نقاط مقبولة في العلوم التجريبية وعلامات كارثية للأحرار
شاطر | 
 

 نقاط مقبولة في العلوم التجريبية وعلامات كارثية للأحرار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشة ورد
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: نقاط مقبولة في العلوم التجريبية وعلامات كارثية للأحرار   الجمعة 21 يونيو - 11:20




تنطلق اليوم عبر جميع مراكز التصحيح عملية التصحيح الثالثة على أن تنتهي يوم الأحد المقبل، وابتداء من يوم الإثنين تنقل نقاط علامات الطلبة إلى مراكز التجميع، وحسب مصادر الشروق اليومي، فإن عملية ظهور نتائج البكالوريا ستكون متاحة بداية شهر جويلية القادم.



في الوقت الذي تتسارع فيه عملية تصحيح أوراق أجوبة مترشحي شهادة البكالوريا، وتوشك على نهايتها لهذه الدورة، لاتزال أجوبة المترشحين في مادة الفلسفة تثير جدلا واسعا، وحسب مصادر الشروق فإن عددا كبيرا من الأوراق لم تُصحح لغاية كتابة هذه الأسطر، حيث تجري عمليات تحريض واسعة من مفتشين وأساتذة لرفض تصحيحها وذلك، بحجة عدم انتهاك حرمة شفافية امتحان البكالوريا، فتصحيحها هو اعتراف ضمني برفع الغش عنها.

وبعيدا عن أوراق الأجوبة التي ثبت فيها الغش ،تجري عملية التصحيح بشكل عادي في أغلب المراكز عبر التراب الوطني، الشروق زارت عينة منها في العاصمة، في كل من مركز ابن الهيثم والمقراني واحمد زبانة...



نقاط الفلسفة لمترشحي الشعب الأدبية أكبر من نقاط مترشحي الشعب العلمية

عكس ما كان متوقعا، صدم أساتذة التصحيح ببعض الإجابات في مادة الفلسفة للشعب الأدبية، ففي مجملها كانت أعلى بكثير من تلك النقاط التي حصل عليها مترشحو الشعب العلمية سيما منهم مترشحو شعب العلوم التجريبية والتقني رياضي، وبالرغم من الجدل والاحتجاجات التي أعقبت امتحانات مادة الفلسفة، فقد اعترف بعض أساتذة الفلسفة أن عددا كبيرا ومعتبرا من التلاميذ تحصل على نقاط مقبولة وفوق المعدل ما بين 11 و12، ومنهم أيضا من تحصل على علامة 14 و13 من 20 في مادة الفلسفة.

وكشف الأساتذة المصححون أن سلم التنقيط تجنب منح علامة الصفر للمترشح الذي لم يثبت عليه غش، فقد تراوحت النقاط ما بين 02 وأربع نقاط، لمن تمكن من الإجابة على الإشكالية، وقدر متوسط نقاط علامات الفلسفة في كل من مركز أحمد زبانة وابن الهيثم والمقراني بـ07 و 08 نقاط لمترشحي شعب العلوم التجريبية.

ومنح أغلبية المترشحين في مادة الفلسفة إجابات بيضاء، إلى جانب إعادة كتابة السؤال، وفي مادة الرياضيات بالنسبة للمترشحين الأحرار في الشعب الأدبية فإن النقاط كانت ضعيفة في مجملها، حسب ما نقلته الشروق عن أساتذة التصحيح.

وبالنسبة لمادة الرياضيات لشعبة العلوم التجريبية، فقدر متوسط النقاط الأعلى ما بين 16 و17، كما حصل عدد قليل من التلاميذ على نقطة 19.5 في الرياضيات، وفي مادة التقني الرياضي حصل تلميذ مترشح على نقطة 20 من 20.

بالنسبة لمادة العلوم التجريبية فتراوح متوسط النقاط ما بين 14 و15 وأجاب أغلبية التلاميذ على الموضوع الإختياري الثاني والذي كان في متناول الطلبة، وتبقى هذه النقاط مؤقتة في انتظار التصحيح الثالث.



نكت وأبيات شعرية وآراء سياسية في أجوبة المترشحين

لعل أكبر ما وقفت عليه الشروق اليومي، هي صورة ملتقطة لإحدى إجابات مترشحي شهادة البكالوريا والتي التقطتها إحدى الأستاذات عبر هاتفها المحمول، وهي إجابة أحد المترشحين لشهادة البكالوريا، في مادة الفلسفة، والتي قال فيها الطالب المترشح: طلبتم مني تحديد إشكالية السؤال، إن أكبر اشكالية تعاني منها الجزائر اليوم قضايا الفساد ومرض الرئيس، أنا ليست لي مشاكل مطلقا، لكنكم صنعتم لي مشكلة عندما صنعتم لي هذا السؤال الصعب في "باك 2013"؟

بقدر ما صدتمتنا إجابة هذا الطالب، بقدر ما تفاعل معها الأساتذة المصححون، ورأى كثيرون أن تعامله مع المشكلة ومحاولة حلها، جعلتهم يمنحون له نقطتين اثنين بدل الصفر.

وفي إجابة طريفة مغايرة لأحد الطلبة المترشحين دائما في مادة الفلسفة، أجاب قائلا: "الناس تتقدّم وتتطور ونحن لازلنا نناقش المشاكل والإشكاليات.. نحن لا نحب المشاكل ولا الإشكاليات، ولكن إذا أوقعنا الله تعالى فيها نصبر ونحتمل ولا نحاول إيجاد تعريف لهما، لأننا سنجد أنفسنا في الأخير ندور في حلقة مفرَغة كالحيّة التي يلتفّ رأسها بذيلها.."، قبل أن يختم إجابته بالقول: "وكل الإشكاليات لها حلول إلا التعليم في الجزائر والذي لا نجد له حلولاً مهما غيّرنا من قوانين أو وزراء أو أساتذة أو عاقبنا التلاميذ، وأكبر إشكالية هذا العام هي بكالوريا 2013، فأين نجد الراحة النفسية والجو المناسب للدراسة؟ هذه هي حقا الإشكالية".

إجابة هذا الطالب بمركز ابن الهيثم أحدثت بدورها جدلا وأضحكت الكثير من أساتذة التصحيح...

تقول إحدى الأستاذات التي كانت ورقة الإجابة هذه من نصيبها، لقد حاول الطالب صنع إشكالية ومن ثم الإجابة عليها، أنا لم أمنحه نقطة الصفر، لكني فضلت منحه نقطتين اثنين، فيما منح له الأستاذ الآخر نقطة واحدة في انتظار التصحيح الثالث.

من جهة أخرى، نقل الأساتذة المصححون للشروق طرائف في أجوبة المترشحين سيما في مادة الفلسفة للشعب الأدبية، حيث أن جزءا كبيرا منهم لم يجد ما يفعله غير إعادة كتابة الأسئلة، وآخرون، فضلوا كتابة أبيات شعرية لزهير بن أبي سلمى، وأغان رياضية وحتى أغان جزائرية في الحب والغرام، وهو ما يعكس مكبوتات مترشحينا.

ولعل أكبر ما صدم الأساتذة تلك الإجابات في مادة التاريخ والتي طلب منهم تعريف بعض الشخصيات، وكان من بينها الرئيس الراحل محمد بوضياف، فكتب أحد الطلبة أنه زعيم هندي...



التصحيح الثالث يبدأ اليوم وعملية تحويل النقاط إلى مراكز التجميع تنطلق الإثنين

اعتمد الديوان الوطني للمسابقات والإمتحانات معيار فارق في النقاط يقدر بـ03 نقاط ونصف بدل ثلاث نقاط التي كان يتعامل بها سابقا، وكل ذلك يصب في خانة مساعدة التلميذ المترشح للبكالوريا للحصول على العلامة الأكبر، وتأتي عملية التصحيح الثالثة فقط لأوراق الأجوبة التي يوجد فارق في النقاط فيها بين التصحيح الأول والثاني يفوق ثلاث نقاط ونصف، حيث يتم احتساب النقطة الأولى زائد النقطة الثانية قسمة اثنين، ومن المفروض ان تنتهي هذه العملية مساء يوم الأحد المقبل، على أن تنطلق اليوم الجمعة، لتنقل بعدها مباشرة صبيحة يوم الإثنين إلى مراكز التجميع، وفيها سيتم عملية صب النقاط لاحتساب المعدل، وحسب مصادر الشروق اليومي، فإنه ابتداء من تاريخ الثاني من شهر جويلية القادم ستكون النتائح متاحة، واستبعدت مصادرنا أن يتم الإعلام عن النتائج في تاريخ السابع من جويلية.



هروب جماعي لأساتذة التصحيح نحو مراكز جامعة التكوين المتواصل

ما عاينته الشروق اليومي في جولتها عبر مراكز التصحيح، عملية الهروب الجماعي لعدد من أساتذة التصحيح باتجاه مراكز تصحيح أجوبة مترشحي بكالوريا في جامعة التكوين المتواصل، وهو ما خلف استياء كبيرا لدى الأساتذة المصححين، مما زاد عبء العملية عليهم، حيث تسارع الأساتذة ممن وجدوا في تصحيح أجوبة مترشحي شهادة البكالوريا مكسبا آخر، حيث انطلقت عملية تصحيح أجوبة مترشحي جامعة التكوين المتواصل بتاريخ 19 من الشهر الحالي، وقد حصل كثيرون من أساتذة التصحيح على استدعاءاتهم لحضور عملية تصحيح مترشحي بكالوريا جامعة التكوين المتواصل، وأضحت في الآونة الأخيرة، مراكز التصحيح في الفترة المسائية شبه خالية، وقال بعض الأساتذة ممن تحدثت إليهم الشروق أنهم وجدوا ضغطا في الإنتهاء من عملية التصحيح بشكل عادي بسبب ارتباطات بعض الأساتذة بالجدول الزمني التابع لمراكز تصحيح جامعة التكوين المتواصل.

وضمانا لمنع سياسة الهروب الجماعي من مراكز التصحيح، استحدث الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات نظام العمل بالمداومة، وهو الذي سيجبر بعض الأساتذة على المكوث لثلاثة أيام أخرى بعد انتهاء التصحيح الأول والثاني لحضور عملية التصحيح الثالثة تحسبا لأي طارئ.



وجبات باردة وسلاطة... الأساتذة يشتكون سياسة التجويع

اشتكى عدد من الأساتذة عبر مراكز التصحيح ممن التقت بهم الشروق اليومي، من الوجبات الرديئة التي تقدم لهم في مراكز التصحيح، وكانت في مجملها عبارة عن سلاطة، في غالب الأحيان تكون قديمة، إلى جانب وجبة "بطاطا مرحية" وحبة خوخ، أكد أغلب الأساتذة الذين تحدثت إليهم الشروق، على أنها رديئة، كما اشتكى أساتذة مراكز التصحيح مما أسموه بسياسة التجويع، مستغربين الجدول الزمني للفطور والذي حدد في تمام الساعة الثانية والنصف زوالا، وقال البعض منهم متهكما:" إن الغرض من تطبيق سياسة الفطور على الثانية والنصف زوالا إرغام الأساتذة على أكل كل ما يقدم لهم بعد تجويع لنحو 06 ساعات كاملة فيضطر الأستاذ إلى الأكل والسكوت، لأن الجوع تمكن منهم".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: نقاط مقبولة في العلوم التجريبية وعلامات كارثية للأحرار   الجمعة 21 يونيو - 23:16

السلام عليكم
موضوع مميز
بارك الله فيك
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو متصل
 
نقاط مقبولة في العلوم التجريبية وعلامات كارثية للأحرار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: التعليم التقني والجامعي :: التحضير لبكالوريا 2015 BAC :: بكالوريا-
انتقل الى: