ملخصات دروس التربية الاسلامية للسنة الأولى باكالوريا
شاطر | 
 

  ملخصات دروس التربية الاسلامية للسنة الأولى باكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: ملخصات دروس التربية الاسلامية للسنة الأولى باكالوريا    الأربعاء 22 يناير - 5:40

وحدة التربية التواصلية والصحية

الدرس الأول قيم التواصل و ضوابطه



النصوص النص الأول :" يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وقبائل لتعارفواۤ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ ٱللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

النص الثاني:" وَلَقَدْ مَكَّنَاهُمْ فيما إِن مَّكَّنَّاكُمْ فِيهِ وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعاً وَأَبْصَاراً وَأَفْئِدَةً فما أَغْنَىٰ عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلاَ أَبْصَارُهُمْ وَلاَ أَفْئِدَتُهُمْ مِّن شَيْءٍ إِذْ كَانُواْ يَجْحَدُونَ بِآيَاتِ ٱللَّهِ وَحَاقَ بِهم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ

مضامين النصوص النص الأول : خطاب الله عز وجل للناس جميعا من أجل التواصل لعبادته بإقامة شرعه

النص الثاني : تشير الآية الكريمة إلى عدم رغبة كفار قريش في التواصل مع الرسولعليه السلام و ذلك بسبب الجحود

مفهوم التواصل : التفاعل الإيجابي، الناتج عن استعمال حواس التواصل في إرسال الخطاب و في استقباله، النابعُ من رغبة صادقة في صلة الآخر والاتصال بوجدانه عن طريق الفهم و الإفهام، المنطلقُ من إرادة الوصول إلى المعرفة الحقة .

1 دواعي التواصل متعددة منها:

طبيعة الإنسان الإستخلافية: كرم الله الإنسان بوظيفة الإستخلاف لعمارة الأرض وإصلاحها بتطبيق شرع الله وتحقيق مراده بتنظيم شؤون الحياة الدنيا والتزود للحياة الباقية

حاجات الإنسان الإجتماعية : يحتاج الإنسان للآخر لتلبية حاجاته الضرورية للحياة حيث ينبع سلوكه التواصلي منذ ولادته

2عوائق : و هي مشاعر و قناعات يخفيها أحد طرفي التواصل وهي:

الـنـفـسـيـة : - عوائق الإرسال: كالتعالي و الإعجاب بالنفس و سوء الظن ...
- عوائق الاستجابة: كالكبر و الجحود و احتقار الآخر بالإحساس بدونيته ...

السـلـوكـيـة: - عوائق الإرسال: كالغضب و العنف في الخطاب ،و إن كان مضمونه حقا ...
- عوائق الاستجابة: كالإعراض عن المخاطِب أو الغفلة عنه أو الاستهزاء به

3 قيم التواصل و ضوابطه

قيم الإسلام التواصلية : ( تشمل طرفي التواصل )

- قيم تحكم نية المتواصل: تؤسس لتواصل بناء.هي إخلاص التواصل لله و حسن الظن بالناس.

- قيم تحكم المقصد: تهدف إلى تحقيق التعرف و التفاهم وعمارة الأرض والإصلاح بين الناس..

- قيم تحكم الفعل: كالصدق و الأمانة و الحياء و التواضع،و احترام الرأي الآخر ، و الإذعان للحق، و الرفق بالمخاطـَب...

ضوابط التواصل

في التبليغ والإرسال : أهمها حسن البيان، و الرفق بالمتلقي و مخاطبته بالحسنى و استعمال الكلمة الطيبة...

في التلقي و الاستقبال (الاستجابة) : أهمها حسن الإنصات، وحسن الإقبال على المخاطِب وعدم المقاطعة و التثبت عند استشكال الفهم أو التباس الغرض من الخطاب

4 اكتساب سلوك تواصلي سليم يتحقق ذلك بتطوير المهارات التواصلية وتنميتها باجتناب عوائق التواصل والإلتزام بقيم وضوابط التواصل وبالتزام قواعد أولية :

عند المرسل : - مراقبة الله في نية مخاطبة الغير.
- قصد تحقيق مصلحة شرعية بالخطاب.
- الاجتهاد في إفهام المخاطـَب...
- توضيح الهدف و الفكرة بإيجاز.
- تقدير المخاطب و احترامه، و مخاطبته بأدب و رفق، و الإقبال عليه بوجه طلق...

عند المتلقي : - مراقبة الله في نية الإنصات الغير.
- قصد تحقيق مصلحة شرعية بالإنصات.
- الاجتهاد في إفهام المخاطـِب...
- حسن الظن و الاستفسار و التثبت.
- الاهتمام بالمخاطـِب و تقديره و حسن الإنصات له، و حسن الإقبال عليه، و التواضع له...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: ملخصات دروس التربية الاسلامية للسنة الأولى باكالوريا    الأربعاء 22 يناير - 5:41

الإختلاف آدابه وتدبيره


قال تعالى في سورة البقرة : "كان الناس أمة واحدة فبعث الله التبيئين مبشرين ومتذربين وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه. وما اختلف فيه إلا الذين أوتوه. من بعد ما جاءتهم البينات نحيا بينهم. فهدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه. والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم" .

I- الاختلاف مفهومه وأسبابه :

1) مفهوم الإختلاف :

- الاختلاف : هو تعدد الآراء بين طرفين أوأكثر بسبب عدة اختلافات مثلا مفاهم الناس ويجب التفريق بين الخلاف الذي هو افتراق طرفين في الوسائل والغابات وبين الإختلاف .

2) أسباب الإختلاف :

- النزعة الفردية للإنسان :

شعور الإنسان بالذاتية والإستقلالية.
– تفاوت أفهام الناس ومداركهم : يعقد به تفاوت قدراتهم العقلية واختلاف مواهبهم ومهاراتهم .
– تفاهم أغراضهم يعقد به تعدد الأهداف التي يصبوا إليها الإنسان .
– تباين المواقف والمعتقدات يعتقد به تعدد المواقف والمعتقدات .

II- موقف الإسلام من الإختلاف : يمكن تقسيم الإختلاف إلى قسمين :

1) الإختلاف المقبول هو الإختلاف النابع من تباين في الفهم بسبب إشكال لفظي أو تمدد دلالاته .
2) الإختلاف المذموم : وهو كل اختلاف يؤدي إلى النزاع أو الخلاف أو صراع إلى غير ذلك .

III- آداب الاختلاف في الإسلام : من بين الآداب نجد :

1) التسامح : يقصد به رقي السلوك إلى مستوى التراضي للوصول إلى التكامل .
2) قبول الآخر : وهو الإعتراف بالآخر واستماع إلى أفكاره وحججه .
3) الحياء : شعبة من شعب الإيمان وتمنع المسلم من الإفترار برأيه .
4) الإنصاف : وهو الإعتراف بالخطأ وقبول بالآخر إن كان قوله حقا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: ملخصات دروس التربية الاسلامية للسنة الأولى باكالوريا    الأربعاء 22 يناير - 5:41

- الصحة النفسية ومراتبها :

1) الصحة النفسية:
هي حالة من الإتزان والإعتدال النفسيين الناتجين عن الحالة النفسية التي تميز الشخصية .

2) مراتب الصحة النفسية :
أ- السلامة النفسية : وهي أعلى المراتب حيث تتميز النفس باللوامة المتوازنة .

ب- الكمال النفسي : وهي النفس المطمئنة الراضية بقدر الله .

II- المرض النفسي ودرجاته :
1) المرض النفسي : وهو مرض يفسد النفس عن طريق المنكر .
2) درجات المرض النفسي :
أ- القلق والخوف المرضي : وهو الشعور بالضيق والخوف غير المبرر .
ب – الأمراض النفسية العقلية : وهي أمراض متنوعة تصيب النفس بسبب الحرمان العاطفي والمادي .
ج- الأمراض الناشئة عن التطرف في حب الذات : وهي أمراض تصيب النفس بسبب التكبر والأنانية إلى غير ذلك .

III- علاقة الإيمان بالصحة النفسية : علاقة الإيمان بالصحة النفسية تتجسد من خلال :
- الإيمان بالحياة الباقية وطمأنينة الخلود : يقصد به الإيمان بالحياة الآخر وعمل لها .
– الشعور بالتكريم الإلهي ورفعة التكاليف وهو شعور المؤمن بشرف الوجود الإنساني .
– الخضوع لله وشعور بالمساندة : الشمول في العبادة وترك المحامي.
– سكينة العبودية : وهي عبادة الله وشعور بمراقبته له .

IV- كيف تكتسب الصحة النفسية ؟
- الفهم الصحيح للوجود والمصير : ويعتمد بها الفهم الصحيح للوجود الإنساني والهروب من الشك والكفر - تقوية الصلة بالله : وتتم عن ترك المحامي وقيام بالعبادات .
– التقوى والاستقامة : ونقصد بها تقوى الله في العمل والقول والاستقامة على نهج الرسول صلى الله عليه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: ملخصات دروس التربية الاسلامية للسنة الأولى باكالوريا    الأربعاء 22 يناير - 5:42

مبدأ الإستخلاف في التصور الإسلامي
I- النصوص :

قال الله تعالى "ياأيها الذين آمنو أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجناكم من الأرض ولاتيمموا الخبيث مما تنفقون" البقرة 267 .

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "قد أفلح من أسلم، ورزق كفافا وقنعه الله بما أتاه" رواه مسلم .

I- مفهوم الإستخلاف في المال في التصور الإسلامي :

مفهوم الإستخلاف : يحدد غاية وجود الإنسان ودوره في الكون أما مبدأ الإستخلاف في المال فهو تنظيم علاقة الإنسان بالمال والذهاب إلى حب التملك واستثمار التروات والخيرات المشتركة بين بني البشر.

الخلافة مهمة الإنسان الوجودية : الخليفة هو النائب والموكول إلى القيام بدور نيابه عن غيره ونعني بالخلافة لخلافة عن الله تعالى في الأرض لتطبيق أحكامه والإبتعاد عن نواهيه وقد أوكل الإنسان تعمير الأرض بالعبادة الطوعية والإختيارية والتسبيح والتهليل وإقامة لحق والعدل والخير والحمد في الإقتراب إلى الله تعالى بالعمل الذائب والكرم المستديم.

مبدأ إستخلاف المال : تأسس هذا المبدأ على إستخلاف الإنسان في المال الذي هو في الأحمل مال الله تعالى الذي أوغل الإنسان ليتصرف فيه .

مفهوم الملكية والحيازة : تجدر الشريعة الإسلامية الإنسان من التملك الحقيقي وتعتبر ذلك المال الذي في حوزته عبارة عن وديعة أو أمانة. مفهوم التصرف المقيد بمقتضى مبدأ الإستخلاف في المال : يعتبر إنسانا وكيلا في مال الله تعالى ولايكون مطلق الحرية كما في حوزته من الملك أو المال بل يجب أن تخضع تصرفاته المالية لشرع الله فلا يكسب مالا إلا كما أمره الله ولاينفعه فيما يغضب الله.

II – أهمية المال وقيمته في الحياة الإنسانية :

1- المال قوام الحياة الإنسانية : يعتبر المال ضروريا لتنظيم شؤون الحياة وقوامها كما أنه يعتبر زينة الحياة الدنيا لماله من أخطار على الفرد والجماعة لذلك نظم الاسلام طرق كسبه واستثماره وكذا طريقة تدبيره واستهلاكه.

2- المال شهوة ولذة الإنسان بطابعه الغريزي يميل إلى التملك وجمع المال والثروات الذي قد يبعده عن طريق الإستقامة والإعتدال لذلك يحدر الإسلام من فتنة المال ويربطه به الطغيان وحب السيطرة والإمتلاك لذلك يحتاج الإنسان إلى تعبئة روحه لتهذيب غريزة التملك من مشكلة اجتماعية بسبب المال .

III- مبدأ إستخزان المال حل المشكلة الإجتماعية : يقوم الإسلام بحل التناقض بين الدوافع الذاتية والمصالح الإجتماعية في إطار الذين دون تجاهل أي منها وعلى التوفيق بينهما وهذه هي رسالة الدين الحقيقية.

يقوم مبدأ الإستخلاف من منظور الشريعة على التصرف في النزوات وفق منهج إلاهي قائم على مبدأ الكفاية وتوزيع الثروات بالعدل وجعل الملكية الفردية في خدمة المجتمع وجعل التكافل الإجتماعي واجبا شرعيا فيختنفي بذلك نظام التفاوت الطلقي ويحل الإستقرار والسلام الإجتماعيات وترشد علاقة الإنسان بالنزوة ونتخلص من احتكار الثروة وحرمان الآخر منها .

IV- الإسلام يهذب غريزة التملك : الإسلام يهذب غريزة التملك ويطورها ولا يلغيها ويتجاوزها كما يوظفها في خدمة الإنسان والمجتمع ومرضاة الله والفوز بالآخرة .





منهج الإسلام في تهذيب الغريزة عن طريق : تنظيم السلوك البشري وتحرره من الإنصياع لفتنة المال .

مقاومة نزعات التملك والتملك والهيمنة وضرورة الكدح للحصول على المال ومحاربة ميل النفس في الإنشداد إلى الإمتلاك الجائر والإفتتان به .

يحرر هذا المنهج الإنسان من الطغيان وحب المال وبأسس مفهوم جديد للإمتلاك يتجسد في أن الإنسان مادام يملك كفايته من المال والطعام والسكن واللباس فهو يحس بامتلاك جميع الطيبات في الدنيا.

الحوار في القرآن والسنة
قال تعالى : "ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم"

سورة الأعراف الآية 43 .

قال تعالى : " وإني كلما دعوتهم لتغض لهم جعلوا أصابعهم في أذانهم واستفشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا"

سورة نوح الآية 7 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: ملخصات دروس التربية الاسلامية للسنة الأولى باكالوريا    الأربعاء 22 يناير - 5:42


I- الحوار وضوابطه :

1) الحوار : الحوار هو نوع من أشكال الكلام يتم بين طرفين عكس الجدل .
2) ضوابطه : من ضوابط الحوار
- تقبل الآخر : أي قبول الإختلاف مع الآخر .
– حسن القول : تجنب التعصب والخصومة إلى غير ذلك
- العلم وصحة الأدلة : تعزيز الرأي بالحجج والبراهين .
– الإنصاف والموضوعية : الاعتبار برأي الآخر عند ثبوث صحة .

II- أساليب الحوار في القرآن :

يتواجد بالقرآن الكريم مجموعة من الأساليب نذكر منها :
1- الأسلوب الوصفي التصوري : أسلوب يفرض مشاهدة حوارية واقعية بشكل في :
2- الأسلوب الحجاجي البرهاني : أسلوب يعتمد إدعاءات المشركين ومنه :
- البرهنة على وحدانية الله : بحيث يذكر لنا الله تعالى في كتابه الكريم مجموعة من حجج التي تأكد وحدانية تعالى .
– البرهنة على البعث بالآيات الكونية : حيث يدعوا كتاب الله تعالى في التدبير في محيط الإنسان كالتدبير في الكون .

III- أساليب الحوار في السنة من أساليب الحوار في السنة نجد .

1- أسلوب الحوار الوصفي التصوري : أسلوب استعمل رسول صلى الله عليه وسلم لتقريب المفاهيم عن طريق الأمثلة أو القصة....
2- أسلوب الحوار الإستدلالي الإستقرائي : يعتمد على إستجواب المحاور لبناء الحقيقة .
3- أسلوب الحوار التشخيصي الإستنتاجي : حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض المشكلة ويترك للمتحاور لإستنتاج الحل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: ملخصات دروس التربية الاسلامية للسنة الأولى باكالوريا    الأربعاء 22 يناير - 5:43

الإعلام والتوعية الصحية


- قال تعالى : "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر". التوبة الآية 71 .

- عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه". متفق عليه .

I- التوعية الصحية وعلاقته بالإعلام :

1) التوعية الصحية : هي الأنشطة التواصلية التي تهدف إلى خلق وعي صحي .
2) علاقة التوعية الصحية بالإعلام : نميز مستويين :
- مستوى تعاوني : يتجلى في توظيف وسائل الإعلام والمؤسسات الصحية للتواصل بين أفراد المجتمع.
– مستوى الوظيفي يتجلى في نهج المؤسسات الصحية لمخططات إعلامية وتواصلية إضافة إلى إخضاع المنتوج الإعلامي للقيم الصحية والأخلاقية والدينية .

II- التوعية الصحية :

تشمل المؤسسات المعنية بالتوعية الصحية :
- مؤسسة الأسرة : ونقصد بها مسؤولية الصحية للوالدين .
– مؤسسة المسجد : حيث يعتبر مكان لتوعية الصحية التي تهم القلوب والعقول .
– المؤسسة التعليمية : ونقصد بها المدرسة حيث يتلقى الطفل التوعية الصحية .
– مؤسسات الإعلام : حيث تعمل على فك العزلة عن الشعوب ونشر الثقافية الصحية .
– مؤسسات المجتمع المدني : ونقصد به العمل التطوعي الذي يهذف إلى النهوض بالوعي الصحي .

III- أثر القيم الإسلامية في ترشيد الإعلام الصحي

يلعب الإعلام في عصر الإتصال دورا خطير حيث يذيع مشاهد العنف والجريمة والإنحراف...إلخ التي تؤثر سلبا على القاصرين، ويلاحظ ذلك جليا من خلال إرتفاع نسبة المدمنين وارتفاع الجريمة مما يضطر الهيئات الصحية إلى القيام بدور فعال في الإعلام بمخاطر هذه الإنحرافات كما أن للقيم الإسلامية دعامة أساسية للإعلام بالتوعية الصحية .

IV- كيف نستفيد من الإعلام : من أهم العناصر التي يجب الإستفادة منها نجد :
- الإنفتاح على مصادر الإعلام الصحي المنعدرة .
– انتقاء مصادر المعرفة الوقائية .
– تحليل المعرفة الصحية وإخضاعها للتمحيص.
– المشاركة الإيجابية في الأنشطة التحسيسية الصحية .
– تصحيح السلوك الصحي والوقائي .
– القيام بواجب النصيحة وتبني قضايا التوعية الصحية .

العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة
قال تعالى : "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم" سورة النور الآية 3 .

- عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" ماكان الفحش في شئ إلا شأنه وما كان الحياء في شئ إلا زانه "رواه الترميذي.

- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لاتباشر المرأة المرأة ؟؟؟؟ لزوجها كأنه ينظر إليها" متفقا عليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملخصات دروس التربية الاسلامية للسنة الأولى باكالوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: مناهج التعليم الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: