خصائص التجارة ومميزات القانون التجاري
شاطر | 
 

 خصائص التجارة ومميزات القانون التجاري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: خصائص التجارة ومميزات القانون التجاري    الجمعة 5 أبريل - 16:59

خصائص التجارة ومميزات القانون التجاري

يتميز العمل التجاري بعدة خصائص هي التي اقتضت استقلاله بقانون خاص به يختلف عن الشريعة العامة القانون المدني فيكون قادرا على التلاؤم والاستجابة لخصائص البيئة التجارية وقد كان من نتائج هده الخصائص ان اصبح القانون التجاري يتميز عن القانون المدني بعدة مميزات فلنرى هده الخصائص وتلك المميزات.

خصائص الجارة

اعتماد التجارة على السرعة

على خلاف الاعمال المدنية التي تتسم بالبطء والاستقرار النسبي اد نادرا مايجري المتعاملون فيها عمليات مهمة زواج طلاق بيع كراء وهم يحتاطون كتيرا في اجرائها فان العمل التجاري يتسم بالسرعة والتكرار فكلما تكررت العمليات التجارية بسرعة كلما تحققت الارباح اكتر ومن تم جاء تزايد اعتماد التجارة على الاشهار والدعاية للمنتجات في الوقت الحالي .

ومن مظاهر هده السرعة انه في كتير من الاحيان يباع السلع قبل شرائها وعند شرائها تسلم من البائع الاول الى المشتري التاني.

وضغط السرعة هدا هو الدي جعل الجار يعتمدون في الوقت الحاضر على تقنيات الاتصال السريعة من الهاتف وتلفكس وفاكس اد انه في كتير من الاحيان تبرم الصفقات الكبيرة والمهمة بمجرد مكالمة تلفونية او مراسلة عن طريق الفاكس وحاليا بواسطة البريد الاكتلروني الانترنت.

لدلك واستجابة لهده الخاصية تعمل قواعد القانون التجاري على كفالة السرعة عن طريق تبسيط اجراءات انعقاد العقد التجاري الدي لا يشترط فيه ان يرد كتابة اد يمكن اتباته بكافة الوسائل وعن طريق تبسيط تداول الحقوق الدي يمكن ان يتم بكل سهولة عن طريق التظهير متلا تظهير الكمبيالات او الشيك او بمجرد التسليم الاسهم لحاملها متلا وعن طريق تبسيط اجراءات حصول الدئن المرتهن على حقه بسرعة وعن طريق تقصير مدد تقادم الاتزامات التجارية .

كما ان عامل السرعة هدا كان احد اهم العوامل وراء ارساء نظام القضاء التجاري كنظام مختص في الفصل المنازعات التجارية حيت عمل المشرع على وضع مسطرة مبسطة وسريعة للفصل في هده المنازعات من قبل قضاة متخصصين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خصائص التجارة ومميزات القانون التجاري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: التعليم التقني والجامعي :: الحقوق و الشؤون القانونية-
انتقل الى: