نص فهم المنطوق الشاعر المضطهد في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني
شاطر | 
 

 نص فهم المنطوق الشاعر المضطهد في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: نص فهم المنطوق الشاعر المضطهد في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني   الأربعاء 25 أكتوبر - 0:26

الشّاعر المضطهد
في إطار فهم المنطوق، إليك نصًّا بعنوان «الشّاعر المضطهد » للكاتب
الجزائري «مالك حدّاد »
استمع إليه جيّدا وأحسن الإصغاء ل :
• تفهم وتستوعب مدلوله ومعانيه، تتفاعل معها، وتجيد مناقشتها.
• تقف على قيمه المختلفة وأبعاده المتنوّعة.
• يسهل عليك التّواصل مشافهة بلغة منسجمة سليمة وتستطيع إنتاج نصوص تشابهه نمطًا ومضمونًا.
السند:
ولمْ يكُن يحبُّ الحياةَ، ولكنّه كان يتمنّاها للغير وكان يُبرِّرُ ذلك لنفسِهِ بمحبَّته للإنسانيّة،إنّه محرومٌ من حنانِ الطّفولةِ، ومن الاِمتحانات الشّهرية، ومن الصّف الذي يجب أن يعاد إلى الأمّ.
لقد بلغَ مسامعَ خالد بن طبّال أن كثيرًا من النّاسِ يردِّدونَ أشعارَهُ في الجِبَالِ والسّجونِ.ولم يكن يشعرُ لذلك بالاعتزازِ أو الفرحِ، بل كان يشعرُ بالخوفِ. كان يتساءلُ: هل أنا في مستوى الرِّجال، وثورة هؤلاء الرّجال، من السَّهل جِدَّا أن أكونَ رجُلاً مثل سائر الرِّجال، ولكن أن أكون إنسانا، فهذا هو الأمر الصَّعْبُ.
لا يمكن للإنسان أن يتعلَّمَ معنَى الوطنِ أو يشرحهُ في كلماتٍ، كما أنّه لا يستطيع أن يقصّ قصّةَ الوطنِ. وقد تركَ اللهُ عبادَه في حالةٍ يُخَيّلُ إلى النّاس فيها أنّه سبحانه قد خلقهم درجات متفاوتة، وأنّه ترك حلَّ مشاكلهم إلى إنسانيّتهم الّتي كثيراً ما تنزل دون مستوى الإنسانيّة.
ولكن حينما سيرحل الوحوشُ، سواء منهم الوحوشُ الصّغارُ أو الوحوش الكبارُ، أو الوحوشُ الّذين نلتقي بهم كلّ يوم، أو الوحوشُ الّذين لا يشبهون الوحوشَ ولكن يستفيدون، على درجات متفاوتة من الاستعمار الوحشيّ. حينما سيرحلون، سيرحلون كلُّهم، سيذهبون كلُّهم ولن يبقى في شوارع قسنطينة، وفي الجبال التي ستعود كما كانت خضراءَ، لن يبقى سوى الرّجال، أولئك الأطفال الكبار الّذين أصبَحُوا أسطورةً يرويها التّاريخُ.
وسيبقى الحبّ، وسيشرق الفجرُ، وستعود السيّادةُ، أعلَ مراتب الحقوقِ المقدّسة، والجزائرُ الّتي يسبّها البعضُ من أجل حوادثها اليوميّة، ستذكِّرُ النّاسَ أنّ الفوضى لا تنشأ عن سوء التّفاهم، ولكن عن الجهل وعدم احترام الغير.
مالك حداد - نصّ مقتطف عن (رصيف الأزهار لا يجيب)
دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص103
أفهم النّصّ:
عمّ يتحدّث الكاتب في هذا النّصّ ؟
لماذا لم يكن يحبّ الشّاعر الحياةَ وكان يتمنّاها للغير ؟
ما المقصود بكلمة إنسانيّة ؟
ممّ كان الشّاعرُ محروماً ؟
هل يتمتّع خالد الشّاعرُ بقيمة كبيرة في مجتمعه ؟ كيف ذلك ؟
ممّ كان يخاف خالد الشّاعر ؟ ماذا كان يتمنّى أن يكون ؟
إلا مَ أرجع الكاتبُ انتشارَ الفوضى بين الأفراد ووسط المجتمعات ؟
أعودُ إلى قامو سي:
أفهمُ كلماتي:
متفاوتة: مختلفة. أسطورة: ج. أساطير، القصّة أو الحكاية العجيبة.
أشرحُ كلماتي:
الإنسانيّة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نص فهم المنطوق الشاعر المضطهد في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: مناهج التعليم المتوسط :: السنة الاولى متوسط-
انتقل الى: