مترشحون يتغيّبون وآخرون يقاطعون اختبار التاريخ والجغرافيا
شاطر | 
 

 مترشحون يتغيّبون وآخرون يقاطعون اختبار التاريخ والجغرافيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشة ورد
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: مترشحون يتغيّبون وآخرون يقاطعون اختبار التاريخ والجغرافيا   الخميس 6 يونيو - 8:51


غادر أمس، المترشحون قاعات الامتحان "مرتاحين جدا"، بسبب سهولة أسئلة مادتي التاريخ والجغرافيا لكافة الشعب، خاصة مترشحو شعبة آداب وفلسفة، الذين تنفسوا الصعداء بعد انتهاء الامتحان على أمل تحقيق النجاح في شهادة البكالوريا. وعلمت "الشروق" من مصادر مطلعة، أن بعض المترشحين قاطعوا اختبارات أمس، في بعض مراكز الإجراء بالعاصمة على خلفية الاحتجاجات التي شنوها أول أمس بسبب صعوبة مواضيع الفلسفة.

وفي جولة استطلاعية قادت "الشروق" أمس، إلى بعض مراكز الإجراء، اقتربت من بعض المرشحين بالقرب من مركز الإجراء الشيخ بوعمامة في المرادية الجزائر "ديكارت سابقا"، والذين أجمعوا في تصريحاتهم بأن اختبار مادة التاريخ والجغرافيا قد ورد سهلا وفي متناول الجميع، وقد شمل الفصول الثلاثة وبالتالي فالدروس كانت من صميم البرنامج الدراسي ولم تخرج عنه .

مترشحون يغادرون قاعات الامتحان "مرتاحين جدا" وتلاميذ الآداب يتنفسون الصعداء

وفي دردشة جمعتنا مع بعض المترشحات شعبة آداب وفلسفة، اللواتي أنهين الاختبارات أمس، أين وجدناهن يناقشن مواضيع الاختبار، بحيث أكدن في تصريحاتهن بأنهن ما عدا اختبار الفلسفة الذي ورد صعبا ووجدوا صعوبة كبيرة في الإجابة، فإن باقي المواد التي جاءت سهلة وفي متناولهن، في حين عبّرن عن رغبتهن في حالة نيلهن شهادة البكالوريا التسجيل بكلية الصحافة لكي يحققن حلمن في المستقبل ويصبحن صحافيات.



إضافة 10 حراس في كل مركز إجراء لإجهاض غش محتمل

وتفاديا لوقوع حالات غش محتملة بمراكز الإجراء التي استقبلت مترشحي شعبة آداب وفلسفة ولغات أجنبية، قامت العديد من مديريات التربية بتجنيد 10 حراس إضافيين في كل مركز إجراء، يقومون بالسهر على متابعة الأوضاع بالأروقة وبالمراحيض، على اعتبار أن التاريخ والجغرافيا تعد مادة أساسية بالنسبة للمترشحين وبالتالي وجب اتخاذ الحيطة والحذر.

وعلمت "الشروق" من مصادر مطلعة، أن بعض مراكز الإجراء بالجزائر قد بدت شبه فارغة من المترشحين، وقد حدث ذلك بمركزي الإجراء الإخوة بودوة بسطاولي وزرالدة، بحيث قاطع المترشحون اختبار مادة التاريخ والجغرافيا، أين تم تسجيل غيابات بالجملة في صفوفهم قدرتها مصادرنا بـ80 بالمئة، وذلك على خلفية ما وقع أول أمس الثلاثاء، من احتجاجات بالعديد من مراكز الإجراء عبر مختلف ولايات الوطن، وبالضبط في هذين المركزين، تنديدا بصعوبة أسئلة مادة الفلسفة التي وصفها التلاميذ بالتعجيزية.



أسئلة التاريخ والجغرافيا راعت مستوى التلميذ "الضعيف"

أوضح جمال سعود، أستاذة مادة التاريخ والجغرافيا بثانوية مولود قاسم في الدار البيضاء، أن الأسئلة قد وردت سهلة وفي متناول الجميع بمن فيهم المترشح الممتاز، المتوسط وحتى الضعيف، بحيث راعت قدراتهم الفكرية، في حين لم تخرج الأسئلة عن المنهاج، بحيث احترم ديوان المسابقات والامتحانات المقاييس العالمية في إعداد موضوع بكالوريا، بالاعتماد على 60 بالمئة من البرنامج. وأضاف الأستاذ أن الموضوعين يعطيان للتلميذ نوعا من الاستقلالية، بحيث يكون مستقلا في اختبار الموضوع الذي يناسب قدراته الفكرية والعلمية، مؤكدا بأن المواضيع قد وردت موضوعية وبعيدة عن أسئلة "المقال" أي النمط القديم، كما تمت مراعاة الجانب المتعلق باللغة فهي سليمة وفيها تجانس داخلي من حيث المطلوب وعناصر السؤال.



كواليس البكالوريا



مترشحون بثانوية مناصر يتعرضون إلى إسهال حاد بسبب التاريخ والجغرافيا

تعرض أمس المترشحون بامتحان شهادة البكالوريا إلى مشاكل صحية عقب توزيع أوراق الأسئلة الخاصة بمادة التاريخ والجغرافيا على مستوى ثانوية مالك البركاني ببلدية مناصر في ولاية تيبازة، حيث تعرض 4 تلاميذ لإسهال حاد و3 آخرون لآلام على مستوى البطن. وبعد معاينتهم من طرف الطبيب تبين أنهم تعرضوا لضغط نفسي وقلق تسبب لهم في آلام على مستوى القولون.



أم لطفلين تريد "الباك" بسعيدة

من ظواهر بكالوريا 2013 بسعيدة، أم لطفلين"م.ب" 34 سنة من عمرها، لم تيأس أبدا من أجل نيل شهادة البكالوريا، التي اعتبرتها السبيل الوحيد لترقيتها، خاصة من حيث المنحة الزهيدة التي تمنح لها من خلال وظيفتها بإحدى الإدارات بسعيدة، في إطار عقود ما قبل التشغيل، حيث سردت لنا ذات الأم التي بدت على ملامح وجهها تعب ظاهر للعيان من هذه الحياة، ظروفها المهنية والاجتماعية الحالكة وقصتها مع شهادة بكالوريا 2013 التي تقدمت إليها للمرة الثالثة كمترشحة حرة بعد إخفاقها لنيل تلك الشهادة التي اعتبرتها أم حمودة بشهادة المرور وترقيتها في عملها بعد أكثر من 10 سنوات.



"البلوتوث" و"الكتمان" يقصيان مترشحين بتيسمسيلت

ضبط حراس في كل من ثانويتي رابح بيطاط وعين البرج بتيسمسيلت 4 مترشحين أحرار لشهادة البكالوريا، في وضعية غش باستعمالهم تقنية "البلوتوث" عند البعض و"الزوم والكتمان" عند آخرين، حيث انتزعت منهم أوراق الامتحان والوسائل المستعملة قبل قيام المديرية الوصية بالإجراءات القانونية وتقديم التقرير لمصالح ديوان المسابقات، ويواجه هؤلاء عقوبة الإقصاء لمدة 10 سنوات بحسب ما نص عليه القانون التوجيهي الخاص بالتربية.



استدعاءات تصل بعد الامتحان بورڤلة

تفاجأ العديد من المساعدين التربويين بورڤلة وصول استدعاءات موجهة لهم للالتحاق بمركز الامتحان كملاحظين، وهذا بعد مرور يومين من انطلاق الامتحان مع العلم أنهم سيكونون ملاحظين في ولاية أخرى بمعنى أنهم سيقطعون اليوم الثالث في التنقل ليصلوا في اليوم الأخير.



الاستنجاد بمصححين إضافيين بالولايات

شرعت مختلف مراكز تجميع أوراق امتحان البكالوريا عبر العديد من الولايات في عملية ترميز أوراق الإجابات وتغيير رقم التسجيل الأصلي وسط إجراءات أمنية مشددة، تحضيرا لعملية التصحيح عبر 34 مركزا التي تنطلق في 12 جوان الجاري، خلافا للسنة الفارطة التي انطلقت بها عملية التصحيح في 19 جوان، وعليه فإن وزارة التربية قررت هذه السنة تقديم تاريخ التصحيح تحسبا لأي تأخر قد يحدث، على غرار ما حدث السنة الفارطة. كما استنجدت الوزارة بعدد إضافي من الأساتذة المصححين لتدارك النقص المسجل السنة الفارطة، سيما في المواد العلمية كالرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعة.



طالب ابتلع ورقة الامتحان ببرج بوعريريج

قام تلميذ بشعبة الأدب والفلسفة بمركز علي ماضوي ببرج بوعريريج بابتلاع ورقة الأسئلة مباشرة بعد عملية التوزيع، حيث أصيب بصدمة بمجرد قراءته للأسئلة، وقام بابتلاع ورقة الأسئلة بعد حالة الغضب الشديد الذي أصيب بها وقد تم إسعافه وعلاجه بعيادة المركز.



"الجن الأزرق" يمسّ مترشحة بفرجيوة

شهد أحد مراكز إجراء امتحانات شهادة البكالوريا ببلدية فرجيوة غرب ميلة، في اليومين الأولين من الامتحانات، حالة من الفوضى والهلع بعد إقدام إحدى المترشحات على القيام بتصرفات غريبة، حيث شرعت في الصراخ والتلفظ بكلمات غير مفهومة وارتعاش في كل أنحاء جسمها، مما خلق حالة من الخوف والذعر وسط زميلاتها الممتحنات اللاتي بدأن في قراءة القرآن الكريم تحصينا لهن، الأمر الذي تطلب الاستنجاد بطبيب مختص، حيث تم نقلها إلى المستشفى، فيما تفيد مصادر أن الممتحنة أصيبت بمس من الجن وهي الآن تخضع للعلاج.



غش جماعي عبر 10 مراكز بالبليدة

شهدت 10 مراكز امتحانات عبر إقليم ولاية البليدة، حالات غش جماعي وإغماءات وسط التلاميذ، فيما دخل البعض منهم في اشتباكات مع المراقبين بعد أن حاولوا منعهم من الغش خلال إجرائهم لامتحانات البكالوريا، حيث تطور الأمر إلى حد التهديد وتحطيم نوافذ الأقسام. ووضع التنظيم النقابي للمجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني في البليدة، تقريرا أسود، فصّلت فيه ما وقع في 10 مراكز امتحان في مادة الفلسفة للمترشحين لنيل شهادة البكالوريا، والتجاوزات الخطيرة التي شهدتها تلك المراكز العشرة، شملت وقوع اعتداءات ضد أساتذة مراقبين وتهديدهم من قبل بعض الممتحنين بعد منعهم من الغش.



مترشح يضرب حارسا بكرسي في المسيلة

اعتدى مترشح في شهادة البكالوريا أمس، بمركز الإجراء بمتوسطة بن رشد ببلدية مڤرة في ولاية المسلية، على الحارس "ح. ج" 28 سنة باستعمال كرسي، مما تسبب له في عجز طبي بعد تضرر الضحية الذي نقل فورا إلى المستشفى، وتقديم شكوى لدى وكيل الجمهورية الذي استمع للمتهم المسمى "ق. ي" 22 سنة والمترشح في مادة أدب وفلسفة، بعد أن ضبطه الحارس في حالة غش وبيده هاتف نقال يحتوى على رسائل sms تتضمن أجوبة في مادة الإنجليزية أرسلها له زميل له خارج المركز.



الفايسبوك و"اليوتوب" يفضحان الغش الجماعي

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي عشرات مقاطع "الفيديو" والصور التي التقطها التلاميذ والأساتذة بهواتفهم النقالة في بكالوريا هذه الدورة، سيما منها في مادة الفلسفة، حيث انتشرت مقاطع فيديو تظهر عملية غش جماعي، تداول فيها التلاميذ على طاولات لتصحيح المواضيع، فيما نقلت أيضا المواقع صورا ومشاهد لتلاميذ ينقلون أجوبة التصحيح انطلاقا من هواتفهم بمشاهدة أشخاص آخرين خارج مراكز التصحيح، حيث ظهر تلاميذ يملون أسئلة الامتحانات للحصول على أجوبة عليها. كما أظهرت بعض مقاطع الفيديو توسل الأساتذة الحراس للتلاميذ لأجل الدخول لمراكز الإجراء، وعدم معاقبة التلاميذ المترشحين على الغش.



مزيان مريان: الفوضى سببها تجار المواضيع عبر الفايسبوك

أفاد الأمين العام للنقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، مزيان مريان، أن المتاجرين بالمواضيع عبر موقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" هم المتسببون في مظاهر العنف والاحتجاج عبر مراكز الامتحان، وقال مريان في تصريح لـ"الشروق"، أنه حان الوقت للانضباط والصرامة بدل الاتكالية والاستناد للشائعات، وحمّل وزارة التربية تبعات الاحتجاج، وأضاف "العشوائية المطبّقة في السنوات الأخيرة وراء تلك الأحداث بداية من التساهلات والتنازلات بحذف المقاربة بالكفاءات ثم فرض عتبة الدروس".



الصادق دزيري: مصداقية البكالوريا فوق كل احتجاج

أكد رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، الصادق دزيري، أمس، أن حادثة احتجاج التلاميذ عبر أقسام اجتياز شهادة البكالوريا لهذه السنة، تستدعي وقوف وزارة التربية لمراجعة اهتمامها بالكم على حساب الكيف، وقال المتحدث "إن الاحتجاجات الحاصلة يجب أن لا تؤثر على مصداقية البكالوريا لأهمية الشهادة محليا ودوليا"، واشترط أن يتمّ التلميذ البرنامج لتحصيل المعارف الضرورية لمواصلة تعليمه، مع مكافحة مظاهر العنف أثناء الامتحانات الناتجة عن الغش وتوفير الحماية للحراس".



حبس ممتحنين بالبكالوريا بتهمة انتحال صفة الغير بالمدية

أمر وكيل الجمهورية لدى محكمة المدية، أمس، بإحالة شاب وشابة على الحبس الاحتياطي بعد أن تم ضبطهما متلبسين بانتحال صفة الغير، خلال امتحانات شهادة البكالوريا الجارية أطوراها بمراكز الامتحان في ولاية المدية، وكانت مصالح الأمن لولاية المدية، قد أوقفت مساء أول أمس، ممتحنين اثنين شاب وشابة فتاة وأحالتهما على وكيل الجمهورية لدى محكمة المدية، والذي أمر بإيداعهما الحبس الاحتياطي إلى حين موعد المحاكمة بتهمة التزوير واستعمال المزور وانتحال صفة الغير في امتحانات شهادة البكالوريا الجارية بولاية المدية.

وحسب ما علمته "الشروق" فإن الحالة الأولى المتعلقة بالفتاة التي تشتغل أستاذة التعليم المتوسط بمركز الامتحان الكائن بالقطب الحضري الجديد بمدينة المدية، وجرى توقيفها في الوقت الذي كانت تجري امتحان مادة الإنجليزية مكان المترشحة الأصلية التي هي في النهاية قريبتها، أما الحالة الثانية فهي تتعلـق بطالب جامعي جرى توقيفه بثانوية قصر البخاري، في الوقت الذي كان يمتحن هو الآخر بدلا من المترشح الأصلي الذي لم يكن إلا قريبا له في النهاية.



مترشح يتوسل حارستة بالسماح له بالغش.. مقابل تزويجها

ضبط الحراس المكلفون بمراقبة المرشحين بمركز الإجراء عبد الرحمان بن رستم في بوزريعة، مترشحة متمدرسة شعبة آداب ولغات أجنبية متلبسة بالغش باستخدام الهاتف النقال، وفور ضبطها تم اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية التي ستحرم من اجتياز امتحان شهادة البكالوريا طيلة 5 سنوات، وأما بمركز الإجراء غاني الجيلالي ببولوغين، فقد سجل الحراس حالة غريبة وطريفة في نفس الوقت، بحيث أقدم مترشح نظامي يدرس بثانوية الطوالبي بباب الوادي شعبة علوم تجريبية، يعيد امتحان البكالوريا للمرة الثالثة على التوالي، على إخراج "شفرة حلاقة" وقام بتهديد حراسه بأنه في حالة إن لم يسمحوا له بالغش سيشوه جسده كلية، بعدها توجه للحديث مع احدى الحارسات التي راح يتوسلها لكي تسمح له بالغش في اختبار مادة التاريخ والجغرافيا، مقابل أن يزوجها، وراح يكرر ذلك أمام مسامع الحاضرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مترشحون يتغيّبون وآخرون يقاطعون اختبار التاريخ والجغرافيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: التعليم التقني والجامعي :: التحضير لبكالوريا 2015 BAC :: بكالوريا-
انتقل الى: