الموضوع الحادي عشر المقترح في شهادة التعليم المتوسط
ملف قنوات جديد لجهاز تيغر T800HD
كود وضع إعلان أدسنس وسط المواضيع دون تكرار في الردود
بطاقات الأرقام​
ملف قنوات starsat 1400d'1200d et satrsat 1400'1200 super
تحضير نص الهجرة السرية سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص ظاهرة الهجرة سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص هجرة الأدمغة الجزائرية سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص المهاجر إلى المجد سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص الحدث العظيم سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص نور الهجرة سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير جميع نصوص اللغة العربية الجيل الثاني الكتاب الجديد النص المنطوق و النص المكتوب
تأثير العوامل الفيزيوكيميائية على توزع الكائنات الحية ونشاطها
ملخص جميع دروس اللغة العربية ثالثة ثانوي مع منهجية الإجابة عن مختلف أسئلة المادة
أروع ملف قنوات لجهاز GN-5500HD














شاطر | 
 

 الموضوع الحادي عشر المقترح في شهادة التعليم المتوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: الموضوع الحادي عشر المقترح في شهادة التعليم المتوسط   الجمعة 7 يونيو - 1:54


السند :

عنصر
الشّباب هو عنصر الحياة المتدفّقة ، والفعّالية الوثّابة ، والأمل الباسم ،
والغد المشرق الذي تَبني عليه الأمّة مستقبلها ، والعنصر الذي يسجِّل في
التاريخ أنقى وأنصح صفحاته ، هذا هو الذي نُهيب به أن يعيد لهذه الأمّة
ماضيَها الزّاهر ، وأن يحقّق في حاضره ما تعتزّ به في مستقبلها القريب ،
وما يعتزّ به أحفادنا في أجيالهم المتلاحقة .

إن هذا العنصر هو مَعقَد الرّجاء ، ومحطّ الآمال ، وموضع الامتحان ، إنه عنصر التّضحية والفداء ، وعنصر الإقدام والعمل ، وعنصر التّجديد والبناء .

وهذه الكلمات ليست كلمات حماسيّة عاطفية ، إنما هي حقائق نلمسها في شبابنا ، وننتظر منه أن يحقّقها في أمّته بتحقيقها في نفسه .

إن
الشّباب هو في مراحل العمر أنضرها ، وأبهاها ، وأقواها عزيمة ، وهو في جسم
الأمّة إِكسير الحياة المتدفِّق الذي ترجو منه الجديد في كيانها ،
والإعداد لمستقبلها .

وليس
هناك أقدرُ من الشّباب على تحمّل التّبعات والمسؤوليات حين يكون واعيا ،
وليس هناك أقدرُ من الشّباب على صنع العجائب يوم لا تُعجِزه الصِّعاب .

فالشّباب
هو الشُّعلة التي تحمل الضِّياء للأمّة ، وهو السواعد المفتولة ،
والزُّنود العامرة ، والصّدور الواسعة والقامات المرتفعة ، وهو عنصر الجمال
والقوّة والإرادة و التّصميم ، وهو خلاصة الدّم النّقيّ الفوّار .

محمد بابللي، الأنترنت ( بتصرف)/

عن كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط .ص : 112


الأسئلة .

أ-البناء الفكري :

1 ) ما التعريف الذي قدمه الكاتب للشباب ؟

2) اِملإ الجدول بما يناسب من أوصاف .


أوصاف محمودة .
أوصاف مذمومة .
1 ـ

2 ـ

3 ـ
1 ـ

2 ـ

3 ـ

3) بناءً على ما تراه من تطلعات ، حدّد ثلاثة واجبات للشباب .

ب – البناء الفني .

1) تأمل ما يلي :

" فالشباب هو الشعلة التي تحمل الضياء للأمة ."

استخرج صورتين بلاغيتين مختلفتين ، واذكر نوعهما .

ج – البناء اللغوي .

1- عد إلى الفقرة الثانية من النص ، وحدّد الوظيفة الإعرابية لعبارة " هو معقد الرجاء ."

2- استبدل في العبارة التالية :" إن الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة ." (إنّ ) بإحدى أخوات ( كان ) ، وغيّر ما يجب تغييره ، مع الشكل التام .

3- استخرج من النص 3 أسماء تفضيل .

د – الوضعية الإدماجية :

صوّر الكاتب الشباب كله عزما ، وجدّا ، ونشاطا ، فهل تراه أنت كذلك ؟

اكتب نصّا سرديّا لا يقلّ عن 10أسطر ، موظّفا الجمل النعتية ، والإغراء ، والتحذير ، والتشبيه ، والاستعارة .










شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية
معايير ، ومؤشرات التصحيح .




المؤشرات .


التقدير .
س1

5ر1

البناء الفكري .

1- التعريف :

2- كل العبارات التي تمت بصلة إلى وصف الشباب .


(6ن)

5ر1
أوصاف محمودة أوصاف مذمومة

1- - اللهو .

2- يذكر 3 صفات . - التقاعس

3- - التواكل ...


5ر0×6
3- تحديد 3 واجبات من النص ( التضحية والفداء ، تحمل المسؤوليات ، التجديد والبناء ... إلخ )


5ر0×3
5ر1

البناء الفني .

استخراج الصور البلاغية :

-الشباب هو الشعلة . تشبيه .

- تحمل الضياء . استعارة مكنية .


5ر1= 1+5ر0.

5ر1= 1+5ر0.

البناء اللغوي .

- هو مقعد الرجاء : جملة اسمية في محل رفع خبر .

- الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة .

- ذكر أسماء تفضيل واردة في النص .


5ر0+5ر0





5ر0+25ر0+25ر0



25ر0×4
03

الوضعية الادماجية

الملاءمة:

- التقيد بالموضوع .

- إبراز صفات العزم والجد .

- نظرته: توظيف الجمل المعنية ، الإغراء والتحذير .

الاستعارة والتشبيه في نص سردي




25ر0

25ر0

1

5ر1


5ر1

الانسجام :

- تسلسل الأفكار .

- الترابط .

- استعمال الرصيد اللغوي الملائم .


0ر5×3
2

سلامة اللغة والرسم .

- توظيف قواعد اللغة .

- استعمال علامات الوقف استعمالا صحيحا.

- هيكلة النص ( بناء النص) .




1

25ر0

75ر0
5ر1

الاتقان .

- توظيف الأساليب البلاغية .

- إضافات عامة خادمة للموضوع

- جمال الخط .

- اللغة الراقية .




5ر0

5ر0

25ر0

25ر0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو متصل
رشة ورد
-
avatar

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: الموضوع الحادي عشر المقترح في شهادة التعليم المتوسط   الجمعة 7 يونيو - 10:13

سلآم الله عليكـ’ـ’’’م

الله يعطيك العآفيه يآ الغلآ
رائع مآ وجدته هنآ
رأق لي أنتقآئك العذب
تسلم أنآملك
عظيم الأمتنآن ل روحك



كنتـ، هنآآآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الموضوع الحادي عشر المقترح في شهادة التعليم المتوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: مناهج التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: