تخصصات المتفوقين بالجامعة "تتخلّص" من 30 ألف ناجح بتقدير في البكالوريا
شاطر | 
 

 تخصصات المتفوقين بالجامعة "تتخلّص" من 30 ألف ناجح بتقدير في البكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشة ورد
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: تخصصات المتفوقين بالجامعة "تتخلّص" من 30 ألف ناجح بتقدير في البكالوريا   الخميس 4 يوليو - 10:52




تنطلق التسجيلات الجامعية الجديدة الأحد المقبل، في ظل تراجع نسبة الناجحين في بكالوريا هذا الموسم، مقارنة بالموسم الماضي بفارق51 ألف ناجح، وتراجعت معها أيضا نسبة الناجحين بتقدير بفارق 30 ألف طالب مقارنة بالموسم الماضي، لتتدحرج من81 ألف ناجح بتقدير الموسم الماضي إلى 50 ألف الموسم الحالي بأغلبية للشعب التقنية واللغات والتسيير والاقتصاد.

هذه الأرقام ستجعل المنافسة على تخصصات الطب والصيدلة والمدارس التحضيرية في متناول الطلبة الحائزين على معدلات 13 فما فوق، مقارنة بالموسم الماضي، حيث أدت المنافسة إلى رفع معدلات الإلتحاق بالطب إلى 15.75 والمدارس التحضيرية إلى نحو 14.15، حيث سيكون بمقدور الحائزين على بكالوريا علوم تجريبية بمعدل 13 من 20 التسابق للحصول على تخصصات الطب والصيدلة وجراحة الأسنان والمدارس التحضيرية.

ومن مجموع 50 ألف ناجح بتقدير احتل أصحاب الشعب تقني رياضي والرياضيات واللغات الصدارة مقارنة بمترشحي العلوم التجريبية، حيث لم تزد نسبة نجاح هؤلاء عن 38 بالمئة، وهو ما سيعطي متنفسا للتسابق على تخصصات الطب والصيدلة وجراحة الأسنان .

هذه الأرقام أيضا ستجعل الحائزين على تقدير في تخصص اللغات، في تنافس غير محتدم على تخصصات المدارس العليا للأساتذة، على أن تتساوى الفرص للحصول على تخصصات الآداب والحقوق والصحافة والعلوم الاجتماعية والإنسانية، حيث سيكون بمقدور الحائزين على معدل مقبول الحصول على هذه التخصصات.

وسيرفع الحائزون على البكالوريا في شعبة تقني رياضي، المضاربة على بعض التخصصات التقنية، حيث احتلوا المرتبة الأولى بـ61.34 بالمئة، تليها شعبة الرياضيات بـ58.65 بالمئة، ثم شعبة تقني رياضي، هندسة كهربائية بـ57.62 بالمئة، على غرار تخصصات الهندسة والإعلام الآلي والأشغال العمومية، حيث ستشتد المنافسة عليها، بما سيرفع معدلات القبول في هذه المعاهد والمدارس. فيما سيكون التنافس على تخصصات (المدارس التحضيرية للعلوم التجارية والمدرسة التحضيرية للتجارة وإدارة الإعمال) بالنظر إلى نسبة النجاح الكبيرة التي حققها المترشحون في شعبة التسيير والاقتصاد بـ51.21 بالمئة.



تراجع عدد الناجحين بتقدير بـ30 ألف طالب

وقدر عدد الناجحين في هذه الدورة بـ171397 ناجح من بينهم 61727 ناجح و109670 ناجحة، مما يكرس للموسم الثالث على التوالي تغلب الإناث على الذكور في نسبة النجاح، فيما قدر عدد المتفوقين بـ51023 ناجح متوفق.

وبالمقارنة مع الموسم الماضي، قدر عدد الناجحين في بكالوريا 2012 بـ230989 ناجح، وقدر عدد الحاصلين عليها بتقدير 88761 مترشح، أي بنسبة 38.43 بالمئة أي أن عدد الناجحين لهذا الموسم يكاد يتساوى مع عدد الناجحين في الموسم الماضي بتقدير، وهو ما يعكس أيضا تراجع رهيب في عدد الناجحين من حيث النوعية وليس الكم فقط.

وتكشف أرقام السنة الماضية، أن عدد الناجحين من الإناث قدر بـ151021 مقارنة بـ79968 من فئة الذكور، أي ما يعادل الضعف تقريبا، وهو ما يعكس أيضا أن عدد الناجحين من الإناث فقط للموسم الماضي، يكاد يعادل عدد الناجحين إناث وذكور لهذا الموسم، بالرغم من تساوي العدد الإجمالي في المترشحين للبكالوريا بين الموسم الحالي والموسم الماضي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تخصصات المتفوقين بالجامعة "تتخلّص" من 30 ألف ناجح بتقدير في البكالوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: التعليم التقني والجامعي :: التحضير لبكالوريا 2015 BAC :: بكالوريا-
انتقل الى: