الواو: زيادتها وحذُفها
جمع الاسماء في اللغة الانجليزية Nouns in the Plural (part 2(
ملف قنوات جديد لجهاز تيغر T800HD
كود وضع إعلان أدسنس وسط المواضيع دون تكرار في الردود
بطاقات الأرقام​
ملف قنوات starsat 1400d'1200d et satrsat 1400'1200 super
تحضير نص الهجرة السرية سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص ظاهرة الهجرة سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص هجرة الأدمغة الجزائرية سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص المهاجر إلى المجد سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص الحدث العظيم سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص نور الهجرة سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير جميع نصوص اللغة العربية الجيل الثاني الكتاب الجديد النص المنطوق و النص المكتوب
تأثير العوامل الفيزيوكيميائية على توزع الكائنات الحية ونشاطها
ملخص جميع دروس اللغة العربية ثالثة ثانوي مع منهجية الإجابة عن مختلف أسئلة المادة














شاطر | 
 

  الواو: زيادتها وحذُفها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: الواو: زيادتها وحذُفها   الإثنين 5 نوفمبر - 12:29



الواو: زيادتها وحذُفها

كثيراً ما يُزاد هذا الحرف حيث لا داعي لوجوده، نحو:
§ سيبدأ قريباً الفصل الدراسي الثاني والذي مدته ثلاثة أشهر.
§ حصل فلانٌ على مكافأة وقدْرها....
من الواضح أن إقحام الواو في المثالين السابقين وأشباههما لا مُسَوِّغ له.
وكثيراً
ما يُحذف هذا الحرف حيث يجب إثباته. فمثلاً، نسمع من محطة تلفزة عربية
العبارة الآتية: (نذيع عليكم فيما يلي الأخبار المحلية العربية الإقليمية
والعالمية."
ونلاحظ أن حروف العطف الضرورية قد حُذفت إلا قبل المعطوف الأخير! لماذا؟ لأن الفرنسيين والإنكليز يفعلون ذلك!
والصواب في العربية أن يقال: ... الأخبار المحلية والعربية والإقليمية والعالمية.
كتب
دكتورٌ مهندسٌ إلى رئيس التحرير معترضاً على ما صنعه المدقق اللغوي،
ومستنكراً: "الإكثارَ من استخدام حرف الواو بعد الفواصل والنقاط وفي بدايات
المقاطع. أعتقد أن تلك الظاهرة موروثة من الكتب التراثية التي يندر فيها
استخدام علامات التنقيط (كذا) وكان حرف الواو يلعب (كذا، يريد يؤدي) دوراً
رئيسياً للتعويض عن ذلك."
[جاء في المعجم الوسيط: "الترقيم: علامات
اصطلاحية توضع في أثناء الكلام أو في آخره، كالفاصلة، والنقطة، وعلامتي
الاستفهام والتعجب"].
نحن إزاء مشكلة حقيقية، هي أن بعض المتعلمين
يريدون تطبيق خصائص الإنكليزية (أو الفرنسية) وأساليبها على العربية! كأنه
لا يكفينا تقليد الغربيين في كثير من أنماط سلوكهم غير الحميدة...
وإذا
كانت الجُمَل الإنكليزية - مثلاً - المتلاحقة لا توصل بحروف عطف، فهذا شأن
تلك اللغة. أما العربية فمن خصائصها قِصَر جُمَلها، وترابطها بحروف عطف أو
استئناف، وعدم تقطيع أوصالها...






[كان
أجدادنا العلماء - قبل ابتكار علامات الترقيم - يكتبون بالعربية الفصيحة.
ولم يستعملوا الواو (للتعويض)، إذْ لم يكن وارداً التعويض عن شيءٍ لا وجود
له... وإنما استعملوها حيث يجب استعمالها... ومَنْ يقرأ الكتب التراثية
القديمة يجدْ صعوبة أحياناً في إيجاد موضع الوقف للفصل بين جملتين، برغم
حروف الواو التي أكثَرَ علماؤنا - كما قال صاحبنا - من استعمالها...].
أرجو
القارئ أن ينظر في المقطع السابق المحصور بين معقوفين، وأن يحذف في ذهنه
حروف الواو المطبوعة بحرف ثخين. كيف تصبح العبارة حينئذ؟ ألمْ تَخْتفِ
السلاسة؟
هذا عن الكلام المكتوب. فماذا عن الكلام المنطوق به؟ هل كان فصحاء المتحدثين يُقحمون الواو للتعويض؟! وعَمَّ يعوّضون؟!!!
جاء عن أفصح العرب، عليه الصلاة والسلام، أنه قال:
"لا
تزولُ قَدَمَاْ عبدٍ يوم القيامة حتى يُسأل عن عُمُرِه فِيْمَ أَفْناه،
وعن عمله فيم فَعَلَ، وعن مالِهِ من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وعن جسمه فيم
أَبْلاه."
وجاء في الدعاء المأثور عن النبي العربي الكريم:
"اللهمَّ
اهْدِني فِيْمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتَوَلَّني فيمن تَوَلَّيْت،
وبارك لي فيما أعطيت، وقِنِيْ شَرَّ ما قضيت، فإنّك تقضي ولا يُقضى عليك،
وإنه لا يَذِلُّ مَن واليت، ولا يَعِزُّ مَن عاديت، شكراًركتَ ربَّنا
وتعاليت."
هل يمكن حذْف الواوات التي وضعتُ قبلها فواصل؟!!
لا أرى - بعد هذا - حاجة إلى إيراد نماذج أخرى من كلام أئمة البلاغة كالجاحظ وغيره...
قال
صاحب (الكليّات) أبو البقاء الكفوي (5/8): "وما يذكره أهل اللغة من أن
الواو قد تكون للابتداء والاستئناف، فمرادهم أن يبتدئ الكلام بعد تقدم جملة
مفيدة، من غير أن تكون الجملة الثانية تشارك الأولى. وأما وقوعها في
الابتداء من غير أن يتقدم عليها شيء، فَعَلى الابتدائية المجردة، أو لتحسين
الكلام وتزيينه، أو للزيادة المطلقة."






أخيراً، العطفُ يكون بحروف العطف ملفوظةً، أو-أحياناً، عند التعداد مثلاً-مَلْحوظة.
فالملفوظة كقولنا: من عبقريات العَقَّاد: عبقرية محمد، وعبقرية الصِّدِّيق، وعبقرية عمر، وعبقرية الإمام.
والملحوظة كقولنا، مع التنغيم والتقطيع بين المفردات:
من عبقريات العقاد: عبقرية محمد، عبقرية الصِّدِّيق، عبقرية عمر، عبقرية الإمام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رشة ورد
-
avatar

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: الواو: زيادتها وحذُفها   السبت 22 ديسمبر - 12:07

بارك الله فيك
موضوع جدا مفيد
بالتوفيق للجميع
وفقك الله
مع التحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كورابيكا
تمييز وتواصل
avatar

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: الواو: زيادتها وحذُفها   الخميس 27 ديسمبر - 2:24

شكرااا اخي على الموضوع
وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الواو: زيادتها وحذُفها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: التعليم التقني والجامعي-
انتقل الى: