تحضير نص صناعة الفخار سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
مقالات فلسفية محتملة في البكالوريا لشعبتي علوم تجريبية و رياضيات
حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية للسنة 4 متوسط
إستدعاء إمتحانات المراسلة 2018 ONEFD
فرض الثلاثي الثالث لغة إنجليزية 3 متوسط
اختبارات السنة الثانية ثانوي الفصل الثالث
اختبارات السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني الفصل الثالث
النقود والسياسة النقدية -أطروحة دكتوراه-
السياسة النقدية وأثرها في النمو الاقتصادي
بحث حول الاعلام الالي - جامعة التكوين المتواصل
احدث ملف قنوات STARSAT 10000 HD
اختبارات السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني الفصل الثالث
تحضير درس علامات الوقف سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير درس فنيات التحرير الكتابي 1 سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير درس بناء الفعل الماضي سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني














شاطر | 
 

 تحضير نص صناعة الفخار سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: تحضير نص صناعة الفخار سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني   الإثنين 2 أبريل - 1:35

مادة اللغة العربية للسنة الثالثة 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص صناعة الفخار السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الصناعات التقليدية ص  من الكتاب المدرسي الجديد.
التعريف بالكاتب :


عبد الحميد بن هدوقة:
 
النص: إنّ الإنسان لا يبدع إلا إذا أحبّ العمل الّذي يقوم به، هذا الحُبّ الّذي يجعله لا يهتمّ بآراء النّاس المنتقدين أو المادحين، لأنّه يعمل لإرضاء رغبة داخليّة، وشغف مُضمَر.
أعاد الموقِدُ إلى بيَْتِنَا الدّفْءَ والحَرَارةَ يَا بنَُيّ، وأرَْدَفَتْ قَائِلةً في
نفسِها:
النَّاَرَ، النَّارَ، لَولاها لَما اِسْتَطَعْتُ صُنع آنِيَة وَاحِدَة. وَاِنْطَلَقَ بَصَرُهَا
بَاحِثًا عن الأوَانِي المَبْثُوثَة فِي الْقَاعَةِ… فَهِي كَانَتْ ترَى الأَوَانِي آنِيَةً
آنِيَةً بِكُلِّ ذَرّات شُعُورِهَا؛ تَرَى الأَكْوَابَ وَالصِّحَافَ وَالْجِفَانَ وَالطَّوَاجِنَ
وَترى الْمُزَخْرَفَ وَالمَنْقُوشَ وَالْمُلَوّن وما لا زَخْرَفَةَ فِيهِ وَلا نَقْشَ عَلَيهِ.
كَانَتْ نَفْسُهَا مُكْتَظَّةً بِالأوَانِي الْمَوْجُودَةِ فِي كُلّ مَكَانٍ من قَاعَة الْبَيْتِ.
وَكَانَ مَاضِيهَا أيضا مَمْلُوءًا بِهَذِهِ الصِّنَاعَة؛ فَهِي فَنّانَةٌ، وَفَنُّهَا أَكسبتهَا إيَِّاهُ
السّنُونُ الطَّوِيلَة التَِّي عاشَتهَا، وَأكْسبهَا إيَِّاهُ الْعَمَلُ الْمُتَوَاصِل الّذِي لَمْ
تَنْقَطِعْ عَنهُ طَوَال حَيَاتهَا، وَأَكْسَبتهَا إيَِّاهُ الْوِرَاثَة، فَقَدْ كَانَتْ أُمُّهَا صَانِعَة
فَخَّارٍ، ثُمَّ أكْسبَهَا إيَِّاهُ شَغفٌ دَائِمُ وَطمُوحٌ مُتَوَاصِل نَحْو الإتْقَانِ.
كَانَتْ كلّما شَرَعتْ في صُنْع آنِيَةٍ أَفرَغَتْ في إنِْشَائِهَا جُهْدهَا وكُلَّ
حَنَانِهَا وَكُلَّ شَوْقِهَا، ورسمَتْ علَيها كُلَّ مَا يجري حَوْلهَا مِن أَحدَاث
وما يَعتَمِل فِي نَفْسهَا مِنْ عوَاطف رسمَتْ ذَلِكَ خطوطا مُسْتَقِيمَة
أو متكسّرة أو مُتَوَازِيَةً أو مُتلاقيةً. ومنْ جَمِيع تِلْكَ الْخُطُوط تَبْرُزُ فِي
النِّهَايَةِ رُسُومٌ جَمِيلَة الْهَنْدَسَةِ وَأَشْكَال تُعبِّرُ عَنْ ذِكْرَيَاتٍ وَأَحْدَاثٍ لا
يَفْهَم رَمْزَهَا النَّاس.
لم تَكنْ تَهْتَمُّ بِالنَّاسِ أَنْ يَفْهَمُوا زَخْرَفَتَهَا أو لا يَفْهَمُوا، فَهِي ليَْسَتْ
مُؤَرِّخَة إنِمََّا صَانِعَةُ فَخَّار. فَخّارهَا إنْ لَمْ يُذَكِّرِ النَّاسَ بِأَحْدَاثٍ مَرَّتْ بِهمْ
فهو عَلَى كُلِّ حَال يَكْفِيهم حاجتَهُمْ فيمَا يَسْتَعْمِلُونَهُ لِلطّعَامِ وَالشّرابِ.
]عبد الحميد بن هدوقة. ريح الجنوب[

أسئلة الفهم:
س_ بم كانت مولعة الفنانة التي حدثنا عنها الكاتب   ؟    ج ـ بصناعة الفخار    .
س _ مالشعور الذي كان ينتابها وهي تصنع هذه الأواني الفخارية     ؟   ج ـ الحب   .
س_ ماذا كانت تحمل آنيتها الفخارية       ؟    ج ـ رسوما ونقوشا  … .
س_ هل الجميع يفهم معاني الرسوم والنقوش       ؟     ج ـ لا.. .
س _ بم ذكر الموقد المرأة ؟   ج _ بصنع الأواني الفخارية .
س _ ما علاقة النار بالأواني الفخارية   ؟   ج _ كانت توضع في النار بعد صنعها  لتزداد قوة وصلابة
س _ اذكر بعض الأواني التي توجد في بيت المرأة   ؟   ج _ الأَكْوَابَ وَالصِّحَافَ وَالْجِفَانَ وَالطَّوَاجِنَ
س _ من أكسبها هذا الفن    ؟   ج _ وَأكْسبهَا إيِّاهُ الْعَمَلُ الْمُتَوَاصِل الّذِي لَمْ تَنْقَطِعْ عَنهُ طَوَال حَيَاتهَا، وَأَكْسَبتهَا إيِّاهُ الْوِرَاثَة، فَقَدْ كَانَتْ أُمُّهَا صَانِعَة فَخَّارٍ، ثُمَّ أكْسبَهَا إيَِّاهُ شَغفٌ دَائِمُ وَطمُوحٌ مُتَوَاصِل نَحْو الإتْقَانِ.
س_  هناك علاقة حميميّة بين المرأة والأواني الّتي تصنعها. مثّل لذلك بعبارات من النّصّ. ؟     ج _ كَانَتْ كلّما شَرَعتْ في صُنْع آنِيَةٍ أَفرَغَتْ في إنِشَائِهَا جُهْدهَا وكُلَّ حَنَانِهَا وَكُلَّ شَوْقِهَا، ورسمَتْ علَيها كُلَّ مَا يجري حَوْلهَا مِن وما يَعتَمِل فِي نَفْسهَا مِنْ عوَاطف أَحدَاث
س _ فَسِّرْ تحوّلَ المرأة من صانعة فخّار إلى فنّانة في مهنتها ؟   ج _ رسمَتْ ذَلِكَ خطوطا مُسْتَقِيمَة والسّيّارات أو متكسّرة أو مُتَوَازِيَةً أو مُتلاقيةً. ومنْ جَمِيع تِلْكَ الْخُطُوط تَبْرُزُ فِي النِّهَايَةِ رُسُومٌ جَمِيلَة الْهَنْدَسَةِ
س _ هل كان المشتري يفهم هذه الرسومات  ؟   ج _ لا بل يكفيه استعمالها
شرح المفردات:
أردفت: تابعت.
شغف: تعلق.
يعتمل: يثور.

الفكرة العامة :

  • صناعة الفخار مهنة وهواية زاولتها المرأة الفنانة مترجمة أحاسيسها من خلال الرسومات والنقوش

  • حب وولع المرأة بصناعة الفخار التي ورثتها عن أهلها  جعل منها فنانة مبدعة في هذا المجال .


الأفكار الاساسية :
[list="padding-right: 0px; padding-left: 0px; margin-right: 15px; margin-bottom: 20px; margin-left: 0px; outline: none; list-style: none; border: 0px none; box-sizing: border-box; color: rgb(51, 51, 51); font-family: Arial, Helvetica, sans-serif; font-size: 18px; background-color: rgb(255, 255, 255);"]
[*]استرجاع المرأة لماضيها الحافل بالذكريات من خلال الأواني الفخارية المنتشرة في البيت .

[*]العلاقة الحميمية التي جمعت المرأة بمهنتها جعلت منها فنانة مبدعة .

[/list]
المغزى العام من النص :

  • جودة العمل لا تأتي صدفة أبدا أنها نتاج نوايا حسنة، وجهد صادق، وتوجيه ذكي، وإخراج متمرس فهي تمثل الاختيار الحكيم لبدائل متعددة

  • ذوو القدرات العادية لا يتطلعون أبداً إلى الأفضل، لكن الموهبة تدل فوراً على العبقرية. (أرثر كونان دويل)


أقوم مكتسباتي:
لماذا ارتبطَتْ صناعة الفخّار بالمرأة أكثر من ارتباطها بالرّجُل؟
أتذوق نصي:
أعد قراءة نصّ (عدوّ البيئة) وأجب عن الأسئلة الآتية:
س_  ما الأسلوب الغالب في النّصّ .؟  ج_ الأسلوب الغالب على النص خبري
س  ـ  استخدم الكاتب التّكرار في النّصّ. مثّل له وبيّن غرضه.
التكرارغرضه
النَّاَرَ، النَّارَالتوكيد والتجسيد
آنية أنيةالتوكيد
وَأكْسبهَا إيِّاهُالشرح والتفصيل
س_  حدِّدْ وَسَمِّ المحسّنَ البديعيّ فيما يأتي وبيّن أثره في المعنى (لم تَكنْ تَهْتَمُّ بِالنَّاسِ أَنْ يَفْهَمُوا زَخْرَفَتَهَا أو لا يَفْهَمُوا).   ج_ المحسن البديعي  يفهموا لا يفهموا  ، نوعه : طباق سلب  ،  أثره في المعنى : هو تحسين الكلام وتوضيح معناه وذلك عن طريق وضع الشيء وضده ، إذ أن الأضداد يظهر بعضها بعضا، إذ بالأضداد تتميز الأشياء، وبذلك تزداد الفكرة وضوحا
أوظف تعلماتي:

  • ما الفرق بين التّعبيرين الآتيين؟   (النَّاَرَ، النَّارَ، لَولاها لَما اِسْتَطَعْتُ صُنع آنِيَة وَاحِدَة) (  – النّار ضروريّة لصنع الأواني .)



  • حاولْتَ إقناع هذه المرأة بأنّ عملها هذا صار مرهقا لجسمها، إضافة إلى أنّ النّاس صاروا  لا يُقبلون على مصنوعاتها. اُكتب فقرة قصيرة تتخيّل فيها كيف كان ردّها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحضير نص صناعة الفخار سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: مناهج التعليم المتوسط :: السنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: