يوم عاشوراء...~~
شاطر | 
 

 يوم عاشوراء...~~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جفون القمر
تمييز وتواصل


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: يوم عاشوراء...~~   الثلاثاء 12 نوفمبر - 19:22

بسم الله الرحمن الرحيم ياخلق الله إن شـهركم هذا شـهر مبارك محـرم، روى مسـلم في صحـيحه وغيره أن رسـول الله صلى الله عليه وسـلم قال : «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَـرَّمُ وَأَفْضَلُ الصَّلاَةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلاَةُ اللَّيْـلِ»
كان اليهود - أتباع موسى عليه السلام- يعظمون يوم عاشوراء ويصومونه ويتخذونه عيداً لهم، ويلبسون فيه نساءهم حليهم واللباس الحسن الجميل، وسر ذلك-عندهم- أنه اليوم الذي نجى الله فيه موسى عليه السلام من فرعون، روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رضى الله عنهما - قَالَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- الْمَدِينَةَ فَوَجَدَ الْيَهُودَ يَصُومُونَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَسُئِلُوا عَنْ ذَلِكَ فَقَالُوا هَذَا الْيَوْمُ الَّذِى أَظْهَرَ اللَّهُ فِيهِ مُوسَى وَبَنِى إِسْرَائِيلَ عَلَى فِرْعَوْنَ فَنَحْنُ نَصُومُهُ تَعْظِيمًا لَهُ. فَقَالَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- « نَحْنُ أَوْلَى بِمُوسَى مِنْكُمْ ». فَأَمَرَ بِصَوْمِهِ.
أن يُصام قبله يوم وبعده يوم
ويلي ذلك : أن يصام التاسع والعاشر
· يستحب صيامه اقتداءً بالنبي عليه الصلاة والسلام ..
· هذا اليوم صامه النبي صلى الله عليه وسلم وصامه الصحابة وصامه موسى عليه السلام قبل ذلك شكرا
· هذا اليوم له فضل عظيم وحرمة قديمة
· يستحب صيام يوم قبله أو يوم بعده لتتحقق مخالفة اليهود التي أمر النبي صلى الله عليه وسلم بها
كما نعلم ان صيام يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية كما جاء في حديث أبي قتادة رضي اللَّه عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صيام يوم عاشوراء، أحتسب على اللَّه أن يكفر السنة التي قبله" . فلذا يا أحبابنا في الله فالنبادر في صيامه فإنها فرصة عمر لعلك لا تصادفها مرة اخرى فهذا يوم عاشورا هو يوم عظيم عند الله ..
هو اليوم الذي خلق الله فيه ءادم وهو اليوم الذي تاب الله فيه على قوم يونس وهو اليوم الذي نجى الله فيه قوم موسى عليهم السلام هذه نصيحتي لكم وستذكرون ما أقول لكم وافوض امري الى الله .
علما بأن الصيام سيكون يوم الأربعاء والخميس او الخميس والجمعة ان شاء الله
{ رَبِّ قَدْ آتَيْتنِي مِنَ الْمُلْك وَعَلَّمْتنِي مِنْ تَأْوِيل الْأَحَادِيث فَاطِرَ السَّمَوَات وَالْأَرْض أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
يوم عاشوراء...~~
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: كلمات من العقل :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: