نص المادة 83 من قانون العمل السعودي
شاطر | 
 

  نص المادة 83 من قانون العمل السعودي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: نص المادة 83 من قانون العمل السعودي   الخميس 13 يوليو - 10:06

يتضمن الكثير من المواد التي تعمل على حفاظ حقوق العامل و ايضا صاحب العمل ، اما عن نص المادة 83 من قانون العمل السعودي فقد صدر بشأنه العديد من التعديلات سابقا ففي عام 1436 هجريا عندما صدر مرسوم بالتعديل في نص هذا القانون و تضمنت هذه التعديلات شروط فصل العامل و الانذار المسبق لذلك من جهة صاحب العمل و بعض الفقرات الاخرى .


كما حصل نص مادة 83 من قانون العمل تعديلات اخرى سابقا في عام 1426 و كان الحديث خلالها عن انهاء علاقة العامل و صاحب العمل وفق بعض البنود كما تم الحديث عن الحد الاعلى للتعويض في حالة مخالفة صاحب العمل لنص القانون ، كما تضمن التعديل على فصل العامل و الحصول على مكافة نهاية الخدمة و التعويض في حالة الضرر الحادث له نتيجة العمل .


نص المادة 83 من قانون العمل : 
لا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد بدون مكافأة أو سبق إعلام العامل أو تعويضه إلا في الحالات الآتية وبشرط أن يتيح له الفرصة لكي يبدي أسباب معارضته للفسخ :




 
1- إذا وقع من العامل اعتداء على صاحب العمل أو أحد رؤسائه أثناء العمل أو بسببه .
2- إذا لم يقم العامل بتأدية التزاماته الجوهرية المترتبة على عقد العمل أو لم يطع الأوامر المشروعة أو لم يراع عمداً التعليمات المعلن عنها في مكان ظاهر من قبل صاحب العمل والخاصة بسلامة العمل والعمال رغم إنذاره كتابة .
3- إذا ثبت اتباعه سلوكاً سيئاً أو ارتكابه عملاً مخلاً بالشرف أو الأمانة .
4- إذا وقع من العامل عمداً أي فعل أو تقصير يقصد به إلحاق خسارة مادية بصاحب العمل على شرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالحادث خلال أربع وعشرين ساعة من وقت علمه بوقوعه .
5- إذا ثبت أن العامل لجأ إلى التزوير ليحصل على العمل .
6- إذا كان العامل معيناً تحت الاختبار .
7- إذا تغيب العامل دون سبب مشروع أكثر من عشرين يوماً خلال السنة الواحدة أو أكثر من عشرة أيام متوالية على أن يسبق الفصل إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد غيابه عشرة أيام في الحالة الأولى وانقطاعه خمسة أيام في الحالة الثانية .
8- إذا ثبت أن العامل غادر المستشفى أو أي مكان أعد لعلاجه بدون إذن المشرف على علاجه وذلك دون إخلال بحقه في الحصول على ما يستحق من تعويض طبقاً لأحكام الإصابات والتعويض المنصوص عليها في نظام التأمينات الاجتماعية .
9- إذا ثبت أن العامل أفشى الأسرار الصناعية أو التجارية الخاصة بالعمل الذي يعمل فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نص المادة 83 من قانون العمل السعودي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: التعليم التقني والجامعي :: الحقوق و الشؤون القانونية-
انتقل الى: