التعريف لمادة كتابة تقارير
شاطر | 
 

 التعريف لمادة كتابة تقارير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: التعريف لمادة كتابة تقارير    الأحد 9 نوفمبر - 2:52


الـتـعـريـف




الاتصال:
عبارة عن عملية نقل المعلومات وتبادلها أو أفكار أو انطباعات بين مجموعة من الأفراد بصورة مباشرة أو غير مباشرة .

الاتصال الكتابي :
هو توثيق المعلومات أو حفظ المعلومات والاستفادة منها في المستقبل .

الاتصال الشفوي:
يسرع عملية التبادل والأذكار والمعلومات والآراء وهو يوفر الوقت .

الاتصال الغير لفظي:
يوضح دور الفعل العكسي .

الرسالة:
الرسالة مكتوب يرسل من إنسان إلى إنسان والرسالة دعوة دينية يؤديها رسول من الله ,والرسالة مهم من مهام الإصلاح والإرشاد , والرسالة في المصطلح الحديث كتاب صغير فيبحث وجير , والرسالة التي نعنيها هنا هي المكتوب , وتعد شكل من أشكال الاتصال بينالمرسل والمرسل إليه .

الرسالة الحكومية :
هي التي تتم بين المنظمات الحكومية بعضها مع بعض أو بينها بين المنشآت الخاصة أوالأفراد.

القرارات الإدارية :
هي التعليمات (الرسمية الإجبارية) المتعلقة بموضوع معين والتي تصدرها السلطة الإداريةالعليا في المنظمة .

محضر الاجتماع :
هو سرد مفصل لوقائع الإعمال والمناقشات بناء على ما جاء على لسان كاتبها .

التعميم:
هو تلك الأوامر أو التعليمات الإدارية أو المالية الموجة أو الصادر من الرؤساء لبعض ولكل إدارات المنظمات , وذلك من أجل تنظيم العمل وتحسينه , ولضمان حسن سيره .

الاتصالات الرسمية:
هي التي تتم بالطرق الرسمية وتنساب عن طريق خلط السلطة داخل المنظمة .

الاتصالات الغير الرسمية:
هي الاتصالات التي تتم خارج قنوات الرسمية عن طريق تنظيمات غير الرسمية المحددة.

التقرير:
عرض مجموعة من الحقائق الخاصة بنشاط أو موضوع معين أو مشكلة معينه .

التقارير الدورية :
هي التقارير السنوية والشهرية والفصلية وهى التي تغطي فترات زمنية ثابتة .

التقارير الغير دورية :
وهي التي تغطي فترات زمنية غير ثابتة .

المراسلات المكتبية:
إحدى وسائل الاتصال المكتوب , وتنعكس في صورة مكاتبات ومحررات مختلفة, بحيث يتمتداولها بين مختلف الأقسام والإدارات للمنظمة الواحدة .

المرسلات السرية :
تلك الأوراق والمستندات التي تحتوي على بيانات أو معلومات والتي من شأنها تؤثر وتضربمركز المنظمات والأفراد ومكانتهم .


البرقيات :
رسائل عاجله يعبر فيها الشخص عما يريد بأقل عدد من الكلمات دون الإخلال بالنقطالجوهرية .

النموذج :
عبارة عن ورقة مطبوعة أو مكتوبة ذات بيانات ثابتة ومحددة تحتوى على فراغات بيضاءلتعبئتها بمعلومات أخرى .

السجلات :
هي الدفاتر المجلدة كبيرة الحجم والمخصصة لتسجيل بيانات ومعلومات لها أهمية خاصة .

التلخيص :
فن صياغة المعاني والأفكار الكثيرة بصورة مكثفة .

البلاغات :
هي الكتب الصادرة من سلطة رسمية, تحمل توجيها أو تعليمات حول طريقة تنفيذ مرسوم أو قرار .

المذكرة :
عبارة عن رسالة موجزة تنقل البيانات والحقائق من إدارة إلى أخرى .

المذكرة الإعلامية والإخبارية :
تعني بوصول المعلومات إلى الرئيس أو المستويات الوظيفية الأعلى .

المذكرة التحليلية :
تقوم بعرض المشكلة معينة وتحليلها مع عدم إبداء الرأي بحلها .

المذكرة الشاملة :
تعتمد على عرض المشكلة أو الموضوع وتحليله مع ذكر بدائل وحلول للمشكلة .

المذكرة التفسيرية :
تتعلق بالقرارات والقوانين الوزارية التي تصدر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعريف لمادة كتابة تقارير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: التعليم التقني والجامعي :: موسوعة البحوث-
انتقل الى: