بَحثٌ شَامِل حول الخلفاء الراشدون
شاطر | 
 

  بَحثٌ شَامِل حول الخلفاء الراشدون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: بَحثٌ شَامِل حول الخلفاء الراشدون   الأحد 9 نوفمبر - 3:10

بسمـ الله الرحمن الرحيمـ /
الخلفاء الراشدون هم الحكام المسلمين الأربعة الأوائل بعد وفاة النبي محمد.
قائمة الخلفاء
اسم الخليفة--------------مدة الخلافة----------الحياة-
أبا بكر بن أبي قحافة11هجريا:13هجريا38 قبل الهجرة:13هجريا
عمر بن الخطاب13 هجريا :23 هجريا27 قبل الهجرة :23 هجريا
عثمان بن عفان23 هجريا :35 هجريا33 قبل الهجرة :35 هجريا
علي بن أبي طالب35 هجريا :40 هجريا11 قبل الهجرة :40 هجريا
الحسن بن علي (بضعة أشهر)40 هجريا :41 هجريا3 هجريا :50 هجريا
أبو بكر

هو صحابي ممن رافقوا النبي منذ بدء الإسلام، ويعتبر الصديق المقرب له. أول الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة يعرف بأبي بكر الصديق لأنه صدق محمداً في قصة الإسراء والمعراج، وقيل لأنه كان يصدق النبي في كل خبر يأتيه. وفي أثناء مرض الرسول أمره أن يصلي بالمسلمين، وبعد وفاة الرسول الكريم بويع أبو بكر بالخلافة في سقيفة بني ساعدة، وكان زاهدا فيها ولم يسع إليها. بويع بالخلافة يوم الثلاثاء 2 ربيع الأول سنة 11هـ، واستمرت خلافته قرابة سنتين وأربعة أشهر.وجهز في فترة حكمه حروب الردة وأرسل جيشاً بقيادة أسامة بن زيد كان قد جهزه النبي قبل وفاته ليغزو الروم, وأمر بجمع القران الكريم خوفا عليه من الضياع حيث كثيرا من حفظة القران استشهدوا أثناء حروب الردة. توفي في يوم الاثنين في الثاني والعشرين من جمادى الأولى سنة ثلاث عشرة من الهجرة.

عمر بن الخطاب

هو أحد العشرة المبشرين بالجنة وثاني الخلفاء الراشدين تولي الخلافة بعهد من أبي بكر وبمبايعة الصحابة. أتسم عهد عمر بإتساع رقعة الدولة الإسلامية، ففتحت مصر والشام وفارس وأرمينية. يتميز عهده بعصر الفتوحات واحد العصور الذهبية للدولة الإسلامية قتل عمر سنة 644 م.

عثمان بن عفان

ثالث الخلفاء الراشدين, ولي عثمان الحكم بعد عمر وعمره وعمره 68 عامًا ، في عهده سقطت الدولة الساسانية وغزا المسلمون قبرص, وأمر بإنشاء أول اسطول إسلامي للحد من سيطرة البيزنطيين لمياه البحر المتوسط.

علي بن أبي طالب

ابن عم النبي محمد صلي الله عليه وسلم ورابع الخلفاء الراشدين، بايعه المسلمون بعد مقتل عثمان بن عفان, فور توليه الخلافة بعزل ولاة الدولة السابقين وتعيين ولاة آخرين يثق بهم. وتخللت فترة حكمه الفتن والمعارك التي أثرت كثيرا في مستقبل تاريخ العالم الإسلامي كمعركة الجمل ضد طلحة والزبير ومعهما عائشة بنت أبي بكر الذين طالبوا بالقصاص من قتلة عثمان وانتهت بمقتل طلحة والزبير وانتصار علي. ومعركة صفين ضد معاوية بن أبي سفيان الذي طالب كذلك بدم عثمان، وإن كان بعض المؤرخين يرجعون ذلك لأغراض سياسية ولتعارض المصالح وقُتِل علي على يد عبد الرحمن بن ملجم الخارجي وانتهت فترة الخلفاء الراشدين بعد موته.

التوسع العسكري

في عهد الخلافة الراشدة أصبحت الدولة الإسلامية أقوي دول العالم عسكريا آنذاك وأوسعها رقعة، حيث ضمت الدولة الإسلامية الحجاز والشام والعراق ومصر وافريقية، فارس، خراسان،.

المصدر : منتديات ستار الجيريا: http://www.staralgeria.net/t8886-topic#ixzz3IX8JgOPa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بَحثٌ شَامِل حول الخلفاء الراشدون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: التعليم التقني والجامعي :: موسوعة البحوث-
انتقل الى: