مدرسة فيض للعلوم الدرس 02 : الهضم
شاطر | 
 

 مدرسة فيض للعلوم الدرس 02 : الهضم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: مدرسة فيض للعلوم الدرس 02 : الهضم   الأحد 6 يناير - 11:21

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





الدرس 02 : الهضم


الهدف من الدرس : معرفة التغيرات التي تطرأ على بعض الأغذية داخل الأنبوب الهضمي لتصبح مواد قابلة للإستعمال





مقدمة :
- يتكون أي غذاء كان من عدة مكونات هي : السكريات - البروتينات - الدسم - الماء - الاملاح المعدنية وبعض الشوارد - الفيتامينات
- تعتبر : البروتينات - السكريات ( الغلوسيدات ) - الدسم العناصر الأساسية المكونة للغذاء
-
تحتوي الأغذية على جميع المكونات السابقة لكن بنسب مختلفة والنسبة الأعلى
هي التي تحدد نوعية الغذاء ما إذا كان سكري أو بروتيني أو دسم

-
تنقسم الأغذية إلى مركبة وبسيطة وحتى يتم الاستفادة منها يجب ان تكون
جميع الأغذية مبسطة لذلك سيتم دراسة تفكيك كل عنصر وغذاء مما سبق (
السكريات - البروتينات - الدسم )


- الكواشف : لمعرفة تواجد اي مركب في غذاء ما نستعمل كواشف وهي كالتالي حسب كل مادة :
- ماء اليود للكشف عن النشا نتحصل على اللون الأزرق البنفسجي
- محلول الفهلنج للكشف عن سكر مرجع وهي السكريات التي تتفاعل معه ( سكر الشعير و الغلوكوز ) بالتسخين نتحصل على اللون الأحمر الآجوري او القرميدي

- حمض الآزوت للكشف عن البروتينات نتحصل على اللون الأصفر
- للكشف عن الدسم
هناك طريقتين:
اما الطريقة التقليدية :نحك قطعة الغذاء على ورقة بيضاء فنتحصل على بقعة شفافة تسود في الضوء
او نستعمل كاشف احمر السودان الثالث


- إظهار الهضم التجريبي للنشا :
يعتبر
النشا نوع من أنواع السكريات المعقدة .وقبل معرفة كيفية تفكيكه وتبسيطه
سنتطرق لأنواع السكريات ليتم فهم نتيجة التفكيك والتبسيط (كإضافة فقط )
- أنواع السكريات ( الغلوسيدات ):
تنقسم السكريات الى 3أقسام وذلك حسب عدد الجزيئات المكونة لها :


  • السكريات المعقدة او المركبة

  • السكريات الثنائية

  • السكريات البسيطة او الأحادية


1 - السكريات المعقدة : وتحتوي على عدة جزيئات من السكريات البسيطة .ومن بين السكريات المعقدة لدينا

- النشا : سكر معقد نباتي ( مصدره نباتي ولا يوجد عند الانسان ) يتكون من اتحاد عدة جزيئات من سكر العنب ( غلوكوز )

النشا = غلوكوز + غلوكوز + غلوكوز + غلوكوز + .............................+ غلوكوز

- الغليكوجين : سكر معقد حيواني ( وهو مقابل النشا عند الإنسان مصدره حيواني ولا نجده عند النبات ) ويتكون من اتحاد عدة جزيئات من سكر العنب

2- السكريات الثنائية : وتتكون من اتحاد جزيئتين من سكر بسيط أي
السكر الثنائي = سكر بسيط + سكر بسيط
ومن بين السكريات الثنائية لدينا
- المالتوز ( سكر الشعير )= غلوكوز + غلوكوز
- السكروز ( سكر القصب ) = غلوكوز + فركتوز ( سكر الفواكه )
- اللاكتوز (سكر الحليب )= غلوكوز + غالاكتوز
3- السكريات البسيطة : تتكون من جزيئة واحدة من سكر بسيط .ولدينا
- سكر العنب ( الغلوكوز)
- سكر الفواكه ( الفركتوز )
- الغالاكتوز
إظهار الهضم التجريبي للنشا
- تفكيك النشا :

-
يحتوي الخبز على النشا وعند مضغه في الفم نلاحظ تغير مذاقه الى الحلو
وهذا دلالة على تحول النشا الى سكر آخر لذلك نقول ان النشا يتفكك ويتحول
في الفم بتأثير اللعاب .ولفهم هذه العملية اكثر نقوم بالتجارب التالية :

_ نحضر انبوبي اختبار أ و ب
- نضع في الانبوب أ مطبوخ النشا فقط
- ونضع في الانبوب ب مطبوخ النشا + لعاب
- نفصل محتوى كل انبوب الى قسمين : أ1 أ 2 / ب1 ب2 وذلك لمعالجتهما بالكاشفين ( ماء اليود ومحلول الفهلنج ) حيث
- نضيف ل أ1 و ب1 ماء اليود ونضيف ل أ2 و ب2 محلول الفهلنج مع التسخين
- مع العلم ان درجة حرارة الانابيب 37°م



- الملاحظة 1 :
- عند اضافة ماء اليود ل أ1 ( يحتوي على مطبوخ النشا فقط ) نلاحظ ظهور اللون الازرق البنفسجي
- التفسير 1 :
- ظهور اللون الازرق البنفسجي دلالة على وجود النشا وعدم اختفائه وتحوله
- الملاحظة 2 :
- عند اضافة محلول الفهلنج ل أ2 ( مطبوخ النشا فقط ) لا يظهر اللون الاحمر الآجوري
- التفسير 2 :
- عدم ظهور اللون الاحمر الآجوري في أ2 دلالة على عدم وجود سكر مرجع وهذا يعني ان النشا بقي على حاله ولم يتحول
- الملاحظة 3 :
- عند اضافة ماء اليود ل ب2 ( مطبوخ النشا + لعاب ) لا يظهر اللون الازرق البنفسجي
- التفسير 3 :
- عدم ظهور اللون الازرق البنفسجي دلالة على عدم وجود النشا
- الملاحظة 4 :
- ظهور اللون الاحمر الآجوري عند اضافة محلول الفهلنج مع التسخين ل ب2
- التفسير 4 :
-
ظهور اللون الاحمر الآجوري دلالة على وجود سكر مرجع وهذا يعني ان النشا
تحول وتفكك الى سكر آخر ثنائي لنتحصل على سكر المالتوز ( سكر الشعير )


النتيجة :
يتحول ويتفكك سكر النشا في الفم تحت تأثير اللعاب الى سكر ثنائي : المالتوز ( سكر الشعير )

خلاصة التجارب للفهم اكثر :
- لدينا 4 انابيب : أ 1 و أ2 بهما مطبوخ النشا فقط
ب1 و ب2 بهما مطبوخ النشا + لعاب
- أ1 + ماء اليود = تفاعل ايجابي (+) يعني أ1 يحتوي على النشا
- أ2 + محلول الفهلنج = تفاعل سلبي (-) عدم ظهور اللون الاحمر الآجوري اي ان النشا لم يتفكك
- ب1 + ماء اليود = تفاعل سلبي (-) عدم ظهور اللون الازرق البنفسجي دلالة على عدم وجود النش واختفائه بسبب تفككه
-
ب2 + محلول الفهلنج مع التسخين = تفاعل ايجابي (+) لون احمر آجوري دلالة
على وجود سكر ثنائي ( المالتوز ) اي ان النشا تفكك وتحول الى سكر الشعير

نتيجة : يتفكك سكر النشا في الفم تحت تاثير اللعاب ليتحول من سكر معقد الى سكر ثنائي فنتحصل على المالتوز ( سكر الشعير )
-
يؤثر اللعاب على النشا لانه يحتوي على انزيم خاص بتفكيك النشا وهو
اللعابين = الاميلاز اللعابي والذي يفكك النشا ويحوله الى سكر المالتوز (
سكر الشعير)






************************************************** ****************
إضافات لرصيدكم العلمي :



  • الهضم = La digestion

  • السكريات = Les glucides

  • البروتينات = Les proteines

  • الدسم = Les lipides

  • النشا = L'Amidon

  • سكر العنب = Glucose

  • سكر الشعير = maltose

  • سكر الفواكه = Fructose

  • الغليكوجين = Glycogène
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رشة ورد
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: مدرسة فيض للعلوم الدرس 02 : الهضم   الثلاثاء 26 مارس - 14:57

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز


وفي انتظار جديدك الأروع والمميز



لك مني أجمل التحيات



وكل التوفيق لك يا رب



SNOW WHITE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مدرسة فيض للعلوم الدرس 02 : الهضم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: مناهج التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: