من أجل تنزه آمن لك ولأسرتك
شاطر | 
 

  من أجل تنزه آمن لك ولأسرتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكنعاني
تمييز وتواصل


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: من أجل تنزه آمن لك ولأسرتك    الجمعة 18 أبريل - 20:25

من أجل تنزه آمن لك ولأسرتك ...
تقديم : م / جمعة محمد سلامة
مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )


يعتبر التنزه ( الزردة ) إحدى وسائل الترفيه والترويح عن النفس حيث يقوم المواطنون بتنظيم الرحلات وبخاصة في فصل الربيع إلى المواقع الجميلة التي حبا الله بها أرضنا الغالية مثل الغابات والتجمعات المائية والشلالات والسدود والمواقع السياحية المختلفة لقضاء وقت ممتع لهم ولآسرهم .







الرحلات البرية :
الرحلات البرية للصحاري محببة لنفس الكثير من الناس الذين يهجرون حياة الحضر بكل ما فيها من وسائل الراحة والرفاهية ويذهبون للصحاري وبخاصة خلال فصل هطول الأمطار والربيع والتخييم بها لأيام أو أسابيع للاستمتاع بالهواء النقي والبيئة الطبيعية والمسطحات الخضراء والرمال وصيد الحيوانات البرية والطيور . . . ولكي يتم الاستمتاع بهذه الرحلة وتجنب وقوع الحوادث التي قد تؤدي إلى إصابة أحد أفراد أسرتك أو شخص عزيز عليك وعندها تنقلب معها الفرحة إلى أحزان ، لذلك وحتى تكون رحلتك وعودتك سعيدة بإذن الله تعالي ومن اجل صحتك وسلامتك فنحن ندعوك لقراءة إرشادات السلامة التالية :


أولاً : السلامة عند اختيار موقع الخيام :
- يجب اختيار موقع للخيام بحيث يكون مرتفعاً بعيداً عن الأماكن المنحدرة والأودية لتجنب أخطار المياه المتدفقة من جراء هطول الأمطار و كذلك الصخور و الأحجار التي قد تتساقط .
- اختار موقع الخيام بحيث تكون بعيدة عن الكهوف أو الشقوق الأرضية العميقة حيث انه من الممكن أن تكون هذه الكهوف أو الشقوق مأوى للحشرات والقوارض والزواحف السامة مثل ( الثعابين ، العناكب السامة أو العقارب ) .
- يجب اختيار مكان نظيف خالي من الأعشاب الجافة لتجنب مخاطر الحريق .
- يجب أن يكون موقع الخيام بعيد عن الخطوط الكهربائية وحقول النفط .


ثانياً : السلامة أثناء نصب وتجهيز الخيام :
- يجب تنظيف مكان نصب الخيام من الصخور والأحجار و النتؤات المدببة أو قطع الزجاج والأوتاد القديمة لضمان عدم التعثر بها .
- يجب التأكد من سلامة جميع أجزاء الخيام قبل البدء في عملية نصبها لتتجنب المتاعب خلال الإقامة بها .
- تحديد اتجاه الرياح ونصب الخيام بحيث يكون ظهرها مواجهاً لاتجاه هبوب الرياح .
- استخدام أوتاد من الحديد لتثبيت الخيام وخاصة إذا كانت الأرض صلبه ، ويستحسن وضع وسائد من الخشب تحت الأعمدة إذا كانت الأرض رمليه لضمان ثباتها بشكل جيد .
- يجب ترك مسافة كافيه بين الخيام لمرور الأفراد بعرض لا يقل عن مترين خال من الأوتاد والحبال .
- يجب أن تكون التوصيلات الكهربائية داخل أنابيب خاصة مرفوعة عن أرضية الخيمة وان لا تكون الأسلاك عارية حتى لا يحصل التماس كهربائي .
- التأكد من عدم ملامسة المصابيح الكهربائية أو التي تعمل بالوقود قريباً من سقف الخيمة أو ملامسة قماشها أو أعمدتها أو أي مواد قالبة للاشتعال .
- يجب أن تكون المصابيح داخل الخيمة على ارتفاع مناسب حتى لا تصيب رأس شاغلي الخيمة وخاصة المصابيح التي تعمل بالكيروسين .
- يجب تخصيص أماكن للطبخ وفصلها عن أماكن المعيشة وذلك بنصب خيمة خاصة بأواني ومواقد الطبخ وإعداد الأطعمة وتكون بعيدة عن خيمة المعيشة ويفضل أن تكون اسطوانة الغاز خارج الخيمة في خزانة خاصة لحفظها وان تقفل الاسطوانة عند الانتهاء من الطبخ أو عند عدم استعمالها وينصح بوضع حاجز غير قابل للاشتعال بين الموقد و الخيمة أثناء الطبخ .


ثالثاً : السلامة أثناء الإقامة بالخيام :
- يجب الحذر من النوم داخل الخيام ونار الحطب أو نار الفحم مشتعلة فعند النوم يجب إطفاء الجمر والتأكد تماما أن النار خمدت وانطفأت قبل النوم حتى لا تخنق وتؤدي إلى وفاة من الخيام بغاز أول أكسيد الكربون أو تكون مصدرا للحرائق .
- يجب مراقبة عملية طهو الطعام وعدم ترك الأطعمة على الأفران أو المواقد دون مراقبة .
- يجب الاهتمام بالنظافة العامة داخل وخارج الخيام بصفة مستمرة ووضع بقايا الأطعمة داخل أكياس مغلقة ووضعها في أماكن خاصة بالنفايات بعيدا عن المخيمات حتى لا تكون مصدرا لنشوب الحرائق أو تواجد الحشرات والذباب وغيرها .
- يجب تنظيف الأواني الخاصة بالأطعمة جيدا وعدم استعمال أواني وملاعق وكاسات الغير حتى لا تكون مصدرا لنقل الفيروسات والبكتريا بين أفراد المخيم وتكون مصدرا للعدوى وانتقال الأمراض والأوبئة .ويفضل استخدام أدوات الطعام التي تستخدم لمرة واحدة .
- يمنع منعاً باتاً التدخين داخل الخيام لتجنب تلوث هواء الخيمة أو نشوب الحرائق .
- يجب عدم رش المبيدات الحشرية في حال وجود أطفال داخل الخيمة لتجنب إصابتهم بأمراض الجهاز التنفسي .
- يجب إيقاف المولد الكهربائي عن التشغيل أثناء تزويده بالوقود ويفضل القيام بذلك نهاراً ، وفي حالة فحص أو تزويد المولد بالوقود ليلاً يجب عدم استعمال أي مصدر حراري مثل ( الكبريت أو الولاعة ) واستعمال المصابيح اليدوية التي تعمل بالبطاريات الجافة .
- يجب عدم التحميل الزائد على مولد الكهرباء لأن ذلك قد يؤدي إلى احتراقه أو اشتعاله ، وتجنب القيام بتوصيلات كهربائية ثانوية أو عشوائية أو تمديد الكابلات تحت السجاد ، ويفضل استعمال المصابيح اليدوية التي تعمل بالبطاريات داخل و حول الخيمة .


رابعاً : السلامة عن مخاطر إشعال الفحم أو الحطب :
- يمنع منعاً باتاً إشعال الفحم أو الحطب داخل الخيام لأغراض التدفئة أو الطبخ أو تسخين الماء لمنع نشوب الحرائق بالخيام .
- يجب استخدام مواقد لإشعال الحطب أو الفحم وتجنب الاقتراب من الخيام عند إشعال الفحم لتجنب انتشار الحرائق وعدم التحكم فيها .
- لإشعال الحطب أو الفحم يجب عدم استعمال البنزين لان البنزين سريع الإشعال وقد يحرق من يستعمله وخاصة إذا صب منه كمية كبيرة إلى النار المشتعلة وكذلك الكيروسين ، ويفضل استخدام الكيروسين الجاف الذي على شكل قوالب لأنه آمن واسلم من الكيروسين السائل ، كما يجب اتخاذ الحيطة والحذر عند حمل الموقد .


خامساً : سلامة الأطفال في البر :
- التأكد من عدم اقتناء الأطفال للألعاب النارية ومنع اللعب بها لأنها قد تؤدي إلى نشوب الحرائق في المخيمات أو حدوث إصابات لهم مثل فقد البصر أو إصاباتهم بحريق في الأيدي وقد تسبب اشتعال ملابسهم .
- توعية الأطفال بمخاطر النار والتنبيه عليهم بعدم اقترابهم منها أو العبث بالكبريت أو إشعال الأوراق لمنع انتشار الحرائق بالخيام .
- يجب عدم ترك الأطفال بعيدا عن أنظار والديهم أو ذويهم الكبار خارج الخيام دون مراقبة والتنبيه عليهم بعدم الاقتراب من الثقوب أو الشقوق التي على سطح الأرض أو حول الصخور لتجنب لدغ العقارب أو الثعابين التي قد تكون موجودة بداخلها .
- يجب عدم ترك الأطفال الصغار أو الرضع أثناء النوم بمفردهم في الخيام .
- مراقبة الأطفال وعدم الغفلة عنهم ولو للحظات أثناء وجودهم بالقرب من أماكن تجمع الأمطار ومنعهم من السباحة أو اللعب في السدود والحفر التي تتكون بعد هطول الأمطار .


سادساً : احتياطات السلامة العامة :
- الاحتفاظ بمطفأة حريق يدوية صالحة للاستعمال ( متعددة الأغراض ) يمكن استخدامها لجميع أنواع الحرائق ، بالإضافة إلى سطل ممتلئ بالرمل الجاف .
- توفير حقيبة للإسعافات الأولية تحتوي على الشاش المعقم والمطهرات للجروح والأربطة وكذلك أدوية مسكنة للألم أو المغص أو البرد ويمكن تحديد أنواعها باستشارة طبيب قبل الذهاب للمخيم .
- يجب أن يكون بعض الأشخاص في المخيم سواء رجالا أو نساءً مدربين على عمليات الإسعافات الأولية وعمليات مكافحة الحريق .
- إعداد خطة لإخلاء المخيم والهروب في حالات الطوارئ وتدريب المتواجدين على كيفية تنفيذها وتحديد نقطة التجمع وإزالة كافة العوائق من الممرات ومسالك الهروب .
- يجب ارتداء الملابس الشتوية واقتناء المفارش والبطانيات الصوفية لان التيارات الهوائية الباردة وخاصة في المساء قد تسبب الكحة والزكام والرشح والتي قد تتحول إلى التهابات رئوية يصعب علاجها وخاصة عند الأطفال والمسنين .
- يجب عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة في أوقات الظهيرة لتجنب الإصابة بضربة الشمس أو تعرض للجلد والبشرة لأضرار وبخاصة عند الجلوس فترات طويلة تحت أشعة الشمس الحارة .
- يجب عدم تناول الأعشاب البرية أو الموسمية والتي تطلع وتنمو أثناء فصل الربيع ونزول الأمطار إلا بعد التأكد من سلامتها ومعرفة أشكالها وأوراقها وعدم احتوائها على مكونات سامة وغسل هذه النباتات وتنظيفها وان تؤكل بكميات معتدلة ولوقت وفترة محددة .
- يجب عدم الاقتراب من الأودية أثناء الأمطار أو السباحة فيها أو بالحفر الممتلئة بالماء بعد هطول الأمطار والتي تحتوي على الطين والوحل الذي يعيق الحركة وقد يتسبب في حوادث الغرق .
- استخدم سيارة تتناسب مع طبيعة الصحاري والرحلات البرية وتجنب عبور السيل الجاري أو السير في أماكن لا يعرف عمق المياه فيها ، وإذا كنت في الصحراء أثناء هطول المطر فالبقاء في السيارة هو أفضل مكان لحمايتك بعد الله من الصواعق .
- قبل مغادرة المخيم والعودة إلى منزلك تأكد من نظافة المكان تماماً وإطفاء النار حتى لا تنتقل بواسطة الرياح إلى المخيمات أو المساكن المجاورة فتحدث الحرائق وتتلف الممتلكات وتلوث البيئة .

أتمنى السلامة للجميع ...






المدرب / جمعة محمد سلامة ... وصور تذكارية مع السيد / أمين العديني ( على يميني ) والمدرب اليمني / دكتور عوض الحنشي ( على يساري ) صنعاء / مارس 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من أجل تنزه آمن لك ولأسرتك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: أسر ة ستار الجيريا :: الأسرة والمجتمع :: صحة الأسرة والمجتمع-
انتقل الى: