تفاصيل الالتحاق بالشعب المرموقة والمدراس العليا والأقسام التحضيرية
شاطر | 
 

 تفاصيل الالتحاق بالشعب المرموقة والمدراس العليا والأقسام التحضيرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشة ورد
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: تفاصيل الالتحاق بالشعب المرموقة والمدراس العليا والأقسام التحضيرية   الأحد 7 يوليو - 9:33



حدد المرسوم الوزاري الخاص بالتسجيلات الجامعية للسنة الدراسية 2013/2014، المعدلات الواجب توفرها في شهادة الباكالوريا لالتحاق الطالب الجديد بالتخصصات المطلوبة في الجامعة، وكذلك التخصصات الأكثر طلبا التي توصف بـ"المرموقة" كالطب والصيدلة وجراحة الأسنان والإعلام الآلي، والمدارس التحضيرية، والمدارس الوطنية العليا.

ويشرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم، تفاصيل التسجيلات الجامعية والشروط المحددة للقبول وعملية الإيواء عبر الأحياء الجامعية وغيرها، وذلك في ندوة صحفية بمقر المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي بوادي السمار. وبحسب المنشور الوزاري الخاص بالتسجيلات الجامعية لسنة 2013/2014، المؤرخ في 28 ماي 2013، فإن المشاركة في الترتيب في بعض ميادين وفروع التكوين ومدارس تحضيرية وأقسام تحضيرية مدمجة، تتطلب معدلات عامة دنيا للبكالوريا، ولا تمنح هذه المعدلات الحق آليا للتسجيل النهائي.

ويتم الترتيب على أساس المعدل العام المحصل عليه في امتحان الباكالوريا، كما أن هناك شروطا تكميلية مطلوبة للتسجيل الأوّلي في بعض ميادين التكوين، وفروع التكوين و المدارس التحضيرية وأقسام تحضيرية مدمجة. وسيكون التسجيل في تخصصات الطب والصيدلة وجراحة الأسنان للحاصلين على معدل 14 من عشرين، أما البيطرة فيكون التسجيل على أساس ترتيب المعدل العام المحصل عليه في شهادة الباكالوريا. أما التسجيل في المدراس العليا للأساتذة على اختلاف تخصصاتها فاشترط المنشور الوزاري حصول الطالب على معدل 12 من عشرين، وحصول الناجح على علامة 10 من 20 في التخصص المختار، و12 من عشرين بالنسبة للتخصصات العلمية.

أما المدارس الوطنية العليا للتكنولوجيا وعلوم البيطرة والعلوم الفلاحية وعلوم البحر، فالأولوية تكون للشعب الرياضيات والرياضيات تقني ثم العلوم التجريبية، ويتم الترتيب للمدرسة الوطنية العليا للتكنولوجيا، على أساس المعدل العام المحصل عليه في الباكالوريا، مع شرط أن يكون المعدل الحسابي لعلامتي الرياضيات والفيزياء للأولوية الأولى أكبر من أو يساوي 13 من عشرين، وأكبر من أو يساوي 14 من عشرين للأولوية الثانية، ومعدل 13 من عشرين لعلوم البيطرة و12 من عشرين للعلوم الفلاحية وعلوم البحر.

أما المدارس التحضيرية والأقسام التحضيرية المدمجة في العلوم والتقنيات والمدارس التحضيرية في العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، والقسم التحضيري المدمج في الهندسة المعمارية، فيتم الترتيب على أساس المعدل العام للباكالوريا ومنها ما يكون بمعدل أدنى لا يقل عن 13 و14 من عشرين، وشروط تكميلية أخرى، منها توفر الطالب على علامات دنيا في الرياضيات والفيزياء لا تقل عن 12 و13 و14 من عشرين، حسب المدرسة التحضيرية وشعبة الباكالوريا.

ومن المنتظر أن تنخفض معدلات الالتحاق بالشعب الأكثر طلبا، وخاصة الطب والصيدلة وجراحة الأسنان والإعلام الآلي وغيرها، وهذا نظرا لانخفاض أعداد الناجحين في شهادة الباكالوريا بتقدير جيد جدا وممتاز هذه السنة، مقارنة بالسنة الماضية والسنوات التي سبقتها، وهو ما سيتيح لآلاف الطلبة الحصول على رغباتهم الأولى في هذه التخصصات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تفاصيل الالتحاق بالشعب المرموقة والمدراس العليا والأقسام التحضيرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: التعليم التقني والجامعي :: التحضير لبكالوريا 2015 BAC :: بكالوريا-
انتقل الى: