن تكون في الوحدة فهي ذلك التوافق والائتلاف بين العناصر التشكيلية للعمل الفني بحيث لا يظهر أحد العناصر شاذ عن غيره لأن العمل الفني يتطلب التكامل بين عناصره التشكيلية في أطار وحدته
الإيقــاع والحركة : عبارة عن فواصل بين الفترات الزمنية التي يقتضيه الاتصال بين المشاهد وعناصر العمل الفني سواء كانت من عنصر إلى عنصر أو من لون إلى لون وهو ما يؤدي الى الحركة في العمل الفني ان الاعتماد على الإيقاع وتوظيفه في انجاز أعمال فنية يجعلها توهم العين بالحركة وهذا ما اصطلح عليه بالخداع البصري . ويعتبر الفنان فازارلي رائده الأول .
في المرة القادمة سوف نتطرق إلى مكمل لهذا الموضوع وهو بدرجة كبيرة من الأهمية إلا وهو القاعدة الذهبية والرقم الذهبي وكيفية الحصول على مركز الجاذبية في العمل الفني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملخص دروس الرابعة متوسط جغرافيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: مناهج التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: