بحث اشكال الدول للسنة اولى حقوق - التعليم التقني والجامعي
شاطر | 
 

  بحث اشكال الدول للسنة اولى حقوق - التعليم التقني والجامعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: بحث اشكال الدول للسنة اولى حقوق - التعليم التقني والجامعي   الأربعاء 19 ديسمبر - 11:41

(1)
خط البحث:
 مــقــدمـــة .
 المبحث الأول :الـدولـة البـسـيـطـة .
• المطلب الأول : تعريف الدولة البسيطة .
• المطلب الثاني : خصائص الدولة البسيطة .
 المبحث الثاني : الـدولــة الـمـركـبـة .
• المطلب الأول :الإتحادات القديمة .
1. الفرع الأول : الإتحاد الشخصي .
2. الفرع الثاني :الإتحاد الحقيقي .
• المطلب الثاني :الغتحادات الحديثة .
1. الإتحاد الكونفدرالي ( تعاهدي ) .
2. الإتحاد الفدرالي (مركزي )
 خــاتــمــة .

مقدمة:
تعرف الدولة بانها مجموعة بشرية تعيش حياة دائمة ومستقرة على اقليم معين تحت تنظيم سياسي معين , كما انها تتخذ اشكالاً .
والهدف من بحثنا هذا هو دراسة اشكال الدول فتنقسم الدول كاملة السيادة الى دول بسيطة واخرى مركبة .
فبالنسبة للدولة البسيطة نتطرف الى تعريفها كونها " الدولة التي تكون السيادة فيها موحدة ,فتظهر الدولة ككتلة واحدة من الناحية الداخليو والخارجية " (1) .
اما بالنسبة للدولة المركبة والتي تمثل اتحاد عدة دول مع بعضها البعض قصد تحقيق اهداف مشتركة نتطرق الى دراسة الاتحادات القديمة والتي تنقسم الى اتحاد شخصي وآخر حقيقي , ودراسة الاتحادات الحديثة والتي تنقسم بدورها الى الاتحاد الكونفدرالي والاتحاد الفدرالي .
وهدفنا من اختيار هذا الموضوع هو محاولة توضيح اشكال الدول الذي هو يمثل طبيعة البنية الداخلية للسلطة السياسية لها .
- فــمــا هي تــقــسيــمات الــبــنــيــة الــداخــلـية للـدولـة ؟
المبحث الاول : الدولة البسيطة (état unitaire).
يدرس المبحث الأول الدولة البسيطة والذي ينقسم بدوره الى مطلبين حيث يتناول المطلب الأول تعريف الدولة البسيطة, بينما يتناول المطلب الثاني خصائص الدولة البسيطة .
المطلب الأول: تعريف الدولة البسيطة .
تعرف بأنها الدولة التي تكون السيادة فيها موحدة ,وهي الدولة التي تظهر كوحدة من الناحيتين الخارجية والداخلية , فمن الناحية الخارجية تكون لها شخصية دولية واحدة, تمكنها من الدخول في علاقات دولية كشخص واحد ,أما من الناحية الداخلية فيقصد بها وحدة النظام السياسي ,كأن تكون لها سلطة مركزية واحدة تنظم شؤونها الداخلية ,وأن تكون لها دستور واحد يطبق على كافة اجزاء الاقليم وأن يخضع لسلطة الدولة وحدها, وقد تعتمد الدولة البسيطة اسلوب المركزية او اللامركزية الادارية لتسير شؤونها حسبما تقتضيه ظروفها.(1)
1/ أسلوب المركزية الادارية .
وهي ان تكون الوظيفة الادارية مركزة بيد هيئة واحدة وهي السلطة المركزية في العاصمة بحيث تكون لها وحدها حق اصدار القرارات الازمة في كل اقليم , والإشراف على كل المرافق العامة الوطنية منها والمحلية كذلك تكون لها هيمنة هلى الممثلين الذين يخضعون لسلطتها الرئاسية.
وهناك اسلوب آخر اقل حدة من الاول وهو اسلوب عدم التركيز الاداري الذي يسمح بإحالة سلطة القرار في مسائل معينة الى سلطة جهوية تعمل بإسم الدولة وتحت السلطة الرئاسية للسلطة المركزية وهذا الاسلوب لا يؤثر على كون الدولة تتبع اسلوب المركزية الإدارية.
وفي الجزائر تعتبر الدائرة عبارة عن تصميم لعدم التركيز الإداري .
2/ أسلوب اللامركزية الإدارية .
تعني توزيع الوظيفة الادارية بين السلطة المركزية وهيئات محلية (منتخبة) متمتعة بالشخصية القانونية وتمارس إختصصاتها بطريقة مستقلة عن السلطة المركزية إلا من ناحية الخضوع لإشرافها او وصايتها.
وقد تم اللجوء في البداية الى اسلوب المركزية الادارية وذلك لضمان عدم عودة الاقطاع وكفالة سيادة القانون على جميع الافراد وكافة اجزاء الاقليم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
حسني بوديار: الوجيز في القانون الدستور, دار العلوم للنشر والتوزيع ,عنابة ,بدون سنة النشر ,ص56 .
(2)
وتتجلى وحدة الدولة في ثلاث نواح هي:
أ) من حيث تنظيم السلطة : تتولى الوظائف العامة في الدولة سلطات واحدة ينظمها دستور واحد يسري على جميع اجزاء الدولة
- الوظيفة التشريعية ووضع القوانين :وتتولاها سلطة تشريعية واحدة .
- الوظيفة التنفيذية :وتتولاها سلطية تنفيدية يخضع لها جميع افراد الدولة .
- الوظيفة القضائية :وتتولاها سلطة قضائية واحدة يلجأ اليها افراد الدولة الواحدة في منازعاتهم .
ب) من حيث الجماعة : يعتبر افراد الدولة البسيطة وحدو واحدة يخضعون في حياتهم ومعاملاتهم لقوانين وأنظمة موحدة بغض النظر عما يوجد بينهم من فوارق وإختلافات من حيث الجنس او اللغة او الدين .
ج) من حيث الإقليم : يعتبر اقليم الدولة البسيطة وحدو واحدة في جميع أجزائه ويخضع لقوانين واحدة تمييز لما تقرره بعض القوانين المحلية في المسائل الإدارية فقط .
المطلب الثاني: خصائص الدولة البسيطة .
إن الدولة الموحدة من نماذج الدول الأكثر إنتشارا في العالم الحديثكالجمهورية الجزائرية ,والجمهورية الفرنسية ,وجميع الدول العربية وغيرها من الدول ,وكلها تشترك في الخصائص التالية :
اولاً: مخاطب فيها جماعة متجانسة بالرغم من اختلاف التقاليدوالعادات بين افراد الجماعة .
ثانيا: وحدة" السلطات الثلاثة " في الدولة وكتوحيد الاجتهاد القضائي كما تتميز بوجه السلطة التشريعية التي تسن القوانين , واخيرا فإن السلطة الحاكمة لاتقبل التجزئة .
ثالثاً: يمكن العمل بميدا الاستثناء من القاعدة العامة عند اختلاف الظروف السكانية او المكانية داخل الاقليم الواحد كإندماج حديث لإقليم الدولة, يحتاج الى فترة معينة للتأقلم .
هذه اهم الخصائص التلي يمكن ادراجها في هذا المطلب .
(3)
المبحث الثاني : الـــدولة المـــركــبة .
هي الدولة التي تتكون من دولتين او اكثر اي هي مجموعة من الدول المترابطة او المتحدة فيما بينها ضمن أشكال متعددة تمثل الاتحاد الشعبي الفعلي او التعاهدي والفدرالي ثم الدولة الاتحادية الفدرالية , والدولة الفدرالية هي اهم اشكال الدولة المركبة بأتم معنى الكلمة في الوقت الراهن سواء من حيث الشيوع والرواج وأيظاً شكل الدولة المركبة .
وينقسم هذا المبحث الى مطلبين حيث يتناول المطلب الأول الإتحادات القديمة بينما يتناول المطلب الثاني الإتحادات الحديثة .
المطلب الأول : الإتحاد الشخصي
هو اضعف انواع الاتحادات.( 1 ) وهو الذي يقوم بين دولتين او اكثر تحت سلطة حاكم واحد او رئيس واحد وهذا بسبب الارتباط بين شعبين او اتفاق بين رؤساء بين دولتين او اكثر واختيار احدهم على رأس هذا الدولة فيكون رءيسا في كل الدول الداخلية في اتحاد سواء في شخصيتها القانونية او سيادة الداخلية والخارجية او حتى في تشريعاتها وبذلك ينشأ عن هذا الاتحاد شخص قانوني جديد يجمع تلك الدول وبذلك فان الاستقلالية بين الدول اعضاء الاتحاد يجعل الرئيس المشترك يقوم بمهامه في كل دولة على حدة بصفته رئيسا لكل منهاكما يمكن لهذه الدول ابرام معاهدة وان يكون لها تمثيل دبلوماسي فيما بينهما .
ومن أهم خصائص الإتحاد الشخصي وما يترتب عليه من نتائج تتلخص فيما يلي .
1/ " احتفاظ كل دولة بشخصيتها الدولية فتكون لها سياستها الخاصة وسلكها الدبلوماسي الخاص , ومعاهداتها الخاصة تنصرف آثارها – تصرفتها الدولية – اليها وحدها دون الدول الاخرى الداخلة في الإتحاد .
2/ لرئيس الدولة او الملك او الامبراطور شخصيات متعددة او مزدوجة داخل الإتحاد قد يمارس سلطاته بصفته رئيساً لدولة ٌأ ٌ ولكن قد يمارسها بصفته رئيساً لدولة ٌب ٌ او احدى دول الاتحاد , وحيناً اخر بصفته رئيساً للاتحاد فهو شخصية لها ادوار متعددة بحسب الدول الداخلة في الاتحاد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) حسني بوديار :نفس المرجع ,ص 59 .
(4)
3/ يكون كل رعايا من دول الاتحاد اجانب بالنسبة للدول الاخرى ,فلكل دولة الاتحاد جنسيتها الخاصة والمستقلة عن الدول الاخرى , وبالتالي فان الحرب التي تنشب بينهما تعتبر حربا دولية ,وليتس حربا اهلية ,والمعاهدات التي تعقد بينهما هي معاهدات دولية .
4/ تصرفات كل دولة من دول الاتحاد تلزمها وحدها ولا ينتج اي اثر في ذمة الدولة الاخرى ,او بالاحرى لايتكون من الاتحاد الشخصي شخص دولي جديد .
5/ تحتفظ كل دولة بنظامها السياسي في الداخل .وذلك كله الى درجة الاختلاف والتباين في النظام الدستوري وتعارضها في سياستها .
ولهذا لايشترط لقيام الاتحاد التماثل والتطابق بين الانظمة السياسية المكونة للاتحاد .
من خلال هذه الخصائص يتبين لنا مدى ضعف هذه الأسس الوحدوية المتلاشية حسب الظروف وحقا يعتبر هذا النوع من الاتحاد وليد الصدفة وبقائه رهن الصدفة كذلك ." (1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
(1) فوزي او صديق :الوافي في شرح القانونن الدستور الجزائري ,نظرية الدولة ,الجزء الاول ,ديوان المطبوعات الجامعية ,الطبعة الثانية , الجزائر ,2003 ,ص 175 .
(5)
المطلب الثاني : الاتحاد الحقيقي .
هو عبارة عن اتحاد دولتين او اكثر مما ينتج عنه ذوبان شخصية الدول الاعضاء الخارجية في شخصية دولية جديدة (الاتحاد ), وهو ينشأ بموجب معاهدة بين الدول تتنازل كل منها عن سيادتها الخارجية , كما تخضع جميعها لرئيس واحد تساعده هيئة خاصة من اجل تحقيق مصالح مشتركة (دبلوماسية وحربية ) مع احتفاظ كل دولة بدستورها وتشريعاتها وادارتها المحلية .
- ويعتبر الاتحاد الفعلي اكثر متانة من الاتحاد الشخصي , وهو يربط الدول والاعضاء بروابط أشد قوة واكثر متانة .
كما تعتبر اعمال الاتحاد ملزمة للدول والاعضاء ,كذلك فان الحرب بين اي دولة داخلة في الاتحاد ودولة خارجية تعتبر حريا بالنسبة لكافة دول الاتحاد .
.
ويترتب على قيام شخصية دولية واحدة في المجال الخارجي العديد من النتائج هــــي :
- الحرب بين اعضاء دول الاتحاد اهلية وليست حربا دولية , اما الحرب التي تعلن ضد دولة من دول الاتحاد والتي يعلنها ,حربا تشمل جميع الدول الاعضاء .
التمثيل الدبلوماسي والقنصلي واحد بالنسبة للاتحاد وباكمله دون استثناء .
قد تقوم دول الاتحاد بتضرفات دواية من ذلك ابرام المعاهدات والاتفاقات الدولية باسم الاتحاد كله ...وفي بعض الاحيانم قدتنصرف على دولة بعينها لما تتعلق ببعض الشؤون الداخلية تلك المتعلقة بالتجارة , الملاحة ,تسليم المجرمين,...الخ .
الفرق بين الاتحاد الفعلي والاتحاد الشخصي :
هو انه بالنسبة للاتحاد الفعلي يؤدي الى ظهور شخص دولي جديد اين تذوب الشخصية القانونية للدول المتحدة على المستوى الدولي على عكس الاتحاد الشخصي الذي تبقى فيه كل دولة تتمتع بشخصيتها القانونية المستقلة .
وينقسم هذا المطلب الى فرعين حيث يضم الفرع الاول الاتحاد الفدرالي بينما يظم الفرع الثاني الاتحاد الكونفدرالي .
(6)
الفرع الاول : الاتحاد الفدرالي (المركزي ) .
" تحقيقا لمزيد من الاستقرار وتضامن اقوى بين الافراد يلجأ الى هذا النوع من الاتحاد ,فهو حسب استاذنا محمد سليمان الطماوي ٌ آخر مراحل الاتحاد والخطوة السابقة منطقيا على انتقال الى شكل الدولة البسيطة ٌ لانه يحقق الاندماج " (1) .
وهو اتحاد عدة دول تحت حكومة مركزية واحدة من اجل تحقيق اهداف معينة ,والاتحاد المركزي هو اقوى الاتحادات على الاطلاق ,وهو بعكس الاتحادات السابق ذكرها ( التي تخضع للقانون الدولي العام) , كما انه نظام سياسي يمثل النموذج المثالي والحقيقي للدولة المركبة على اعتبار انه الاكثر انتشاراَ
ويتميز الاتحاد الفدرالي بما يلي :
أ/ الاستقلالية : بمعنى ان كل دولة داخلة في الاتحاد تبقى محتفظة باستقلالها في ممارسة اختصاصاتها وتسيير شؤونها دون الرجوع او الخضوع للدولة الاتحادية وهذا طبقا لدستورها ونظامها القانوني وكافة مؤسساتها مما يجعلها محتفظة بصفتها كدولة .
ب/ المساواة : ومعناه ان كل دولة عضو في الاتحاد الفيدرالي تشارك على قدم المساواة في تكوين ارادة الدولة الفيدرالية وانشاء مؤسساتها (حبس,جهاز تشريعي ,مركزي ,...) وفي ممارستها واختصاصاتها خاصة من خلال السلطة التشريعية التي تكون كل دولة متحدة ممثلة فيها عن طريق وجود مجلسين احدهما يمثل الدول والاخر يمثل المواطنين داخل هذا الاتحاد .
ويترتب على الاتحاد المركزي :
1) ان جميع الدويلات الداخلة في الاتحاد تفقد شخصيتها الدولية ,وكذلك استقلالها الخارجي , وتفنى في شخص دولي جديد هو دولة الاتحاد .
2) تقوم دولة الاتحاد بتولي كافة الشؤون الخارجية كالثمثيلالسياسي ,عقد المعاهدا ,اعلان حرب, فرض الضرائب ,سك النقود ,لكن لاينفي ان بعض الدساتير الاتحادية تعطي الحق لبعض الولايات بعقد اتفاقة مع دولة اجنبية , ولكن يشترط موافقة الدولة المركزية .
3) بالاضافة الى تنازل الولايات عن كل مظاهر السيادة الخارجية لدولة الاتحاد فانها تقبل مشاركة هذه الدول لها في المجال الداخلي ,اي ان هناك توزيع في مظاهر السيادة الداخلية بين الحكومة المركزية من جهة او حكومات الولايات من جهة اخرى , بحيث يكون للحكومة المركزية جزء من السلطة على حكومات الولايات وعلى هذه الولايات في جميع اقاليمها (بمقتضى الدستور الاتحادي )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
(1) فوزي او صديق : نفس المرجع ,ص179 .
(7)
الفرع الثاني :الاتحاد الكونفدرالي (تعاهدي ) .
هو تحالف عدة دول بقصد تنظيم بعض الامور المشتركة مثل تنسيق بعض الشؤون الاقتصادية والثقافية والدفاعية ومنع الحروب والمنازعات الداخلية مع احتفاظ كل دولة بسيادتها وكذلك برئيسها .
وينشأ الاتحاد الكونفدرالي بموجب معاهدة دولية كما تنشئ المعاهدة هيئة مشتركة تضم ممثلي الدول وتتمثل وظيفتها في الاشراف على تنفيذ الاهداف ولكن ليس لها سلطات مباشرة على رعايا الدول الاعضاء ,كما انها لا تستطيع ان تتعدى صلاحياتها المنصوص عليها في بنود المعاهدو او تتوسع فيها الا بناءاً على اتفاق جديد .
وبما ان هذا الاتحاد يقوم على السيادة الكاملة للدول الأعضاء ,لذلك فلا تتخد القرارات الا بالاجماع (الهامة منها على الاقل ) .
اما تنفيذ قرارات الإتحاد فهي من إختصاص أجهزة الدول الأعضاء لان الهيئة لا تملك أجهزة خاصة بها.
ويعتبر الاتحاد الكونفدرالي مرحلة انتقالية للوصول الى نوع اعلى من الاتحادات مثل :اتحاد سويسرا1776 ,الذي انتقل الى اتحاد مركزي سنة 1815 ,كذلك اتحاد الولايات المتحدة الامريكية الذي تطور سنة1787 الى اتحاد مركزي .
الفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــهرس
مقدمة .................................................. ..................................... (1)
المبحث الأول:الدولة البسيطة .................................................. .............(2)
المطلب الأول: تعريف الدولة البسيطة........................................... ....... (2)
المطلب الثاني : خصائص الدولة البسيطة ...............................................(3)
المبحث الثاني :الدولة المركبة .................................................. .............(4)
المطلب الأول :الاتحادات القديمة .................................................. ......(4)
الفرع الاول : الإتحاد الشخصي .................................................. ......(4)
الفرع الثاني :الإتحاد الحقيقي........................................... ..................(6)
المطلب الثاني : الإتحادات الحديثة .................................................. ......(7)
الفرع الأول :الإتحاد الكونفدرالي .................................................. .....(7)
الفرع الثاني :الإتحاد الفدرالي .................................................. .........(8)
نتائج الاتحاد الفدرالي .................................................. ............(9)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو متصل
كورابيكا
تمييز وتواصل


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: بحث اشكال الدول للسنة اولى حقوق - التعليم التقني والجامعي   الخميس 27 ديسمبر - 2:35

شكرااا اخي على الموضوع
وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث اشكال الدول للسنة اولى حقوق - التعليم التقني والجامعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: التعليم التقني والجامعي-
انتقل الى: