لعيد أضحى سعيد ....... نصائح غذائية لتناول اللحوم
شاطر | 
 

 لعيد أضحى سعيد ....... نصائح غذائية لتناول اللحوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشة ورد
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: لعيد أضحى سعيد ....... نصائح غذائية لتناول اللحوم   الخميس 2 أكتوبر - 17:25

لعيد أضحى سعيد ....... نصائح غذائية لتناول اللحوم
رغم الفوائد العديدة للحوم، إلا أن الإفراط فيها يجلب مشاكل صحية متعددة‏,‏ وحتى تمر أيام العيد بخير وصحة يقدم لنا المتخصصون نصائح غذائية مهمة عن أفضل الطرق الصحية لتناول اللحوم‏.

وحذر الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية، في تصريح خاص "لمحيط"، من الإفراط في تناول اللحوم مما قد يؤدى إلى ارتباك شديد في عملية الهضم وحدوث انتفاخ، وقد يقود ذلك إلى الإصابة بالاسهال‏‏، ويؤدي أيضاً إلى ارتفاع دهون الدم والكوليسترول مما يؤثر بدوره على الشرايين.

كما أوصى مرضى حساسية اللحوم بالتقليل منها قدر الإمكان، مشيراً إلى أن 20% من سكان كوكب الأرض مصابين بحساسية الأنف، وحذر من استنشاق أو لمس الصوف خلال الاحتكاك بخروف العيد لما قد يسبب حساسية للجلد أو الأنف أو الصدر، خاصةً للأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للحساسية.

ونصح بتناول البقدونس مع اللحوم، خاصةً لحوم الخراف، حيث إنه يقلل من امتصاص الدهون ويسهل مرور الفضلات مع تباعد جزئياتها داخل الأمعاء.

وأكد بدران أن تناول البقدونس في مصر لا يحظى بالاهتمام الذي يتلاءم مع قيمته وفائدته الغذائية، مشيراً إلى أن الغرب يستخدمونه كدواء قبل أن يكتشف أنه غذاء، موضحاً أن تناول البقدونس مع اللحم المشوى يعادل بعض المواد الحمضية الموجودة فى اللحوم، ويساعد على سهولة إخراجها من الجسم وعدم حدوث الترسيب فى الكلى، وذلك لإحتوائه على أملاح عضوية، بالإضافة إلى أنه يخفض من ضغط الدم ودهون الدم.

وأوضح بدران أن البقدونس يقلل امتصاص الدهون‏ و‏يسهل مرور الفضلات مع تباعد جزئياتها داخل الأمعاء‏، كما أنه البقدونس غذاء صحي متكامل, وغني بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية, ويحمي من العديد الأمراض‏,‏ كما أنه يزيد من إفراز العصارة الصفراوية مما يساعد في عملية هضم المواد الدهنية‏.‏
كما أنه يعالج الغازات والانتفاخات والتقلصات المعدية المعوية الناتجة عن سوء الهضم أو الأكلات الدسمة‏, ينشط الكبد‏ ومضاد لسمومه، كما أنه يحد من الجلطات، حيث يحافظ على توازن الصفائح الدموية، ويعالج الأنيميا.

وأشار بدران إلى أن البقدونس غذاء صحي متكامل غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات، وأن به 18 حمضاً أمينياً هاماً، لمساعدة الإنسان على تخليق 50 ألفاً من البروتينات لتجديد الخلايا التالفة والألياف الغذائية.

كما ينصح بدران بتناول الخيار لأنه ملين يخلص الجسم من السموم، كما أنه أنه غني بالأملاح المعدنية الهامة الازمة لبناء الجسم، مثل الكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم، بالإضافة إلى أنه يقي من النقرس فهو مدر لحمض اليوريك والبول ويمنع تكون حصى المسالك البولية.

وأضاف بدران أن الشواء أخطر طرق الطهي صحياً لأنه من خلال تعرض اللحم لدرجات الحرارة المرتفعة تتغير طبيعة البروتين وتتكون مركبات وأكاسيد نيتروجينية تؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض السرطانية على المدى البعيد خصوصاً مع تكرار عملية الشي‏.‏

ويجب إخلاء اللحوم من الدهن لتجنب عسر الهضم وزيادة مستوى الدهون بالدم والبعد عن تصلب الشرايين وأمراض القلب والسمنة‏. وأفضل طريقة لطهى اللحوم هى السلق في قليل من الماء.

ويجب عدم الإسراف في تناول اللحوم‏, والإقلال من تناول اللحوم المشوية والمدخنة واختيار اللحوم قليلة الدهن للشواء وتقليل سمك شرائح اللحم عند الشوي وطبخ اللحوم قليلاً بالفرن قبل شوائها، وعدم تقريب اللحوم إلى مصدر الحرارة، والتأكد من اكتمال احتراق الخشب والفحم قبل استخدامه وتنظيف أدوات الشواء والإكثار من تناول فيتاميني "أيه" و"سي".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لعيد أضحى سعيد ....... نصائح غذائية لتناول اللحوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: أسر ة ستار الجيريا :: الأسرة والمجتمع :: صحة الأسرة والمجتمع-
انتقل الى: