الأساتذة يواصلون الإضراب والعتبة حتمية في البكالوريا
شاطر | 
 

 الأساتذة يواصلون الإضراب والعتبة حتمية في البكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشة ورد
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: الأساتذة يواصلون الإضراب والعتبة حتمية في البكالوريا   السبت 19 أكتوبر - 8:45




Enlarge font

اتفق المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، على مواصلة الإضراب المفتوح ابتداء من الغد، للأسبوع الثاني على التوالي، متبوعا بتنظيم اعتصام أمام مقر الوزارة يوم الأربعاء المقبل. في الوقت الذي عبّر عن امتعاض من التهديدات التي أطلقها وزير التربية الوطنية، بابا أحمد عبد اللطيف، وتلويحه باللجوء لخيار الخصم من الراتب.



أوضح الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال، بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، مسعود بوديبة، في تصريح لـ"الشروق" أن المجلس الوطني المنعقد في دورة طارئة أول أمس الخميس بولاية البليدة، قد اختتم في ساعة متأخرة من الليل بحيث دام 12 ساعة، والذي تميز بنقاش حاد ومعمّق بين أعضائه، حيث تم الاتفاق على مواصلة الإضراب المفتوح بدء من يوم غد الأحد، أين سيعود الأساتذة لشل المؤسسات التربوية على المستوى الوطني، مؤكدا في ذات السياق، بأن الاجتماع قد خلص أيضا إلى تسجيل هزالة النتائج المتوصل إليها في لقاء السبت الماضي، مع وزارة التربية الوطنية، أين انكشفت النية السيئة للوزير، من خلال تصريحه الذي اتهم فيه الأساتذة بالحصول على أكثر مما يستحقون، واستعماله لغة التهديد والوعيد ضدهم. في الوقت الذي شدد أن الأمور المتعهد بها لم تكن مقرونة برزنامة محددة لمعالجتها، بل تركت "للمستقبل المطلق"، وهو ما يذكر بالمحاضر السابقة التي احتوت على نفس الالتزامات ولم تر النور إطلاقا.

وأضاف محدثنا أن المجلس الوطني، قد تذمر من تمسك الوزير بعدم إعادة عضو المجلس الوطني المسرح إلى منصب عمله، بحجّة أن العفو من صلاحيات رئيس الجمهورية، كأن هذا النقابي قد حوكم بجناية، في حين يتعلق الأمر بتصحيح سلسلة أخطاء في الإجراءات اقترفها مديره للتربية. في حين عبّر محدثنا عن امتعاض المجلس الوطني من تصريحات الوزير، بالتهديد باستعمال الخصم من الراتب، في حين أن القانون 90 / 02 ينص صراحة أن مصير أيام الإضراب تخضع للتفاوض.

وكما حمّل الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بـ"الكناباست"، وزارة التربية الوطنية، مسؤولية التأخر في الدروس وتبعاته في المستقل، على اعتبار أن الوصاية في هذه الحالة ستضطر لا محالة إلى اللجوء إلى تحديد عتبة الدروس لفائدة تلاميذ السنة ثالثة ثانوي المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا، وهو الإجراء الذي رفضته وترفض النقابة تطبيقه على أرض الواقع، لما له من تأثير سلبي على التحصيل العلمي للتلاميذ.



4 أسابيع ضائعة.. والمقرر الدراسي في مهب الريح

كشفت نقابة "الكناباست" أن عدد الأسابيع الضائعة من المقرر السنوي بسبب الإضراب المفتوح، الذي دخلت فيه النقابة منذ تاريخ الـ7 أكتوبر الجاري، قد بلغت أسبوعين، بالإضافة إلى أسبوعين آخرين قد ضاعا من البرنامج، جراء المشاكل التي رافقت الدخول المدرسي الجاري.

أعلن مسعود بوديبه، المكلف بالإعلام والاتصال بنقابة المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، أن استدراك الدروس الضائعة بسبب الإضراب المفتوح سيكون "صعبا"، لأن عدد الأسابيع الواجب تعويضها هي 4 أسابيع، أسبوعان اثنان قد ضاعا من المقرر السنوي بسبب الحركة الاحتجاجية، وأسبوعان آخران قد ضاعا بسبب المشاكل والصعوبات التي تميّز بها الدخول المدرسي، ويتعلق الأمر بمشكل الاكتظاظ في الأقسام، حيث بلغ عدد التلاميذ في القسم الواحد 60 تلميذا، نقص التأطير البيداغوجي وكذا نقص حجرات التدريس.



وزير التربية يلتقي نقابة "لونباف" غدا

ملفات عالقة ومشاكل متجددة على مكتب بابا أحمد



يلتقي، وزير التربية الوطنية بابا احمد عبد اللطيف، غدا بنقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، بمقر الوزارة الكائن بالمرادية، حيث سيتم فتح النقاش حول عدة ملفات عالقة أهمها تطبيقات القانون الخاص، طب العمل، منحة الامتياز، منح المناطق.

يواصل المسؤول الأول عن القطاع سلسلة لقاءاته مع الشركاء الاجتماعيين، للبحث في المشاكل المطروحة والملفات العالقة، حيث أوضح رئيس نقابة عمال التربية الصادق دزيري في تصريح لـ"الشروق"، أن الهدف من الاجتماع بالدرجة الأولى الوقوف على مدى التزام الوزارة فيما تم الاتفاق عليه في المحضر الموقع شهر ديسمبر 2012، مضيفا بأنه سيتم التطرق لتطبيقات القانون الخاص، حيث ستظل لونباف متمسكة بضرورة تعديله، لأنه بمثابة القانون الذي يضبط مسار الموظف وكيفية ترقيته من سنة لأخرى، وبالتالي فمادامت الاختلالات موجودة يستلزم الوقوف عندها الآن قبل الغد، خاصة وأن الوصاية قد أقرت بأحقية إعادة النظر فيها، لأن القانون ليس بمثابة "القرآن"، وبالتالي فالنقابة تبحث عن استقرار لقطاع التربية لعشرية كاملة من الزمن.

وأضاف محدثنا، بأن لونباف ستفتح مع الوزير ملف طب العمل، ملف الأساتذة الآيلون للزوال، ملف الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين، بالخوض في ظروفهم المهنية والاجتماعية المزرية، وكذا قضية اللجنة الحكومية التي تعطل تنصيبها مدة سنتين كاملتين، على اعتبار أنه كان من المقرر تأسيسها قبل انتخابات اللجنة الوطنية واللجان الولائية سنة 2011. كما سيتم التطرق أيضا لمنحة الامتياز ومنح المناطق وملف إصلاح المنظومة التربوية بعد مرور 10 سنوات من تاريخ تطبيقه، مستجدات السنة الدراسية، قضية الأنشطة اللاصفية في الطور الابتدائي، المواقيت الجديدة في التعليم المتوسط بعد ما تم إدراج الأعمال الموجهة في تدريس المواد الأساسية، باعتماد نظام "التفويج" بتقسيم القسم إلى فوجين منفصلين، ومما ترتب عنه التزام الأساتذة بالتدريس أيام العطل "السبت والثلاثاء" بسبب نقص الهياكل التربوية والقاعات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأساتذة يواصلون الإضراب والعتبة حتمية في البكالوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: التعليم التقني والجامعي :: التحضير لبكالوريا 2015 BAC :: بكالوريا-
انتقل الى: