تحضير نص: وصايا و توجيهات
شاطر | 
 

 تحضير نص: وصايا و توجيهات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: تحضير نص: وصايا و توجيهات   الثلاثاء 21 مايو - 9:14

التعريف بالشاعر:
هو
زين الدين عمر المعروف بابن الوردي ، ولد بمعمرة النعمان عام 689هـ ، نهل
من علوم اللغة فأخذ منها القسط الوافر ، كتب في التاريخ و النحو و نظم
الشعر ، توفي عام 749هـ .
إثراء الرصيد اللغوي:
الفصل: الحق
فلّ:
في اللغة تستعمل للسيف أو السكين ، فنقول فلَّ السكين: ذهبت حدته ، ومنه
فالكلمة في البيت بمعنى الانهزام و عدم القدرة على خوض المعركة
نمرود: هو أول الجبابرة على الأرض .
كنعان: هو جد سام للكنعانيين الذين استقروا بفلسطين و فينيقيا.
القِلل: جمع قلة: و هي الجبال ، في البيت جاءت بمعنى الجماعة من الناس التي تتولى حماية الملك .
اكتشاف معطيات النص
في
هذا النص يدعو الشاعر إلى ضرورة التفكر و تقوى الله تعالى ، و من خلال
خطاب الشاعر إلى ابنه فقد كان يخاطب أفراد الجماعة وفي أثناء ذلك ذكّرنا
ابن الوردي بالموت و يوم البعث و الحساب كما ذكرنا بنهاية و مصير الجبابرة ،
ويظهر الحس الديني في هذه الأبيات قويًا من خلال تشخيصه و تجسيده لبعض
المعاني في صور بيانية مثل: "كتب الموت على الخلق" ، "اطرح الدنيـا" و هي
استعارة مكنية حيث شبه الدنيا بالشيء الملموس ثم حذف المشبه به و جاء بشيء
من لوازمه و هو "اطرح" على سبيل الاستعارة ، و قد تضمنت وصايا الشاعر
توجيهات خلقية كقول الحق و الدعوة إلى حسن النية و القصد في العمل و اعتزال
مجالس اللهو و الطرب و التزام الجد و الحزم و إتقان العمل ، غلى جانب
توجيهات دينية كالدعوة إلى تقوى الله و طاعته و الإيمان بيوم البعث و الموت
و الحساب .
مناقشة معطيات النص
اعتمد ابن الوردي في توجيهه
و تعليمه أسلوب التلقين الذي بدا مفيدًا ناجعًا لأنه ينقل للمستمع أمثلة
من الواقع تجعله يقف عند الحقيقة فيراها مشخصة في نماذج و صور عديدة و
متنوعة ، و قد جاء خطاب الفرد فيها مفيدًا لأن كل من يقرأه يحس و يشعر بأن
الشاعر يخاطبه لذاته و يستنهض فيه روح الإيمان و تقوى الله فيصلح العطب و
يقوِّمُ الاعوجاج في ذاته و سلوكياته و يضعه على جادة الصواب ، و هذه
التوجيهات صالحة لكل زمان و مكان لأنها لا تخص بيئة معينة بل هي متصلة
بحقيقة الحياة و سننها عبر الأزمنة .
تحديد بنـاء النص
تراوحت
أساليب النص بين التقرير كما في البيت السادس و العاشر و الثاني عشر و
التوجيه و التقرير كما في البيت الثاني ، فجعل التقرير حجة لتشويق القارئ
على الأخذ بها ، وقد نبّه الشاعر إلى بعض الظواهر الاجتماعية كالتمسك
الأعمى بالدنيا و شهواتها الذي يفقد المرء إنسانيته فيعيش فيها كالجاهل ، و
ظاهرة أخرى تتجلى في طلب العلم على اعتبار أنه باب يرتقي بالإنسان إلى
تقوى الله و الانفتاح على حقيقة الحياة و الشعور بلذة فعل الخير و المعروف .
تفحص الاتساق و الانسجام
لجـأ
الشاعر في توجيهاته إلى ترتيب تعليماته و نصائحه على الصعيد الخلقي غير
أنه يمكننا أن نقدم و تأخر فيها دون أن يختلّ المعنى ، لأنه في مثل هذه
التوجيهات لا يحتكم الشاعر إلى الترتيب
وقد استعان الشاعر بجملة من
أساليب الإقناع معتمدًا في ذلك على الحجة و البرهان و يتجلى ذلك للنصيحة و
النتيجة التي تؤول إليها كما في البيت الثاني و البيت الحادي عشر ، و قد
جاءت أفكار النص متلاحمة فيما بينها مخالفة لما عرف به الشعر العربي في
العصر الجاهلي الذي امتد إلى بعض العصر العباسي و الذي يعتمد على وحدة
البيت ، إذ لا نجد بيتًا مستقلاً بمعناه إلا في البيت الأخير، وقد بدت نزعة
الشاعر الدينية الداعية إلى الزهـد و التفكر فيما بعد الموت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو متصل
رشة ورد
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: تحضير نص: وصايا و توجيهات   الثلاثاء 21 مايو - 19:36

سلآلآلآلآم الله عليكم
فاصلة
:~،ـ،ايها المتالق ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي:~ــ،ـ،
:~ـ،ـ يعطيك الف عافيه على الموضوع الرووعه:~ْ}]
:~ـ،ــ،ـدمت ودام قلمك،ـ،ــ،ـ~:

لكــ،ـ،ـ~ـ خالص احترامي:/~

فاصلة

فاصلة
كنتـ، هنآآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحضير نص: وصايا و توجيهات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: مناهج التعليم الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: