صحيفة رواة الحديث
شاطر | 
 

 صحيفة رواة الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: صحيفة رواة الحديث   الخميس 2 يونيو - 16:19






السلام عليكم و
رحمة الله و بركاته


بسم الله الرحمن
الرحيم ..


إنّ الحمد لله ،
نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات
أعمالنا ،


من يهده الله فلا
مضل له ، ومن يضلل فلا هادى له ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك
له ،


وأشهد أن سيدنا
محمداً عبده ورسوله .


( يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ
إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ) آل عمران/102 .


( يَا أَيُّهَا
النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ
وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراًوَنِسَاءَ


وَاتَّقُوا
اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ
عَلَيْكُمْ رَقِيباً ) النساء/1 .


( يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً (70)
يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ


وَمَنْ يُطِعِ
اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً ) الأحزاب70/71 .


أما بعد .. فإن
أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدى هدى نبينا محمد وشر الأمور محدثاتها ،


وكل محدثة بدعة ،
وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النارفي النار .




ثم أما بعد ..

فحياكم الله أيها
الأخوة الفضلاء وطبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم جميعاً من الجنة منزلا ،


وأسأل الله الحليم
الكريم جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في هذا المنتدى الطيب المبارك على
طاعته ،


أن يجمعنا في
الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى ( صلى الله عليه وسلم ) في جنته ودار مقامته ،
إنه ولى ذلك والقادر عليه ..


نقدم لكم اخوانــي
صحيفة رواة الحديث و التي نرجو من خلالها


تقديم الفائدة و ذلك عبر
تجميع المقالات و المطويات التي تهتم بسير و ترجم رواة الحديث ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الخميس 2 يونيو - 16:25

1 - أبو إسحاق الحويني : أبو إسحاق حجازي بن محمد بن يوسف بن شريف
الحوينيّ المصريّ (وإسحاق هذا ليس بولده ، إنما تكنّى الشيخ به تيمّـنا
بكنية الصحابيّ سـعد بن أبي وقاص وكنية الإمام أبي إسحاق الشاطبيّ) . ولد
يوم الخميس غرة ذي القعدة لعام 1375هـ ، الموافق 1956م بقرية حوين مركز
الرياض بمحافظة كفر الشيخ بمصر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الخميس 2 يونيو - 16:27

2 - ولد الشيخ في أسرة ريفية بسيطة لا تعرف إلا الزراعة ، وما كانت فقيرة ولا غنية ، ولكنّها كانت متوسطة الغنى ، لها وجاهتها في القرية وإحترامها ، بسبب معاملتها الطيبة للناس و ما اشتهر عن الأب من حسن خلقه ، وقد كان متزوجا بثلاث (كان الشيخ من الأخيرة وكـان الأوسط الثالث بيـن الأبناء الذكور الخمسة) و كان متدينا بالفطرة كحال عامة القرويين آن ذاك يحبّ الدين . يذكر أنّ سرقة محصول القطن كانت مشهورة في ذلك الحين ، وكان الأبّ يمشي مرة بجانب حقله فرأى شخصا يأخذ قطنا منه ، فما كان منه إلا أن اختبأ حتّى لا يراه هذا الشخص ، ولم يروّعه حتّى أخذ ما أراد وانصرف . لـم يذهب قطّ إلى طبيب ، إلا في مرض موته . توفّـي يوم الثلاثاء 28 فبراير عام 1972م .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الخميس 2 يونيو - 16:31

3 - أدخل الشيخ المدرسة الابتدائية الحكومية غير الأزهرية بقرية مجاورة (الوزارية) ، تبعد حوالي 2كم عن حوين ، مضّى فيها ستّ سنوات ، وانتقل إلى المرحلة الإعدادية في مدينة كفر الشيخ (تبعد عن حوين ربع الساعة بالسيارة) بمدرسة الشهيد حمدي الإعدادية ، بدأ في السنة الأولى منها كتابة الشعر ، ومنها إلى المرحلة الثانوية بالقسم العلميّ بمدرسة الشهيد رياض الثانوية . ولبعد المسافة ، أجّروا (الشيخ وإخوته) شقة في المدينة ، يذهبون إليها في بداية الأسبوع ومعهم ما زودتهم به أمّهم (الزّوّادة) و نصف جنيه من أخيهم الأكبر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الخميس 2 يونيو - 16:37

4 - بعد إنهاء الدراسة الثانوية حدث جدال حول أيّ الكليات يدخل الشيخ ، فتردّد بين كليات حتّى استقر على كلية الألسن قسم اللغة الإسبانية (وإنما كانت الإسبانية ، حتّى يتساوى بالطلاب فيستطيع أن يتفوّق عليهم) بجامعة عين شمس بالقاهرة ، والتي لم يخرج عن الثلاثة الأول في السنين الثلاثة الأولى وفي الرابعة نزل عنهم ، وتخرّج فيها بتقدير عام امتياز . وكان يريد أن يصبح عضوا في مجمع اللغة الأسباني ، وسافر بالفعل إلى أسبانيا بمنحة من الكلية ، ولكنّه رجع لعدم حبّه البلد هناك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الخميس 2 يونيو - 16:47

5 - في القرية والمدينة (مراحل ما قبل الجامعة) ، لم يكن هناك اهتمام منه ولا من أحد بالعلم الشرعيّ ، إنما كانوا يعرفون كيف الصلاة ومثلها من الأشياء البسيطة ، حتّى سافر الشيخ في أواخر العام الأخير من الدراسة الثانوية (سنة 1395هـ / 74-1975م) إلى القاهرة ليذاكـر عند أخيه ، وكان يحضر الجمعة للشيخ عبد الحميد كشك في مسجد 'عين الحياة' . ومرة ، وجد بعد الصلاة كتابا يباع على الرصيف للشيخ الألباني كتاب "صفة صلاة النبيّ من التكبير إلى التسليم كأنّك تراها" ، فتصفّحه ولكنّه وجده غاليا (15 قرشا) فتركه ومضى ، حتّى وقع على التلخيص فاشتراه ، فقرأه ولما أنهى القراءة ، وجد أنّ كثيرا مما يفعله الناس في الصلاة وما ورثوه عن الآباء - متضمنا نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الخميس 2 يونيو - 16:51

6 - خطأ ويصادم السنة الصحيحة ، فصمّم على شراء الكتاب الأصليّ ، فلمّا اشتراه أعجب بطريقة الشيخ في العرض وبالذات مقدمة الكتاب ، وهي التي أوقفته على الطريق الصحيح والمنهج القويم منهج السلف ، والتي بسط فيها الشيخ الكلام على وجوب اتباع السنة ونبذ ما يخالفها ونقل أيضا كلاما عن الأئمة المتبوعين إذ تبرؤوا من مخالفة السنة أحياء وأمواتا . وقد لفتت انتباهه جدا حواشي الكتاب مع جهله التامّ في هذا الوقت بهذه المصطلحات المعقدة بل لقد ظلّ فترة من الزمن كما يقول يظنّ أنّ البخاريّ صحابيّ لكثرة ترضّي الناس عليه ، فهو، وإن لم يكن يفهمها ، إلا أنّه شعر بضخامة وجزالة الكتاب ومؤلّفه ، وصمّم بعدها على أن يتعلم هذا العلم علم الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:25

7 - توالت الأيام , ودخل الجامعة ، وبدأ يبحث عن كتب في هذا العلم ، فكان أول كتاب وقع عليه كتاب "الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة" للإمام الشوكانيّ ، فهال الشيخ ما رأى ، لقد رأى أنّ كثيرا من الأحاديث التي يتناولها الناس في حياتهم لا تثبت عن النبيّ ، فعكّر ذلك ، أي معرفته أنّ هناك أحاديث لم تثبت ، عكّر ذلك عليه استمتاعه بخطب الشيخ عبد الحميد كشك ، فأصبح لا يمرّ به حديث إلا ويتشكّك في ثبوته . حتى كان يوم ، وكانت جمعة عند الشيخ كشك فذكر حديثا تشكّك الشيخ فيه ، فبحثه فوجد أنّ ابن القيم ضعّفه ، فأخبر الشيخ كشكا بذلك ، فردّ وقال بأنّ ابن القيم أخطأ ، ثمّ قال كلمة كانت من المحفزات الكبار له لتعلم الحديث والعلم الشرعيّ ، قال : يا بنيّ ! تعلم قبل أن تُعلِّم . يقول الشيخ : فمشيت من أمامه مستخزيا ، كأنما ديك نقرني ! وخرجت من عنده ولديّ من الرغبة في دراسة علم الحديث ما يجلّ عن تسطير وصفه بناني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:25

8 - أخذ الشيخ يسأل كلّ أحد عن أحد من المشايخ يعلّمه هذا العلم أو يدلّه عليه ، فدلوه على الشيخ محمد نجيب المطيعي . وأخذ يبحث أكثر عن كتب أكثر ، فوقع على المئة حديث الأولى من كتاب "سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة" للشـيخ الألباني ، فوجد أنّ الشيخ كان يركز على الأحاديث المنتشرة بين الناس والتي لا تصحّ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:26

9 - لاحظ الشيخ أنّ أحكام الشيخ على الأحاديث ليست واحدة ، فمرة يقول منكر ومرة يقول ضعيف ومرة باطل ، فأخذ يبحث وينقّب كي يفهم هذه المصطلحات ويفرق بين أحكام الشيخ على الأحاديث ، وسأل الشيخ المطيعي ، فدلّه على كتابه "تحت راية السنة : تبسيط علوم الحديث"، فأخذه الشيخ وعرف من حواشيه أسماء كتب السنة وأمهات الكتب التي كان ينقل منها الشيخ ، ومعاني المصطلحات . يقول الشيخ : مكثت مع الكتاب (كتاب الشيخ الألباني) نحو سنتين كانت من أفيد السنين في التحصيل . اهـ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:27

10 - كان الشيخ في مراحل طلبه المتقدمة ، في الجامعة ، يعمل نهارا في محلّ بقالة بمدينة نصر بالقاهرة ليعول نفسه ، ويطلب ليلا ، لذا ، كانت ساعات نومه قد تصل إلى ثلاث ساعات في اليوم . وكان لحاجته ، لا يستطيع شراء ما يبتغيه من كتب العلم ، فكان يذهب إلى مكتبة المتنبي ، يذهب فقط ليتحسس الكتب بيده أو يرفعها لأنفه فيشمّها ويخرج بسرعة كي لا يظنّ صاحبها به جنونا فيطرده منها ، وكان ربما نسخ منها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:27

11 - ذهب الشيخ لمجالس الشيخ المطيعي في بيت طلبة ماليزيا بالقرب من ميدان عبده باشا بالعباسية . فأخذ عليه شروح كلّ من : صحيح البخاري ، المجموع للإمام النووي ، الأشباه والنظائر للإمام السيوطي ، وإحياء علوم الدين للإمام أبي حـامد الغزاليّ . ولزم الشيخ الشيخ المطيعي نحوا من أربع سنوات حتّى توقفت دروسه بسبب الاعتقالات الجماعية التي أمر بها السادات ، فرحل الشيخ المطيعي إلى السودان، ثمّ المدينة النبوية وتوفيّ هناك ودفن بالبقيع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:28

12 - وحضر دروسا للشيخ سيد سابق رحمه الله بالمعادي . وأخذ على بعض 'شيوخ الأعمدة' في الجامع الأزهر ، في أصول الفقه واللغة والقراءات ، ولكن ليس كثيرا . وأخذ بعض قراءة ورش على خاله رحمه الله (وكان مدرس قراءات) . وفي سنة 1396هـ قدم الشيخ الألباني لمصر ، وألقى محاضرة في المركز العامّ لجماعة أنصار السنة المحمدية بعابدين ، ولكنّه رحل ولم يقابله الشيخ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:28

13 - وكان قد نشر للشيخ كتاب "فصل الخطاب بنقد المغني عن الحفظ والكتاب"، وكان الشيخ الألباني يقول : ليس لي تلاميذ (أي : على طريقته في التخريج والنقد) ، فلمّا قرأ الكتاب قال : نعم (أي : هذا تلميذه) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:28

14 - سافر الشيخ إلـى الشيخ الألباني في الأردن أوائل المحرم سنة 1407هـ وكان معه لمدة شهر تقريبا كان كما يقول من أحسن أيامه . وقد قابله مرة أخرى في موسم الحج في الأراضي المقدسة سنة 1410هـ ، وكانت أوّل حجة للشيخ وآخر حجة للشيخ الألباني ، وآخر مرة رآه الشيخ فيها . فعلى هذا ، فإنّ الشيخ لم يلق الشيخ الألباني إلا مرتين سجل لقاءاته وأسئلته فيهما على أشرطة 'كاسيت' ونشرت هذه اللقاءات باسم "مسائل أبي إسحاق الحوينيّ"، وهاتفه بضع مرات . فأخذ علمه عن الشيخ من كتبه ومحاضراته المسموعة ، ومن هاتين المرتين . وذهب الشيخ إلى المملكة العربية السعودية ، فأخذ عن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:28

15 - الشيخ عبد الله بن قعود . حضر بعض مجالس في شرح كتاب "الكافية في الجدل" للإمام الجويني ، وكان يقرأ عليه آنذاك الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله . الشيخ ابن باز . حضر بعض مجالس في مسجده المسجد الكبير في شروح لكتب : "سنن النسائي" ، "مجموع الفتاوى" للإمام ابن تيمية ، و"كتاب التوحيد" للإمام محمد بن عبد الوهاب . كما قابل الشيخ الشيخ محمد بن صالح العثيمين في الحرم ، ودخل غرفته الخاصة وسأله عن بعض مسائل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:29

16 - قد قدّمنا وصف الشيخ الألباني للشيخ أنّه : تلميذه . وقد قال له - في لقائه به في عمان : قد صحّ لك ما لم يصحّ لغيرك . اهـ . وقال (الصحيحة ج 5 ح 2457) مختصا المشتغلين الأقوياء في علم الحديث : فعسى أن يقوم بذلك بعض إخواننا الأقوياء في هذا العلم كالأخّ عليّ الحلبيّ ، وسمير الزهيريّ ، وأبي إسحاق الحوينيّ ، ونحوهم جزاهم الله خيرا . اهـ . وأيضا (الصحيحة ج 7 ح 3953 والذي نشر بعد وفاته) : هذا ، ولقد كان من دواعي تخريج حديث الترجمة بهذا التحقيق الذي رأيته ؛ أنّ أخانا الفاضل أبا إسحاق الحوينيّ سئل في فصله الخاصّ الذي تنشره مجلة التوحيد الغراء في كلّ عدد من أعدادها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:29

17 - فسئل حفظه الله وزاده علما وفضلا عن هذا الحديث في العدد الثالث (ربيع الأول 1419هـ) فضعفه ، وبين ذلك ملتزما علم الحديث وما قاله العلماء في رواة إسناده ، فأحسن في ذلك أحسن البيان ، جزاه الله خيرا ، لكني كنت أودّ وأتمنى أن يتبع ذلك ببيان أنّ الحديث بأطرافه الثلاثة صحيح ؛ حتى لا يتوهمنّ أحد من قراء فصله أنّ الحديث ضعيف مطلقا ، سندا ومتنا ، كما يشعر ذلك سكوته عن البيان المشار إليه . أقول هذا ، مع أنني أعترف له بالفضل في هذا العلم ، وبأنّه يفعل هذا الذي تمنيته له في كثير من الأحاديث التي يتكلم على أسانيدها ، ويبين ضعفها ، فيتبع ذلك ببيان الشواهد التي تقوي الحديث ، لكنّ الأمر - كما قيل : كفى بالمرء نبلا أن تعدّ معايبه . اهـ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:29

18 - وقال الشيخ عبد الله بن آدم الألباني ابن أخي الشيخ (في رسالة خطية بعث بها لأبي عمرو أحمد الوكيل والذي بدوره نشر صورتها في كتابه "المعجم المفهرس للأحاديث النبوية والآثار السلفية التي خرّجها فضيلة الشيخ أبو إسحاق الحوينيّ" ص1759): في شتاء عام 1410هـ زارنا الشيخ الألباني في دارنا، وعرضت عليه جملة من الأسئلة، أذكر منها السؤال التالي: يا شيخ! من ترى له الأهلية من المشايخ لسؤاله في علم الحديث بعد رحيلكم، وإن شاء الله بعد عمر طويل؟. فقال: فيه شيخ مصري اسمه أبو إسحاق الحوينيّ، جاءنا إلى عمّان منذ فترة ولمست معه أنّه معنا على الخطّ في هذا العلم. فقلت: ثمّ من؟. قال: الشيخ شعيب الأرناءوط. قلت: ثمّ من؟. قال: الشيخ مقبل بن هادي الوادعي. اهـ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:30

19 - وقال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد في مقدمة كتابه "التحديث بما لا يصحّ فيه حديث" (ط1 ص9-10) وذكر من أفرد كتبا لهذا النوع من التأليف ، فذكر أربعة ، كان الثالث والرابع منها كتابي الشيخ "فصل الخطاب بنقد المغني عن الحفظ والكتاب"، و"جنة المرتاب بنقد المغني عن الحفظ والكتاب". قال : والأول أخصر من الثاني ، لكنّ فيه ما ليس في الآخر ، وكلاهما لأبي إسحاق الحوينيّ حجازي بن محمد بن شريف . اهـ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:30

20 - وقال أيضا في الكتاب المذكور (ط1 ص21) : "جنة المرتاب" أوعب كتاب رأيته لتخريج ونقد هذه الأبواب ، وهو في 600 صفحة . اهـ . وقال عنه فضيلة الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان في درس فجر السبت بتاريخ 19/5/2007 : "أشهد الله أن أبا اسحاق من علماء الحديث ، ومن أهل الحديث الراسخين فيه ، ولم أر شيخنا الألباني فرحا بأحد كما رأيته فرحا بقدوم الشيخ أبي اسحاق ، ومجالسه مع الشيخ محفوظه ، تنبيء عن علم غزير".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:30

21 - اعتاد تلاميذ الشيخ علي ترويج العديد من الإشاعات عليه فالأولي أنه أحد تلاميذ الشيخ الألباني والصحيح أنه ذهب إلي الألباني عام 1407هـ ليستفتيه في بعض المسائل . والثانية أنه خليفة الشيخ الألباني وأن الشيخ الألباني مدحه وقال له : خذوا العلم من بعدي من الشيخ أبي إسحاق وهذا في الحقيقة كذب محض علي الشيخ الالباني لأنه كذّب ذلك القول عدة مرات فقال :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:32

22 - (السائل : شيخنا ، جرى بينك وبين أخونا أبو إسحاق الحويني حوار ، قلت له أنه خليفتك ، هذا صحيح ؟ الشيخ مقاطعا : لا ، ما قلت له . السائل : جزاكم الله خير يا شيخ . الشيخ : سلام عليكم) اهـ المصدر : سلسلة الهدى والنور ، الشريط رقم 229 ، (00:54:48) استمع : سئل الألباني مرة أخرى رحمه الله : (السائل : طيب فيه آخر سؤال . شيخ . أخبرنا بعض الإخوة في مصر أن أبا إسحاق الحويني يقول أن معه إجازة منكم ، فهل هذا صحيح ؟ وكذلك يقول بعض الإخوة أن أبا إسحاق يدعي بأنه خليفتكم في هذا العلم - أقصد علم الحديث - مع أننا نسمع نحن في اليمن أن الرجل الذي بعدكم في علم الحديث ، هو الشيخ مقبل بن هادي الوادعي، فما تعليقكم على هذا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:32

23 - الشيخ : هذه الدعاوى كثيرة وكثيرة جدا ، وأنا لا أعتقد أن أحد الرجلين صح عنه ما تنسبوه إليهما، أما أنا فلا أقول شيئا من هذا في أحد ما دمت حيا لأنني أرجو أن يكون الخلفاء من بعدي أكثر من واحد أو اثنين) اهـ المصدر: سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم 591 ،(00:01:39) استمع : المصدر : موقع الشيخ الالباني http://www.alalbany.net/fatawa_view.php?id=4964 الرد عليها في قسم التزكية وأيضا ما جاء في آخر الشريط رقم 87 من سلسلة الهدى و النور للشيخ محمد ناصر الدين الألبانى - رحمه الله - أن سئل "من توصى به من المعاصرين ؟" فقال : الشيخ مقبل ثم شاب مصرى ناشىء اسمه الحوينى ثم ذكر آخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:33

24 - أبو الحسن الآمدي أو زين الدين أبو الحسن الحنبلي الآمدي هو علي بن أحمد بن يوسف بن الخضر وهو كردي القومية ، ولد في مدينةآمد ديار بكر في كردستان تركيا ، وسافر إلى بغداد لتحصيل العلم ، فأصبح من أهلها ولم يفارقها حتى مماته في العام 713 هـ \ 1314 م . كان شيخاً لا يفارق التدريس والدرس أبداً ، وعنده تودد عظيم وتؤدة تامة في سائر أموره وحركاته ، وأنه كان للناس والحكام والرؤساء عليه إقبالاً كبيراً لما له من خير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:33

25 - كتب عنه خير الدين الزركلي في كتابه الشهير "الأعلام" : أنه كان من أكابر الحنابلة فقهاً وصلاحاً وصدقاً ومهابة . كان آية في الفراسة وحدة الذهن وصدق الرؤيا . عارفاً بلغات شتى منها الفارسية والتركية والمغولية والرومية ، بالاضافة إلي لغته العربية التي بها تثقف وكتب وألف وكان يؤدي بها حاجاته اليومية في التعبير والتفاهم . كان الآمدي عالماً من علماء المدرسة المستنصرية ، مصاباً بالعمى منذ نعومة أظفاره ، لم يقف الأمر به حد الاشتغال بالدرس والتدريس ، فقد اتخذ أيضاً من بيع الكتب مهنة يكسب بها قوت يومه ، وكسب بذلك احترام الخاصة والعامة ، فقد وضع نصب عينيه وبإباء شديد ألا يلجأ إلى الحكام أو الروساء فسعي لرزق عياله سعياً حثيثاً ، وابتعد عن مواطن الزلفى ومواقع الذلة والهوان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:33

26 - ولعل السبيل الذي توصل إليه الآمدي يجعلنا في دهشة من أمره إلى إكتشاف طريقته تلك في فترة سبقت برايل بزمن . كانت تلك التجارة نتاج تجارته وهوالضرير الذي يبيع الكتب ، فكيف تتأتى له ذلك الأمر وهي تجارة تحتاح لأن يكون صاحبها مبصراً . فكان الآمدي يصنع حروفاً بارزة ليتعرف بها على ثمن كل كتاب يعرضه للبيع في مكتبته دون أي ظلم يرتكبه في حق نفسه ، أو حق الشاري ، فجعل كلما اشترى كتاباً بثمن معلوم أخذ قطعة من الورق الخفيف وقام بفتلها بطريقة رقيقة ثم يصنع منها حرفاً أو أكثر من حروف الهجاء ليحدد سعر الكتاب بحساب الجمل التي تشكلها الحروف ثم يقوم بلصقها علي طرف جلد الكتاب من الداخل ثم يلصق فوقه ورقة رقيقة لتظل ثابتة ، فإذا ساوره الشك في تحديد أو معرفة ثمن كتاب ما أو اختلط عليه الأمر ، لمس بطرف أصابعه الموضع الذي علمه فيعرف علي الفور الثمن المحدد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:33

27 - ومن طريف مايدل علي فراسة الرجل كما وصفه معاصروه من حدة في الذكاء ورهافة في الحس أنه أثناء تجارته في الكتب كان إذا طلب أي مشتري كتاباً قام الرجل علي الفور بإحضاره له من خزانة كتبه وأخرجه منها دون عناء أو خطأ فكأنما وضعه لتوه حتي ولو كان الكتاب مؤلفاً من عدة مجلدات وطلب منه مجلداً بعينه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:34

28 - ومن حدة ذكائه أنه اذا مس كتاباً حدد عدد كراساته ( ملازمه) فإذا مر بيده علي صفحة منه عرف عدد سطورها ونوع القلم الذي كتبت به ومدي غلظة الحروف أو نعومتها وحدد كذلك لون الحبر المكتوب الذي استخدم في الكتابة سواء باللون الأحمر أو الأسود ، كذلك يحدد نوع الخط وما إذا كان لكاتب واحد أو أكثر مهما تعددت خطوط الكتابة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:34

29 - ومن الطرائف التي تروي عن الشيخ زين الدين الآمدي أن السلطان المغولي غازان ، وهو أحد أحفاد هولاكو بن جنكيز خان لما دخل بغداد عام 695 بلغت مسامعه سيرة الشيخ ومحامده وأفضاله ، وما عرف عنه من فطنة وذكاء ، فقرر السلطان زيارة المدرسة المستنصرية ليمتحن ذكاء الشيخ وفطنته ، فلما وصل السلطان إلى المدرسة احتفل به الناس واجتمع من حوله أعيان بغداد من قضاة وعلماء وعظاء وفيهم الآمدي ، فأمر السلطان الأمراء الذين معه بالدخول إلى المدرسة قبله والسلام على الشيخ وكل منهم يقدم نفسه إليه ويوهمه بأنه السلطان علي سبيل الامتحان ، فجعل الناس كلما مر أمير جللوه وعظموه ، وأتوا به للشيخ ليسلم عليه ، والشيخ يرد السلام دون أن يحفل به أو يقوم له من جلسته ، ولما جاء دور السلطان غازان ولم يقدمه أحد للشيخ سلم عليه الأخير وصافحه بحرارة وحين وضع يده بيد السلطان عرفه علي الفور ونهض إليه وكلمه بالعربية والفارسية والتركية والمغولية والرومية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:35

30 - أبو منصور الماتريدي : اشتهر الماتريدي بهذا الإسم نسبة إلى قرية ماتريد التابعة لسمرقند ببلاد ماوراء النهرهو أبو منصور محمد بن محمد بن محمود الماتريدي السمرقندي ، والماتريدي نسبة إلى ماتريد ، وهي محلة بسمرقند فيما وراء النهر . وكان الإمام الماتريدي والإمام أبو الحسن الأشعري الإمامين الجليلين اللذين حررا عقيدة أهل السنة والجماعة بالأدلة النقلية والعقلية ، وقد لقب الماتريدي بـ"إمام الهدى" و"إمام المتكلمين" وغيره من الألقاب وهي ألقاب تظهر مكانته في نفوس مسلمي عصره ومؤرخيه . ورغم ذيوع اسمه واشتهاره واشتهار فرقة الماتريدية المنسوبة إليه فقد كان المؤرخون الذين كتبوا عنه قلة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:36

31 - ولم تذكر المراجع سنة ميلاده بالتحديد ولكن يمكن القول إنه ولد في عهد المتوكل الخليفة العباسي ، وإنه يتقدم على الإمام الحسن الأشعري ببضع وعشرين سنة . ولد في بيت من البيوت التي شغفت بالعلوم الدينية ، فنشأ وتعلم علوم الدين منذ صغره ، ولم يتقاعس لحظة في الدعوة إلى مذهب أهل السنة والدفاع عنه والتمسك به ، ولم يفتر عزمه عن الاشتغال بعلم الكلام والتأليف فيه ونصب الأدلة والحجج والبراهين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:36

32 - مشايخه : إن المراجع لم تذكر إلا القليل من مشايخه الذين تلقى علومه عنهم إلا أنهم جميعًا يصل سندهم في العلم إلى الإمام الجليل أبي حنيفة النعمان ، وقد ذكر صاحب "الجواهر المضيئة" أن الماتريدي تخرج بأبي نصر أحمد بن العباسي بن الحسين العياضي ، وتفقه على أبي بكر أحمد الجوزجاني ونصير بن يحيى البلخي ، ومحمد بن مقاتل الرازي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:36

33 - أما أبو نصر العياضي وأبو بكر الجوزجاني فقد تفقها على الإمام أبي سليمان موسى بن سليمان الجوزجاني ، وهذا الأخير تفقه على صاحبي أبي حنيفة : أبي يوسف القاضي ومحمد بن الحسن الشيباني اللذين تفقها على أبي حنيفة . وأما نصير البلخي ومحمد بن مقاتل الرازي فقد تفقّها على الإمامين أبي مطيع الحكم بن عبد الله البلخي ، وأبي مقاتل حفص بن سلم السمرقندي اللذين تفقها على الإمام أبي حنيفة كذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:37

34 - وأما علومه فقد دارت حول تأويل القرءان الكريم وأصول الفقه وعلم الكلام وما يتعلق به ، وقد درس العلوم العقلية ، كما درس العلوم النقلية درسًا متقنًا عميقًا ، ووقف على دقائقها حتى صار إمامًا مبرزًا في الفقه والتأويل وعلم الكلام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:37

35 - وبعد أن نال القسط الوفير من الثقافة والعلم انصرف إلى التدريس والتثقيف ، فصنّف وألّف وكرّس حياته لحماية الإسلام ونصرة عقيدة أهل السنة والجماعة حتى وصفه العلماء بأنه كان إمامًا جليلاً ، مناضلاً عن الدين ، موطدًا لعقائد أهل السنة ، قطع المعتزلة وذوي البدع في مناظراتهم ، وخصمهم في محاوراتهم إلى أن أسكتهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:37

36 - مؤلفاته : كان للإمام أبي منصور الماتريدي العديد من المؤلفات ، منها ما كان في علم الكلام والعقيدة ، ومنها ما كان في أصول الفقه ، ومنها ما كان في تأويل القرءان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:37

37 - أما في علم الكلام فله عدة مصنفات منها كتاب التوحيد ، وكتاب "المقالات"، وكتاب "الرد على القرامطة"، و"بيان وهم المعتزلة"، و"رد الأصول الخمسة لأبي محمد الباهلي" و"أوائل الأدلة للكعبي" و"رد كتاب وعيد الفساق للكعبي" و"رد تهذيب الجدل للكعبي" وغيرها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:38

38 - وأما في علم أصول الفقه فقد ذكرت كتب الطبقات وكتاب كشف الظنون كتابين في أصول الفقه هما : الجدل ، وكتاب مأخذ الشرائع في أصول الفقه وجاء في بدائع الصنائع في أثناء استنباط أوقات الصلوات الخمس من قوله تعالى : {فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد في السموات والأرض وعشيًا وحين تُظهرون} [سورة الروم/ءاية 17-18] قال الشيخ أبو منصور الماتريدي السمرقندي إنهم فهموا من هذه الآية فرضية الصلوات الخمس ، ولو كانت أفهامهم مثل أفهام أهل زماننا لما فهموا منها سوى التسبيح المذكور .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:38

39 - وأما مؤلفات الإمام الماتريدي في تأويل القرءان فمنها كتاب تأويلات أهل السنة ، وقد ذكره بهذا العنوان صاحب كشف الظنون ، لكن نسخة كوبريلّي عنونت بتأويلات الماتريدي في التفسير ، وأما أصحاب الطبقات فقد ذكروه باسم تأويلات القرءان وهذا الاسم تحمله النسخ الأخرى الموجودة في تركيا والهند وألمانيا والمدينة المنورة ودمشق والمتحف البريطاني وطشقند . ولعل الكتاب كان يحمل الاسمين في مبتدإ الأمر فاختصره المؤرخون وأصحاب الطبقات على ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:39

40 - وقد وصف الإمام عبد القادر القرشي المتوفى سنة سبعمائة وخمس وسبعين للهجرة هذا الكتاب بقوله : هو كتاب لا يوازيه فيه كتاب بل لا يدانيه شيء من تصانيف من سبقه في ذلك الفن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:39

41 - وجاء في نسخة مكتبة خدابخش في الصحيفة الأولى إسناد كتاب تأويلات القرءان إلى الماتريدي ، وجاء فيما يليه مقدمة من مؤلف هذا الكتاب وعن تعريف التفسير والتأويل ، وجاء في مقدمة الكتاب أيضًا ما نصه : قال الشيخ الإمام الزاهد علم الدين شمس العصر ، رئيس أهل السنة والجماعة أبو بكر محمد بن أحمد السمرقندي رحمه الله تعالى : إن كتاب التأويلات المنسوب إلى الشيخ الإمام أبي منصور الماتريدي رحمه الله كتابٌ جليل القدر ، عظيم الفائدة في بيان مذهب أهل السنة والجماعة في أصول التوحيد ، ومذهب أبي حنيفة وأصحابه رحمهم الله في أصول الفقه وفروعه على موافقة القرءان اهـ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:39

42 - وذكر صاحب كشف الظنون كتاب تأويلات القرءان تحت عنوان "تأويلات الماتريدية في بيان أصول أهل السنة وأصول التوحيد ، وصرح بأنه ثمانية مجلدات وأن الشيخ علاء الدين محمد بن أحمد هو الذي جمعه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:39

43 - وجاء في تأويلات القرءان في تفسير قوله تعالى : {قال ربّ أرني أنظر إليك قال لن تراني} [سورة الأعراف/ءاية:143] قوله : والقول بها [يعني رؤية الرب] لازم عندنا في الآخرة ، وحق من غير إدراك ولا تفسير اهـ . أي من غير تشبيه ولا كيفية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:40

44 - ومن تصانيف الإمام أبي منصور الماتريدي كتاب شرح الفقه الأكبر وهو كتاب يُعرف محتواه من عنوانه ، فقد تناول كتاب الفقه الأكبر لأبي حنيفة بالشرح والإيضاح والتفسير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:40

45 - وفاته : ذكر صاحب كتاب "كشف الظنون أن الإمام الماتريدي توفي سنة ثلاثمائة واثنين وثلاثين للهجرة ، غير أنه عاد بعد ذلك في مواطن أخرى فاتفق مع جمهرة المؤرخين على أن وفاته كانت سنة ثلاثمائة وثلاث وثلاثين للهجرة . وذكر عبد الله القرشي في الفوائد البهية بأنه توفي سنة ثلاثمائة وثلاث وثلاثين للهجرة ، وأن قبره بسمرقند
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:40

46 - أحمد الحراق السريفي : السيد أحمد بن عبدالسلام الحَرّاق السريفي هو عالم دين مغربي , مقرئ مسند من قبيلة أهل سريف الواقعة شمال المغرب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:41

47 - هو السيد أحمد بن عبدالسلام بن الطاهر العلمي السريفي الصفصافي بن محمد بن علي الحراق بن الحسن بن الحسين بن علي بن محمد بن عبد الله بن يوسف بن أحمد بن الحسين بن مالك بن عبدا لكريم بن حمدون بن موسى الرضى بن سليمان العلمي الإدريسي المعروف بمشيش بن أبو بكر بن علي العلمي الإدريسي بن بو حرمة بن عيسى بن سلام العروس بن أحمد مزوار الإدريسي بن علي حيدرة بن محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبد االه الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي ابن أبي طالب و فاطمة الزهراء بنت الرسول محمد بن عبد الله (صلى الله عليه و اله) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:45

48 - كان أحْمَد الحَرّاق السّرِيفِي يختص بعلوم القرآن وعلم الدراية والإرسال فيما يتعلق بروايات القراءة القرآنية . وكان من كبار قرّاء ومجودي المغرب في القرن العشرين . ذكره له الشيخ الكتاني في فهرس الفهارس وقال : لصاحبنا الفقيه الأستاذ المجود أبي العباس أحمد بن عبدالسلام بن الطاهر العلمي السريفي الصفصافي . يروي القراءات عن والده الفقيه الناسك الأستاذ أبي محمد عبدالسلام بن الطاهر الحراق السريفي (والصّفصاف هو مدشر كان يأوي الشرفاء الحرااقيين السّريفيين) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: صحيفة رواة الحديث   الأحد 12 يونيو - 22:45

49 - كان أحمد بن عبدالسلام الحراق السريفي يروي القراءات عن والده الفقيه الناسك الأستاذ أبي محمد عبدالسلام بن الطاهر الحراق السريفي و عن أبي عبدالله محمد بن محمد بن محمد بن قاسم السريفي البجدياني و كذا عن أبي العباس أحمد التلمساني السماتي و عن ابن عبد السلام الفاسي بأسانيده كما في فهرسته وأول المحاذي . وأخذ فن القراءات أيضا عن الأستاذ الصالح العلامة أبي العباس المكي بن يرمق السماتي تلميذ أبي علي الحسن كنبور اللجائي . وأخذها أيضا عن الناسك المجود أبي محمد الهاشمي بن الحسن السريفي الدفني , وهو عن والد صاحب التحفة وقد فصل في "التحفة" المذكورة مروياته عمن ذكر وأسانيدهم , ألفها إجازة لتلميذه الخليفة المبجل أبي حفص عمر ابن السلطان أبي علي الحسن بن محمد ملك المغرب الأقصى رحمهم الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صحيفة رواة الحديث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: كلمات من العقل :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: