ثلاثة أدوية جديدة تمنع في أوروبا وتستورد لتسميم الجزائريين
شاطر | 
 

 ثلاثة أدوية جديدة تمنع في أوروبا وتستورد لتسميم الجزائريين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشة ورد
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: ثلاثة أدوية جديدة تمنع في أوروبا وتستورد لتسميم الجزائريين   الثلاثاء 13 أغسطس - 8:50




ألحقت ثلاث أدوية جديدة بفرنسا ضمن قائمة الأدوية الممنوعة من التسويق على مستوى التداول الطبي لعلاج المرضى، ويتعلق الأمر بدواء "مولاستون"، وهو خاص بالعضلات، إلى جانب دواء "كوالوجي" لعلاج آلام المعدة، بالإضافة إلى دواء "تريفيكلون" الموجه للنساء الحوامل. وتتعلق أسباب منع تعاطي ذات الأدوية لاعتماد قاعدة "درجة الخطر تقارب الفائدة".



وبالمقابل، كشفت مصادر طبية لـ "الشروق"، أن الأدوية الثلاثة الممنوعة، بتاريخ 19 جويلية الماضي، بقيت على مستوى الصيدليات وتستورد لفائدة المرضى. كما أن "مولاستون" يصنع محليا في الجزائر. وتضاف ذات الأدوية إلى قائمة عريضة من الأدوية لا تزال تسوق في الجزائر بتسميات مقاربة، رغم قرار منعها من التداول على مستوى دول أوروبا.

وقد كشفت "الشروق"، في عدد سابق، عن الأدوية الممنوعة من التسويق أوروبيا ولا تزال تستورد للجزائريين. ويتعلق الأمر بكل من حبوب منع الحمل، الجيلان الثالث والرابع، بالإضافة إلى أدوية الضغط الدموي، وكذا دواء "أكتيفاد" الخاص بعلاج حالات الأنفلوانزا- تم منعه منذ قرابة 10 سنوات في أوروبا- ويستعمل في الجزائر باسم "بريفاد"، إلى جانب دواء يستعمل في الأمراض العصبية وهو من مشتقات لامورفين، منع منذ سنة فقط، بعدما أثبتت الأبحاث أن له مضاعفات خطيرة على صحة المريض المستهلك، وسحب من السوق الأوروبية لكنه مستعمل بصفة واسعة في بلادنا.

ويبقى دور لجنة الدواء التي نصبت من طرف الوزير الأول عبد المالك سلال، باقتراح من الوزير زياري، في ذات المجال، مجرد حبر على ورق، حيث لم توقف التجاوزات من خلال ضبط قائمة الأدوية التي تستورد وإصدار الرخص التي تمنع أو تحذف من الصيدليات.

للعلم، فإن المنظمة العالمية للصحة التابعة للأمم المتحدة- أعلى هيئة صحية في العالم- حددت قائمة شاملة وكاملة تتضمن 371 دواء أساسي وقائمة إضافية تتكون من 82 دواء. وهي قائمة تكفي لعلاج جميع الأمراض والأوبئة التي قد يتعرض لها المواطنون في أي دولة. فيما قالت مصادر مختصة في المجال الصيدلاني إن الجزائر تستورد، سنويا، بالأضعاف وفتحت المجال أمام 1800 جزيئة دوائية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ثلاثة أدوية جديدة تمنع في أوروبا وتستورد لتسميم الجزائريين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: الساحة الثقافية و الترفيهية :: قسم الثقافة العامة :: مجتمع اليوم-
انتقل الى: