نظام القطبية الثنائية والحرب الباردة
شاطر | 
 

  نظام القطبية الثنائية والحرب الباردة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: نظام القطبية الثنائية والحرب الباردة   الأحد 16 ديسمبر - 1:48

نظام القطبية الثنائية والحربالباردةإشكالية: سميت الفترة الزمنية التيامتدت من نهايةالحرب العالمية الثانية إلى غاية سنة 1989بالحرب الباردة،حيث انقسم العالم الىقطبين كبيرين الشرقيالاشتراكي بزعامة الاتحاد السوفياتي والغربي الرأسماليبقيادةالولايات المتحدة الأمريكية، فماهي خصائصالعلاقات الدولية خلال هذهالفترة؟
I.العوامل التي ساهمت في بروزنظام القطبية الثنائيةوالحرب الباردة.
1) بروز الخلافات بين الدول المنتصرة في الحرب العالمية الثانيةخلالالمؤتمرات التي عقدوهاوهي:
· مؤتمر يالطا: انعقدبجنوبأوكرانيا في فبراير سنة 1945 ،تم فيه الاتفاق المبدئي على تقسيم ألمانياإلىأربع-4-مناطق احتلال)أمريكية+انجليزية+فرنسية+ سوفياتية) وتقديم الدعم الماديوالسياسيللدول الأوربية لبناء اقتصادياتها و تحقيق نهضة ديمقراطيةتقوم على الانتخاباتواحترام حقوق الإنسان .إلا انه برزت خلافات بين الاتحادالسوفياتي وباقيالحلفاء(الولايات المتحدة الأمريكية+انجلترا+فرنسا) حولطبيعة نظام الحكمالذي سيقام فيبولونيا .
· مؤتمربوتسدام: انعقد في يوليوز سنة 1945 حيث اتفق فيه الحلفاء على تصفية المؤسسات النازية ومحاكمةمجرمي الحرب، لكنالحلفاء رفضوا الاعتراف بشرعية الحكومات التي أقامهاالاتحاد السوفياتي في كل منرومانيا وبلغاريا وبالحدود الغربية التي رسمها مع بولونيا،وفي نفس الوقت رفضالاتحاد السوفياتي السماح للحلفاء بمراقبة الانتخابات فيدول أوربا الشرقية التيساهمت الجيوش السوفياتية في تحريرها منالنازية...
2) إقامة الاتحاد السوفياتيللستار الحديدي: الستار الحديدي تعبير أطلقهرئيس الوزراء البريطانيتشرشل ليفسر تقسيم العالم إلى قسمين: الغربيبزعامةالولايات المتحدة الأمريكية والشرقي بقيادةالاتحاد السوفياتي وذلك في البرقية التيبعث بها إلى الرئيسالأمريكي ترومان في 12ماي 1945 بعدما تبين له فرضالاتحادالسوفياتي لهيمنة ساحقة تمتد من شمال ألمانياإلى شمال شرق ايطاليا والى شمال غرباليونان.
3) مذهبترومان: وهو القرار الذي التزم فيهالرئيس الأمريكي هاري ترومان في مارس 1947بالحد من انتشار الشيوعيةفي أوربا والعالم،بعدما تصاعد المد الاشتراكي فيأورباوصار يهدد اكتساح اليونانوتركيا.
4) مشروع مارشال:التزمتالولايات المتحدة الأمريكية-أي الرئيس الأمريكيترومان- في الخطاب الذيألقاه وزبر خارجيتها جورج مارشال في يونيو 1947بتقديمالدعم الاقتصادي والمالي والسياسي للدولالأوربية والأسيوية- اليابان وكورياالجنوبية-المتضررةمنالحرب،وقد وصفه الاتحاد السوفياتي بوسيلةالتدخل الأمريكي/الامبريالي في القارةالأوربية و أعلن حقيقة عنانقسام العالم إلى معسكرين معسكر ديمقراطي اشتراكيومعسكرامبريالي/استعماري غربي تقوده الولاياتالمتحدة الأمريكية، وشرع في تأطير ودعمالأحزاب والهيئات الشيوعيةداخل أوربا وخارجها لإقامة أنظمة اشتراكيةومقاومةالأنظمة الرأسمالية. وبذلك انطلقت الحربالباردة بينالقطبين.
II. مفهوم الحرب الباردة وأهم خصائص العلاقات الدوليةخلال مراحلها.الحرب الباردة تعبير يطلقعلى التنافسالسياسي والإيديولوجي والعسكري بين القطبينالشرقي الاشتراكي بزعامة الاتحادالسوفياتي و الغربيالرأسمالي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية من اجلنشرمبادئهما على الصعيد العالمي مع تفاديالاصطدام العسكري المباشر، وقد امتدت من فترةمابعد الحرب العالميةالثانية إلى سنة 1989،وقد مرت العلاقات الدوليةبفتراتالأزمات والانفراج مابين الحرب الباردة الأولى 1947-1963 ثم فترة التعايش السلميبين المعسكرين 1963-1979 ثمالحرب الباردة الثانية مابين 1979-1989.
III. خصائص الحرب الباردة الأولى 1947-1963.تجلت المواجهة بين الولايات المتحدة الأمريكيةوالاتحاد السوفياتي فيعدد منالأحداثمنها:
1) التنافسالاقتصاديوالمالي: عملت الولايات المتحدة الأمريكية في إطارمشروع مارشال بتقديممساعداتاقتصادية لدول أورباالمتضررة من الحرب لاحتوائها وشجعتها علىتأسيس المنظمة الأوربيةللتعاونالاقتصادي ،واعتبر الاتحاد السوفياتيذلكبسطا للهيمنة الأمريكيةفي القارتينالأوربيةوالأسيوية ،ولأجلذلكأنشأمكتب الإعلامالشيوعيلتعبئةالأقطارالأوربية وأحزابها الشيوعية ضد الخطةالأمريكية،وفي نفس الوقت أسس مجلس المساعدةالاقتصادية المتبادلة لبناءودعم الأنظمة الاشتراكية في القارة الأوربيةوخارجها.
2) التنافس العسكري: أقامتالولاياتالمتحدة الأمريكية تحالفات عسكرية جماعيةكميثاق ريو د يجانيرو سنة1947 مع بلدانأمريكا الجنوبية،وميثاق حلفالشمال الأطلسي 1949 مع البلدان الأوربيةالراسمالية-انجلترا+فرنسا+بلجيكا+هولندا+النرويج+الدنمارك+البرت غال+اليونان+ايطاليا+المانيا الغربية+وكندا وتركيا.،ثم حلف بغداد سنة 1951معالعراق وإيران وتركيا وتركياوباكستان،واتفاقيات عسكرية ثنائيةمع اليابان 1951 وكورياالجنوبية 1953 والصين الوطنية 1954.وفي المقابلكون الاتحاد السوفياتي حلفوارسو 1955مع بولونيا وبلغاريا وهنغاريا ورومانياوتشيكوسلوفاكيا وألمانياالشرقية، ومعاهدة ثنائية مع الصين الشمالية سنة 1950.
وبموازاة ذلك عمل المعسكران على التسابق نحوالتسلح الاستراتيجي-الصواريخ العابرة للقارات+ والقنبلة الهيدروجينية +الغواصات النووية+القاذفاتالإستراتيجية- ونتج عن ذلك ماسمي بنظام توازن الرعب القائمعلىتحاشي الطرفين الدخول في مواجهة عسكرية مباشرةخوفا من أن يؤدي استعمال أسلحةالدمار السابقة إلىإفنائهما.
3) التنافس الإيديولوجي: اشتدتالدعاية الإيديولوجية المتبادلة المعاديةللشيوعية والمناهضةللرأسمالية.
4) حدوث أزماتسياسية :
· أزمة براغ: وقعت أزمةسياسية داخلية بتشيكوسلوفاكيا بحدوث انقلاب سياسي اشتراكي هادئ علىالنظام الليبرالي القائم .
· أزمةبرلين الأولى: امتدت مابين ابريل 1948الى ماي 1949.على اثر اتفاق الولاياتالمتحدة الأمريكيةوفرنسا وانجلترا على توحيد المناطق الألمانية الواقعة تحتمراقبتها بموجب مؤتمريالطا-انظر الفقرة الأولى- قرر الاتحاد السوفياتي إغلاقجميع الطرق المؤدية إلىبرلين الغربية ومحاصرتها اقتصاديا وكادت أن تندلع مواجهةمسلحة بين القطبين عندمااخترقت الطائرات الأمريكية الأجواء السوفياتية لتقديم المؤنالضرورية لسكان برلينالغربية،إلا أن الاتحاد السوفياتي قرر رفع الحصار في ماي 1949 ،وانتهت الأزمةبتقسيم ألمانيا بما فيها العاصمة برلين إلى جمهورية ألمانياالشرقية الديمقراطيةالتابعة للنفوذ السوفياتي وألمانيا الغربية الاتحاديةالتابعة لنفوذ المعسكر الغربيالرأسمالي.
· الأزمة الكورية: احتلت الولاياتالمتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتيللكوريتين سنة1945،ونتج عن دخولقوات كوريا الشمالية للمنطقة الجنوبية حدوثالمواجهة مابين1950و1953ودعم الاتحادالسوفياتي كورياالشمالية،ودعم مجلس الأمن والولاياتالمتحدة الأمريكية كورياالجنوبية،وتم توقيع اتفاقية الصلح القاضية بجعلخطالعرض38حدا فاصلا بين كوريا الجنوبيةالرأسماليةوكوريا الشماليةالاشتراكية.
· أزمة كوبا : اندلعتفيأكتوبر سنة 1962 عندما اكتشفت طائرات التجسس الأمريكية وجود قواعدللصواريخالسوفياتية في خليج الخنازير بكوبا وعلى اثر ذلك أعلنتالولايات المتحدة الأمريكيةالحصار عليها وهددت الاتحاد السوفياتي بحرب شاملة إذا لميبادر بسحب صواريخه منالتراب الكوبي،وبعد مفاوضات بين الطرفين التزمت الولاياتالمتحدة الأمريكية بعدمالاعتداء على كوبا الاشتراكية ،قرر الاتحاد السوفياتي سحبصواريخه وانتهت الأزمة .
· أزمة برلين الثانية : بعدالهجرةالسكانية المكثفة من ألمانيا الشرقية في اتجاه برلينالغربية الرأسمالية ،وأمام رفضالدول الغربية اقتراح الاتحاد السوفياتي بتحويل برلين إلىمدينة محايدة،شرعت سلطاتألمانيا الشرقية السوفياتية ببناء حائط برلين سنة 1961 لمنعأي اتصال بين شطريمدينة برلين.
IV. خصائص مرحلة التعايش السلمي 1963-1979.
1) بعد وفاة ستالين 1953 تسلمنيكيتاخروتشوف رئاسة الاتحاد السوفياتي سنة 1956،وتصادف ذلك مع إعلان حزبه الشيوعي فيمؤتمر العشرون توجها جديداللسياسة الخارجية السوفياتي، ترجمت في خطاب خروتشوفيوم 6شتنبر 1959 في سياسةالتعايش السلمي بين المعسكر الاشتراكي والمعسكرالرأسماليوذلك بالسعي إلى التنافس في الميادينالاقتصادية والعلمية والثقافية واحتراماختيارات الشعوب لأنظمتهاالسياسية والاقتصادية اشتراكية كانت أورأسمالية.
2) عقد لقاءات ثنائية بينرؤساءالقطبين بين خروتشوف والرئيس الأمريكيإيزنهاور وخلفه كينيدي .
3) إجراء القطبين لمفاوضاتالحد من السلاحالاستراتيجي وذلك في إطار ماعرفبسالتSALT:Stratigic Arms Limitation T alks-1 سنة 1972 وسالت 2 سنة 1979.
4) عقد مؤتمر هلسينكي بفنلندا: تم ذلك سنة 1975 وتعهد المعسكرين بالتعاونوالتنسيق، والتزما باحترامسيادة الدول ووحدة ترابها وعدم التدخل في شؤونهاالداخلية واحترام حقوقالإنسان والحريات.
5) حدوث أزمات إقليمية هددتالتعايش السلمي بين القطبينوهي:
· أزمةالفيتنام:اشتدت حرب الفيتنام مابين 1964-1968 حيث دعم الاتحاد السوفياتي فيتنام الشمالية الاشتراكيةللسيطرة علىفيتنام الجنوبية المدعمة من الولايات المتحدةالأمريكية،وانتهت الأزمة بعد سقوطمايقارب ثلاثة ملايين من الضحايا، باتفاقية باريس 1973 التينصت على المصالحةالداخلية للفيتناميين الشماليين والجنوبيين وعلى تشبثهمبالحريات وحقوق الإنسانوعدم الانضمام لأي تكتل عسكريوسياسي.
· أزمة براغ : تدخلالجيشالسوفياتي سنة 1968 لمنع التغيير السياسي للنظام الاشتراكي الذيشهدتهتشيكوسلوفاكيا.
· أزمةالبترول: قطعت الدول العربية تصديرالنفط إلى الدول الغربية المساندة لإسرائيل في حرب أكتوبرسنة 1973.
· أزمة لبنان:اندلعت الخلافاتالسياسيةوأسفرت عن حرب أهلية طاحنة امتدت من 1975 إلىسنة 1990.
· نجاح الثورة الإسلامية: أطاحتالثورةالإسلامية بنظام الشاه المؤيد للمعسكرالغربي.
· ثوراتوانقلابات و صراعات إقليمية مدعمة منالاتحاد السوفياتي والولايات المتحدةالأمريكية في دول العالم الثالث في انغولا والموزمبيق 1975،إثيوبيا والصومالوأفغانستان 1977
V. مظاهر الحرب الباردة الثانية 1979-1989.
1) غزو الاتحاد السوفياتيلافغانساتان 1979-1988 وإعلان الولايات المتحدةالأمريكية دعمها الاقتصادي والعسكري لباكستانوأفغانستان نظرا للخطر الذييمثله الاكتساح السوفياتي على المصالحالإستراتيجيةللولايات المتحدة الأمريكية والمعسكر الغربيالرأسمالي بمنطقة الشرق الأوسطوالأقصى.
2) اشتداد التنافس العسكري بينالمعسكرين: توقفت مفاوضاتالحد من التسلح الاستراتيجي واشتد التسابق نحو التسلحفقدأنتج الاتحاد السوفياتي صواريخ متطورة وشرع فينشر أسلحة الليزر في الفضاء الكونيكما عززت الولايات المتحدةالأمريكية ترسانتها من الأسلحة الإستراتيجيةبصواريخحديثة كما عملت ابتداء من سنة 1989 في تنفيذبرنامج الدفاع الاستراتيجي المعروفببرنامج حربالنجوم.
3) احتدام التنافس السياسيبينالقطبين:استمر المعسكرين في استقطاب الشعوبوالدول على الصعيد العالمي من خلال دعمالحركات والأحزاب للقيامبالثورات والانقلابات، كما كثف الطرفين من استعمالحقالفيتو-النقض- داخل مجلس الأمن وفقمصالحهما.
4) احتدام التنافس الرياضي: حرص القطبين على تحقيق انتصارات رياضية كماقاطعت الولايات المتحدةالأمريكية الألعاب الاولمبية التي نظمت بموسكو سنة1980وردالاتحاد السوفياتي بمقاطعة الألعاب الاولمبيةفي دورة لوس أنجلس سنة 1984.
5) بداية التغيير الإيديولوجيوالسياسي بالاتحادالسوفياتي:أعلن الرئيس السوفياتي ميخائيلغورباتشوف عن سياسة البيروسترويكا-أيإعادة البناء- والجلاسنوست-أي الشفافية والوضوح- حيث ادخل إصلاحات ليبراليةبتشجيعالمبادرة الفردية والاستثمارات الأجنبيةوالحرية السياسية وتنظيم الانتخابات...مماانعكس سلبيا على القطبالاشتراكي وساهم في تفكك الاتحاد السوفياتي بعدسنة 1989.
خاتمةعامة: شهد تالعلاقاتالدولية خلال فترة مابعد الحرب العالميةالثانية والى غاية سنة 1989 توترا وانفراجا،بسبب التنافس العام الذيساد بين القطبين الاشتراكي بقيادة الاتحادالسوفياتي،والغربي الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدةالأمريكية،ومع نهاية سنة 1989 شهدالاتحاد السوفياتي تفككاكاملا ،وعرف العالم نظاما عالميا جديدا يتميزبنظامالقطبية الأحادية الذي تقوده الولايات المتحدةالأمريكية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كورابيكا
تمييز وتواصل


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: نظام القطبية الثنائية والحرب الباردة   الخميس 27 ديسمبر - 2:36

شكرااا اخي على الموضوع
وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نظام القطبية الثنائية والحرب الباردة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: التعليم التقني والجامعي-
انتقل الى: