الشهيد الرّمز أحمد بن العربي بوقارة
شاطر | 
 

 الشهيد الرّمز أحمد بن العربي بوقارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشة ورد
-
avatar

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: الشهيد الرّمز أحمد بن العربي بوقارة   الجمعة 16 أغسطس - 9:47



الشهيد الرّمز: أحمد بن العربي بوقارة المدعو سي أحمد بوقره (02ديسمبر1928-05ماي 1959 )
مولده ونشأته:
ولد أحمد بن العربي بوقارة المعروف باسم " سي احمد" يوم 02 ديسمبر1926 بخميس مليانة وسط عائلة محافظة متوسطة الحال .
التحق بإحدى المدارس القرآنية بمسقط رأسه بخمسين مليانة ، حيث حفظ القرءان الكريم ، في الوقت الذي كان يواصل تعليمه في المدرسة الابتدائية (لافايات ) التي تعلم فيها مبادئ اللغة الفرنسية .
وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ، قرر سي أمحمد الذهاب إلى جامعة الزيتونة بتونس لمواصلة مشواره التعليمي واكتساب ما أمكن من المعرفة . واثر رجوعه التحق بمركز التكوين المهني بالقبة (الجزائر العاصمة ) حيث حضر نال شهادة الكهرباء.
وبعد ذلك ، مارس عدة مهن أهلته لمجابهة متاعب الحياة كما انه يتقن اللغتين : العربيةوالفرنسية مما ساعده على الاطلاع على بعض وثائق الحركة الوطنية . نضاله السياسي : وجد أحمد بوقارة في الكشافة الإسلامية الإطار المناسب لتنمية وعيه ، فانخرط فيها وعمره 16 سنة ، كما انخرط في الاتحادية الرياضية بخميس مليانة لتغطية نشاطه السياسي ، لأنه كان محل مراقبة من قبل السلطات الاستعمارية . وكانت مناسبة 08 ماي 1945 أول شرارة فجرت غضبه وحقده على المستعمر فكان من الأوائل الذين خرجوا إلى الشارع للتعبير عن رفضهم لواقع الاستعمار البغيض . اعتقل سي أمحمد مرتين مرة في 08 ماي 1945 والثانية سنة 1950 وأودع السجن ثم أطلق سراحه مؤقتا ، ومنع من الإقامة في منطقته ، ومع هذا لم يتوقف عن نشاطه النضالي . في سنة 1946 انخرط في صفوف حزب الشعب ثم في صفوف المنظمة الخاصة لحركة الانتصار للحريات الديمقراطية حيث كلف من قبل قادة الحركة بعدة مهام فكان دائما في المستوى الثقة التي وضعت فيه وهذا بفضل براعته في التنظيم وقوة شخصيته . نشاطه العسكري : لما اندلعت الثورة التحريرية الكبرى في 01 نوفمبر 1954 ،كان أحمد بوقارة من بين الأوائل الذين التحقوا بصفوفها شارك في اغلب المعارك بجمال عمرونة "ثنية الحد " ونواحي المدية إلى غاية سنة 1955 حيث عينته القيادة الثورية مساعدا سياسيا (بالمنطقة الرابعة ) فوسع نشاطه إلى المناطق المجاورة وأصبح يقوم بالتنسيق مع مسؤولي العاصمة والمناطق المجاورة لها قصد تكثيف العمل العسكري وتوسيعه . كما ساهم وشارك في بلورة وتحرير قرارات مؤتمر الصومام 20 أوت 1956 حيث تمت ترقيته إلى رتبة رائد "عضو في مجلس الولاية الرابعة " وقد خصص كل وقته لتطبيق قرارات المؤتمر ومشاركته في شؤون ولايته وتكثيف العمل العسكري . وقد شارك سي احمد بوقارة مشاركة فعالة في العمليات العسكرية المكثفة التي عرفتها الولاية الرابعة وبالخصوص سنة 1975 . وفي سنة1958 ارتقى سي احمد إلى رتبة عقيد وتولى قيادة الولاية الرابعة حيث جابه بمعية رفقائه مخططات العدو الرامية إلى إخماد لهيب الثورة بكل بسالة وبطولة وأبلى في كل المعارك التي خاضها بلاء حسنا . استشهاده : أثناء معركة غير متكافئة خاضها العقيد سي احمد بوقارة بقرية أولاد بوعشرة بنواحي المدية رفقة عدد قليل من المجاهدين ، كتبت له الشهادة على ارض المعركة بالولاية التي حارب فيها وقادها لعدة سنوات ليضيف باستشهاده رقما جديدا في سجل قائمة الشهداء الأبرار يوم 05 ماي 1959 – المجد والخلود لشهدائنا الأبرار -

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشهيد الرّمز أحمد بن العربي بوقارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: منتدى ستار ألجيريا :: أقسامنا :: شخصيات جزائرية-
انتقل الى: