المطالعة الخامسة إبتدائي
شاطر | 
 

 المطالعة الخامسة إبتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: المطالعة الخامسة إبتدائي   الأحد 27 أكتوبر - 11:02

السلام عليكم ورحمة الله
مرحبا بكم في منتدى السنة الخامسة إبتدائي
www.staralgeria.net
 ههه ههه ههه
----------------------------------------

عناوين لتطالعها في كتاب اللغة العربية و هي :
1ـ ليلى في أحضان الطبيعة

2ـ خداوج العمياء
3ـ مغامرة في البحر
المدرسة :.............................................. القسم : الخامس ابتدائي
النشاط : المطالعة
الكفاءات المستهدفة:يوظف المتعلم ما تعلمه من النص في حياته
النص :

أريدك أسدا

كان تاجر يحلم دائما أن يبلغ ابنه الشاب ، فيساعده في شؤون تجارته ويخفف عنه عناء السفر .
و لما شبّ الولد ، أعد له أبوه أحمالا من البضائع النفيسة ، و أرسله يتاجر بها ، و فيما هو سائر بأحماله ذات يوم ، و قد توسط البرية رأى ثعلبا قد شاخ وكبر حتى عجز عن المشي ، و لم يعد قادرا على الخروج من وجاره ، فقال في نفسه : ما يصنع هذا الثعلب في حياته ؟ و كيف يقدر على العيش في هذه الصحراء المقفرة ، و هو عاجز عن الصيد ؟
و بنما هو كذلك، إذا بأسد قد أقبل و في فمه كبش و ضعه على مقربة من الثعلب ، فأكل حاجته ثم تركه وانصرف . فأقبل الثعلب يجر نفسه ، إلى أن أكل ما بقي من فضلة الأسد ، و كان ابن التاجر ينظر إليهما ، فقال : يا سبحان الله يرسل إلى الثعلب رزقه و هو في مكانه لا يستطيع المشي ، و أنا أتعب و أسافر و أتحمل تعب السير لأرتزق و أزيد ثروة أبي ، مع أن رزقي سوف يأتيني كما أتى هذا الثعلب رزقه.
أمر الشاب عماله ، فردوا الجمال ، و عاد إلى أبيه ببضائعه ، و أخبره بما رأى من أمر الأسد و الثعلب و أن الله يرزق عباده ، فلا حاجة إلى السفر و المشقات .
فقال له أبوه : حقا إن الأمر كما ذكرت ، و إن الله يرزق من يشاء ، و لكنني أرسلتك تتاجر و تتعب ؛ لكي تكون أسدا تطعم الناس ، لا ثعلبا تنتظر أن يطعمك غيرك.





قاموسي:
استعن بقاموسك لشرح الكلمات التالية:
شبّ - النفيسة – وجار – المقفرة - فضلة – المشقات - بضائع .
الأسئلة :
1- بم كان يحلم التاجر ؟ و هل تحقق حلمه ؟
2- ماذا رأى الشاب في سفره ؟
3- بم حدث نفسه؟
4- أين وضع الأسد الكبش؟
5- كيف تصرف الثعلب بعد انصراف الأسد؟
6- ما أثر هذه الحادثة في نفس الشاب ؟
7- ماذا طلب من عماله ؟ و لم ؟
8- ما موقف أبيه منه ؟
9- ماذا تعلمت من هذه القصة ؟
10- أذكر حكمة أو حديث أو آية توافق النص.

أتذكر :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " اليد العليا خير من اليد السفلى " رواه البخاري
وقال صلى الله عليه و سلم "ما أكل أحد طعاما خيرا من أن يأكل من عمل يده" و قال صلى الله عليه و سلم " من أمسى كالا من عمل يده أمسى مغفورا له"









المدرسة :............................................. القسم : الخامس ابتدائي
النشاط : المطالعة
الكفاءات المستهدفة: يقارن المتعلم بين حياة النحلة و حياة الفراشة و يبدي رأيه
النص:

بين الفراشة و النحلة

الجو لطيف، و السماء زرقاء صافية، و الشمس ترسل أشعتها الذهبية على سطح الأرض . أقبلت الفراشة تتهادى على أجنحة النسيم ، تختال بثوبها الزاهي بكل شكل و لون .
حطّت الفراشة على حافة وردة ، و نظرت داخلها ، فإذا بها تجد نحلة سابحة في العطر ، تمتص الأريج ، فبادرتها قائلة : " صباح الخير أيتها النحلة العاملة " .
عند ذلك رفعت النحلة رأسها ، و أجابت بتأدب : " صباح سعيد أيتها الفراشة اللطيفة " .
و قبل أن تعود النحلة إلى الاستحمام بالأريج، دعتها الفراشة إلى اللعب و التمتع بجمال الطبيعة و مناظرها الخلابة ، و لكنها اعتذرت قائلة : إن الحياة عندي عمل مستمر ، و لا وقت فيها للهو ؟










قاموسي:
استعن بقاموسك لشرح الكلمات التالية :
تهادى – النسيم – تختال – الزاهي – الأريج - الخلابة - اللهو.
الأسئلة :
1- في أي فصل جرت حوادث القصة ؟ ما هي العبارات التي تدل على ذلك ؟
2- لماذا اعتذرت النحلة ، ولم تذهب للهو مع الفراشة ؟
3- من تمثل كل من النحلة و النحلة من تلاميذ قسمك؟
4- من أحببت الفراشة أم النحلة ؟و لماذا ؟
5- ما الغاية التي أرادها الكاتب من خلال هذه القصة ؟
6- أذكر حكمة أو حديث أو آية توافق القصة

أتذكر :
سئل الرسول صلى الله عليه و سلم : أي الكسب أطيب ؟ فقال " عمل الرجل بيده ، و كل كسب مبرور "و يقول المثل : لا يُحصد زرع بغير بذر و لا يجنى ثمر بغير غرس ، و لا ينمو مال بغير كد .
العمل ترس يقي سهام البلاء ، و الجد سبب يقطع أعناق الشقاء
المثل " من جد وجد و من زرع حصد "







المدرسة :........................................... القسم : الخامس ابتدائي
النشاط : المطالعة
الكفاءات المستهدفة: يعرف صفات الولد العاق و يتجنبها.
النص :

الولد العاق

حكي أن ولدا قاسي القلب ، كان يفر من مدرسته كل يوم ، و يذهب إلى الحدائق القريبة من داره ، فيلتقط الطيور الصغيرة من أعشاشها ، و يتسلى بتعذيبها و فقء عيونها بقسوة شديدة ، و كانت والدته توبخه كثيرا على فعله الذميم ، و تنصحه بالابتعاد عنـــــه و عما يشابهه من الأفعال القبيحة ، التي تجعله مبغضا إلى الله و عباده ، غير أن الولد الشرير لم يصغ إلى نصائحها بل ازداد قسوة في معاملة تلك الحيوانات الضعيفة . و في أحد الأيام بينما كان الولد يتجول في إحدى الغابات , شاهد في أعلى شجرة عشا كبيرا للطيور ، فتسلق الشجرة و أمسك بيده أحد الفراخ ، و ألقاه على الأرض ، و أراد أن يمضي في عمله هذا ، إلا أن سربا من الطيور الجارحة فاجأته فانقضت عليه بغية الدفاع عن صغارها ، وفقأت عينيه بمناقيرها الحادة ، و لو لم يستغيث ببعض المارين الذين أنقدوه من مخالبها ، لهلك.






قاموسي :
استعن بقاموسك لشرح الكلمات التالية :
العاق - فر – فقء عيونها – توبخه – الذميم – سربا – الطيور الجارحة – انقضت – يستغيث – هلك .
الأسئلة :
1- ما هي الأعمال التي كان يقوم بها الولد العاق؟
2- ما رأيك في هذه الأعمال ؟
3- بم كانت تنصحه والدته ؟
4- هل استجاب لنصائحها ؟
5- ماذا فعل الولد لما رأى عشا للطيور ؟
6- و ما كانت نتيجة عمله ؟
7- ماذا تعلمت من هذه الأقصوصة ؟
8- هل ترى في أذى الطيور عملا حسنا ؟لماذا ؟
9- اذكر الحديث النبوي الشريف الموافق لهذه الٌأقصوصة و كذلك مثل .
أتذكر :
الرفق بالحيوانات: نهى الإسلام عن تعذيب الحيوانات والطيور وكل شيء فيه روح، وقد مَرَّ أنس بن مالك على قوم نصبوا أمامهم دجاجة، وجعلوها هدفًا لهم، وأخذوا يرمونها بالحجارة، فقال أنس: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تُصْبَرَ البهائم (أي تحبس وتعذب وتقيد وترمي حتى الموت). رواه مسلم
ومَرَّ ابن عمر -رضي الله عنه- فتيان من قريش وضعوا أمامهم طيرًا، وأخذوا يرمون بالنبال فلما رأوا ابن عمر تفرقوا، فقال لهم: مَنْ فعل هذا؟ لعن الله من فعل هذا، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن من اتخذ شيئًا فيه الروح غرضًا (هدفًا يرميه). رواه مسلم
يقول المثل :
كما تدين تدان

المدرسة :........................................... القسم : الخامس ابتدائي
النشاط : المطالعة
الكفاءات المستهدفة : يعتمد المتعلم على معطيات النص لينمي روح الأخوة في حياته.
النص :
الوصية الأخيرة


جلس الشيخ يحي ذات مساء على مقعده الخشبي ،أمام داره القروية المتواضعة . ثم دعا إليه أبناءه الثلاثة : فؤادا و إبراهيم و عمر ، خاطبهم قائلا : تعلمون ، يا أعزائي ، أني قد ناهزت الثمانين من العمر ، و أن أيامي معكم ، قد أصبحت معدودة . و هذا ما حدا والدكم على أن يجمعكم و يتحدث إليكم عن وجوب ائتلاف أفئدتكم،و تمسككم بعرى الأخوة الحقّة ، لتظلوا يدا واحدة و قوة فعالة ، لا تقوى عليها قوى الشر التي تحاول تجزئتها و تفرقتها ، لتؤمّن السيطرة عليها و تتدخل في شؤونها . وجل ما آمل أن لا يناوئ أحدكم الآخر ، لأنه بمناوأته إياه لا يسيء إليه فحسبُ ، بل لنفسه أيضا ، إذ يضطر أخاه للدفاع عن نفسه ، و بذلك تكون العقبى و بالا و سوءا على الاثنين معا . فحذار أن تفسحوا المجال للوشاة اللئام ، فإنهم لا يسعون لجدوى امرئ هانئ ، و لم يوجدوا إلا ليرزؤوه سعادته . فكونوا دائما كما تقضي صلاة الأخوة و القربى ، لئلا يهزأ بكم حاسدوكم ، و تبوؤوا بما لا يرضى عنه والد ربما كانت هذه وصيته الأخيرة.







قاموسي :
استعن بقاموسك لشرح الكلمات التالية:
ناهزت – ائتلاف – أفئدة – يناوئ – الوشاة – اللئام – جدوى – يرزأ – تبوؤوا.
الأسئلة :
1- متى وقعت أحداث هذا النص ؟
2- لما دعا الشيخ أبناءه؟
3- عن أي شيء كانت وصيته ؟
4- عدد هذه الوصايا ؟
5- الشيخ حذرهم من الوشاة اللئام لماذا؟
6- ماذا تعلمت من هذا النص؟
7- اذكر حكمة أو حديث أو آية توافق القصة.

أتذكر :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه قال الشاعر :
ما ضاع من كان له صاحب يقدر أن يصلح من شأنه
فإنما الدنيا بسكانها و إنما المرء بإخوانه


قصص منقولة للفائدة
السنــة الخامسة ابتدائي

دراسة نص
إنما الإحسان عاطفة كريمة ، تحبها نفس تتألم لمناظر البؤس و الحرمان

و( يحس بها كل رجل من المحسنين الذين يعيشون في مجتمع هو المؤمن بالتعاون )
و الرحمة ، فلو أن جميع ما يبذله الناس من مال ، و يسمونه إحسانا خالصا ،
صادر عن تلك العاطفة الشريفة المؤمنة ، و موجه لخير الفرد و المجتمع لما ضاع
مستقبل فقير بين المؤمنين و ما أصبح الإحسان في بلادنا فوضى يناله من لايستحقه
و يحرم منه مستحقه .


الأســــئــــــلــــة

1. أسئلة الفهم:
1) أعط عنوانا مناسبا للسند .
2) لماذا الإحسان في بلادناعبارة عن فوضى ؟
3) استخرج من السند ضد مايلي : تكرهها ـ نظام
ـ وظف كل كلمة في جملة مفيدة: الحرمان ـــ يحس

2. أسئلة اللغة:
1) أعرب ما تحته خط في السند
2) استخرج من السند مفعولا فيه
3) حول ما بين قوسين إلى المؤنث
4) خرجت : كتبت التاء مفتوحة ، لماذا ؟


3ـ الوضعية الادماجية :

الإحسان صفة حميدة يجب أن يتصف بها كل إنسان .
أكتب فقرة تتحدث فيها عن هذه الصفة مستعملا أسلوب تعجب مرة
و أسلوب استفهام مرة أخرى .





تفشت ظاهرة التسرب المدرسي في سن مبكرة بدرجة كبيرة في مجتمعنا،

ولا شك ان لهذه الظاهرة دوافع وأسباب( تجعل المتمدرسين يتوقفون نهائيا عن

التعلم)، وهو الأمرالذي ينذر ببروز معطيات ليست في صالح بناء الأمة.

و من بين الأسباب التي تدفع بالتلاميذ إلى اتخاذ هذا القرارالناحية الإجتماعية التي

قد تعيشها أي أسرة يمكن أن تجرالتلميذ إلى محاولة إيجاد حل للخروج من هذا

الوضع بولوجه عالم الشغل في سن مبكرة ، إلى جانب عامل آخر أكثر خطورة وهو

الإنحراف الناجم عن معاشرة أبناء السوء الذي يولد ظواهر تكون انعكاساتها سلبية

على الفرد والأسرة والمجتمع تتنافى وقيمنا و بعيدة كل البعد عن تعاليم ديننا الحنيف.

الأسئلـــة

1) البناء الفكري(الفهم) ( 3 ن )

ا – في النص سببان لتوقف التلميذ عن الدراسة في سن مبكرة استخرجهما .

ب- ابحث في النص عن عبارات لها نفس المعنى :
ـ انتشرت حالة التوقف عن الدراسة .
ـ يحذر من ظهور .

ج – وظف الكلمتين في جملتين مفيدتين
تجعل - الإنحراف

2) البناء اللغــوي ( 3 ن )

ــ اعرب الكلمات التي تحتها خط في النص

ــ حول ما بين قوسين إلى المثنى المؤنث

ــ أكمل الفراغ : معطيات : كتبت التاء في ...............الكلمة ............لأن .................

1) الوضعية الإدماجية ( 4 ن )

لاحظت أن بعض تلاميذ قسمك يفكرون في التخلي عن الدراسة .

التعليمة : قدم لهم نصيحة تحثهم فيها على مواصلة الدراسة موظفا الخبر الذي
درسته في فقرة بين ( 8 إلى 12 سطرا ) .




دراسة النص

تخلف الكوارث خسائر وأضرارا كثيرة ، مادية وبشرية ، تجعل الكثير من الناس يبيتون في العراء، يعانون شدة البرد والحر؛ لأن منازلهم قد تهدمت و(لم يجدواما يأكلونه من طعام وشراب بعد أن ضاعت ممتلكاتهم وفقدوا أموالهم)
لكن التضامن بين أفراد المجتمع في هذه الكوارث الأليمة يقوي شعور المودة والمحبة بينهم ، كما أن تضامن الدول والشعوب مع بعضها يقوي علاقات الصداقة بينها.

الأسئلــــة

1) أسئلة الفهم
ــ أذكر فوائد التضامن حسب ما ورد في النص
ــ استخرح من النص: كلمتين متضادتين
: كلمتين مترادفتين
ــ وظف الكلمتين التاليتين في جمل من اختيارك
تخلف العراء

1) أسئلة اللغة
ــ حول العبارةالموجودة بين قوسين إلى المثنى
ــ أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص
ــ اشكل الكلمات التالية حسب موقعها في السند
خسائر ــ الأليمة ــ الصداقة
ــ املء الفراغ : كتبت التاء في تهدمت.......... لأن...........


3)الوضعية الإدماجية
تخلف الكوارث خسائر مادية وبشرية كبيرة ، ولكن بفضل التضامن الذي

يقوم به المواطنون والدول يقلل من وقعها

أكتب فقرة من 8 إلى 12 سطرا تبرز فيها أهمية التضامن موظفا الحال


دراسة النص


جلس أمين يقرأ دروسه في غرفته، وبعد قليل اطلت عليه الشمس من وراء زجاج النافذة
وقالت له: لماذا تجلس في الغرفة ياأمين؟ إن القراءة والكتابة تتعبان الإنسان ، فاخرج إلى
الحديقة ، والعب تحت أشعتي الذهبية.
لم تحرك هذه الكلمات التلميذ النجيب ، بل أجاب الشمس من غير أن يرفع رأسه ليراها:
سأنهي عملي أولا، ثم أخرج إلى اللعب.
وبعد قليل حط عصفور صغير على النافذة وقال لأمين:" تعال إلى الحقل والعب معنا نحن
العصافيرَفي هذا الطقس الجميل"
لم يتحرك أمين من مقعده ، واستمر في عمله قائلا للعصفور: دعني أكمل عملي، ثم أخرج
إليك.
ولما أتم أمين واجباته المدرسية، خرج إلى الحديقة فضحكت له الشمس وزقزقت له
العصافيروتبسمت له الأزهار والأشجار.
الأسـئـلـــــة

· البناء الفكـــري
أضع العلامة× أمام الجملة التي ورد معناها في النص
] ــ خرج أمين ليلعب في الحديقة لما نادته الشمس1/01]
ــ خرج أمين ليلعب في الحديقة لما ناداه العصفور
ــ خرج أمين ليلعب في الحديقة بعد أن أتم إعداد دروسه
2) ابحث في النص عن عبارات لها نفس معنى ما سطر
ــ واصل عمله: ..................... ــ سأتم عملي: ........................
3) أوظف المفدتين الآتيتين في جملتين مفيدتين
ــ النجيــب ــ استمـــر

· البناء اللغـــوي
1) أضع صفة أمين في إطار
[i] لايحب الدراسة
[/] أمين تلميذ نجيـــب
في غرفته
2) أعرب ما تحته خط في النص
3) أسند الجملة الآتية إلى المثنى:أخرج إلى الحديقة وألعب تحت أشعتي الذهبية.

· الوضعية الإدماجية
في قسمك زملاء يميلون إلى اللعب أكثر مما يحبون الدراسة وأنت تلميذ نجيب تتمنى أن يصبحوا مثلك ومثل أمين.
التعليمة: أكتب فقرة لاتقل عن 10 أسطرتضمنها
- نصيحة لزملائك معتمدا على ما فهمته من النص
- موظفا فعل الأمر في صيغة الجمع
- وعبارات التحذير المناسبة للوضعية.

----------------------------------------
شكرا لكم على الزيارة على أمل اللقاء بكم في مواضيع أخرى مميزة
warda warda warda warda warda warda

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو متصل
 
المطالعة الخامسة إبتدائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: التعليم الإبتدائي :: السنة الخامسة ابتدائي-
انتقل الى: